النشرة البريدية

صندوق النقد: الدين العام في مصر غير مقلق.. “عز” تُخفض سعر حديد التسليح 4.2%

صندوق النقد الدولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

30 شركة تسحب كراسة شروط بناء وتشغيل ألف مدرسة

قرض من “فيكا مصر” لصالح “أسمنت سيناء” بـ 1.5 مليار جنيه

“سكاتك” تخطط لإصدار سندات خضراء بـ 334.5 مليون دولار لتمويل 6 مشروعات في “بنبان”

طرح نشرة اكتتاب “غزل المحلة لكرة القدم” مايو المقبل

الحكومة توافق على إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك السيادية

إنشاء جهاز لإدارة الأموال المستردة والمتحفظ عليها

“القابضة للأدوية” تعتزم استثمار 1.4 مليار جنيه 

“التجارة” تُفرج عن السلع سريعة التلف بالموانئ لحين حل أزمة الاعتمادات المستندية

%32 زيادة في صادرات مصر من الصناعات الهندسية خلال الربع الأول

هل تطيح حرب أوكرانيا بطموح الـ5 مليارات دولار صادرات غذائية؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

صندوق النقد: الدين العام في مصر غير مقلق ومعظمه بالعملة المحلية

وصف جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، مستوى الدين الخارجي لمصر حاليًا بأنه غير مقلق، قائلًا خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أمس الأربعاء، لإطلاق تقرير آفاق الاقتصاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، إن “مستويات الدين العام في مصر ليست مرتفعة بطريقة مقلقة، لأن الجزء الأساسي من الدين بالجنيه المصري، لكن من الضروري العمل على خفض نسبة الدين تدريجيًا”.

وتوقع صندوق النقد أن تتراجع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى مستوى ما قبل جائحة كورونا بحلول عام 2025 أو 2026، إذ تشير توقعاته إلى أن نسبة الدين العام في مصر ستبلغ 94% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الجاري، على أن تتراجع إلى 89.6% في العام المالي المقبل.

وشدد أزعور على أن دور القطاع الخاص في مصر أساسي، وأن دور الدولة يجب أن يكون مكملًا ومساندًا ومواكبًا لدور القطاع الخاص، مضيفًا أن مصر عليها اتخاذ إجراءات لكبح التضخم، وبدأت الحكومة فعليًا في اعتماد تدابير لمواجهة ذلك وتكييف أسعار الصرف وتقديم مساعدات للأسر منخفضة الدخل.

وبحسب أزعور فإن الحل حاليًا في مصر اعتماد حزمة من الإصلاحات الاقتصادية، موضحًا أن الصندوق يتفاوض حاليًا لإيجاد أفضل السبل التعاون مع مصر، وهناك مناقشات حول الدعم الجديد مع السلطات المصرية.

كما أشار لموقع “الشرق مع بلومبرج” إلى أن صندوق النقد حدد 3 قطاعات أساسية في اقتصاد مصر تحتاج إلى إصلاحات سريعة، للحفاظ على معدلات النمو العالية، ومعالجة مشكلة التضخم الذي وصل إلى 10%، وهي السياسة النقدية والمالية وتكثيف الإصلاحات الهيكلية الأساسية.

وتوقع تقرير صندوق النقد ارتفاع حجم الصادرات المصرية من السلع والخدمات في العام المالي الحالي إلى 61.9 مليار دولار، مقابل 44.7 مليار العام المالي الماضي، على أن تقفز إلى 65.5 مليار العام المالي المقبل. وبحسب تقرير الصندوق أمس، فإن حجم الواردات خلال 2021/ 2022 ستبلغ نحو 99.2 مليار دولار، مقابل 81.6 مليار العام المالي الماضي، وتصل إلى 105.7 مليار العام المالي المقبل.

ورجح صندوق النقد ارتفاع إجمالي الاحتياطيات الرسمية إلى 40.4 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، مقابل 39.4 مليار خلال العام المالي الماضي، ثم تسجل 40.6 مليار العام المالي المقبل، مرجحًا أن تكفي تلك الاحتياطيات الوفاء باحتياجات 4.6 شهور.

وأظهرت بيانات “بلومبرج إيكونوميكس” أن مصر تأتي في المرتبة الرابعة بقائمة الاقتصادات الناشئة الأكثر عرضة لهروب رؤوس الأموال بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، في حين تأتي أن الأرجنتين على رأس اقتصادات الأسواق الناشئة ثم تركيا و البرازيل، وتحتل كل من كولومبيا وبولندا المركز الخامس في هذه القائمة بالتساوي.

أهم الأخبار 

كل عام وأنتم بخير، سيكون الأسبوع المقبل إجازة مطولة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك وعيد العمال، حيث قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن تكون الفترة بداية من يوم السبت 30 أبريل، وحتى الخميس 5 مايو إجازات رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع العام والقطاع الخاص، كما أعلن البنك المركزي والبورصة تعطيل العمل خلال الأسبوع، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم مطلع الأسبوع بعد المقبل.

سحبت 30 شركة محلية كراسة شروط مناقصة التأهيل المسبق للمنافسة على المرحلة الثانية من المشروع القومي لبناء وتشغيل ألف مدرسة، ويصل عدد منشآت المرحلة 57 مدرسة متميزة جديدة بنظام المشاركة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وقالت مصادر لـ”المال” إن باب سحب الكراسات سيظل مفتوحًا أمام كل الكيانات المحلية والخارجية حتى 25 مايو المقبل، تعقبها فترة تلقى العروض لتقييمها وتأهيل المناسبين، لمناقصة التنفيذ الفعلي التي ستطرح قبل نهاية العام الحالي. ويتمثل دور القطاع الخاص في تصميم وإنشاء وتمويل وتشغيل وصيانة المدارس لفترة تصل إلى 30 عامًا، ثم تؤول ملكيتها إلى وزارة التربية والتعليم.

وافقت الجمعية العمومية لشركة أسمنت سيناء على زيادة مبلغ الاقتراض من المساهم الرئيسي بالشركة فيكا مصر إلى 1.5 مليار جنيه لمدة سنة قابلة للتجديد بفائدة 8.5%، مع تفويض تامر وجدي، العضو المنتدب للشركة في التوقيع على العقود اللازمة للقرض واستيفاء الإجراءات المكملة نيابة عن الشركة، وفق إفصاح مُرسل للبورصة الأربعاء.

ونفذت فيكا مصر عرض استحواذ جزئي على 9.3% من أسهم أسمنت سيناء في جلسة أول أمس الثلاثاء، بقيمة 83.5 مليون جنيه تقريبًا، لترفع حصتها من 41.7% إلى 51.02%.

وقعت شركة “سكاتك” النرويجية اتفاقية مع عدة مؤسسات وجهات حكومية مصرية لإعادة تمويل 6 مشروعات مملوكة لها وشركاءها في موقع “بنبان” للطاقة الشمسية بأسوان، تبلغ طاقتها الإنتاجية 380 ميجاوات، عبر إصدار سندات خضراء بقيمة 334.5 مليون دولار مدتها 19 عامًا، وذلك من خلال مجموعة من المؤسسات الاستثمارية الدولية.

ووقع على الاتفاقية تيري بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك”، ومحمد الإتربي رئيس بنك مصر، وصباح مشالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومحمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشيرين الشرقاوي مساعد وزير المالية، وفقًا لبيان صحفي.

خفضت شركة حديد عز سعر طن حديد التسليح تسليم أرض المصنع شامل ضريبة القيمة المضافة إلى 19170 جنيهًا للطن من 20 ألف جنيه للطن أو ما نسبته 4.15%، بحسب بيان من الشركة أمس. وأرجعت الشركة خفض السعر إلى التراجع العالمي لسعر الخردة بـ64.23 دولار للطن وخام الحديد تركيز 65% بـ33 دولارًا للطن.. التفاصيل

تخطط الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام لاستثمار 1.4 مليار جنيه لإنجاز المرحلة الثالثة من متطلبات التصنيع الجيد خلال العام المالي 2022- 2023. واعتمدت الجمعية العامة للشركة القوائم المالية المستقلة والمجمعة للشركة القابضة عن العام المالي المنتهى في يونيو من العام الماضي، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

كشف محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة “برايم كابيتال” مدير طرح شركة نادي غزل المحلة بالبورصة المصرية، عن خطة لإعلان نشرة اكتتاب الطرح مطلع مايو المقبل بعد انتهاء الإجازات.

وأضاف ماهر لصحيفة “البورصة”، أن العمل يجرى على استكمال الإجراءات اللازمة مع الهيئة العامة للرقابة المالية، وسيتم البدء في إجراءات قيد السهم للتداول في البورصة في فترة لاحقة في غضون شهر. ومن المقرر أن يجرى تنفيذ طرح شركة نادي غزل المحلة لكرة القدم من خلال بيع الأسهم المصدرة حديثًا، والتي ستمثل نحو ثلثي الأسهم المدرجة للنادي في البورصة. وتم طرح أسهم بقيمة 37 مليون جنيه في طرح خاص للمستثمرين المؤسسين، فيما سيجرى طرح أسهم بقيمة 98 مليون جنيه للمستثمرين الأفراد، بعد الحصول على موافقة لجنة الطرح بالشركة على قائمة الطرح الخاص.

فيديو اليوم

 

نشرة الأغذية والمشروبات

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية شريكنا “بيبسيكو” 

أهلا بكم.. يصدر اليوم عدد جديد من نشرتنا المتخصصة فى الصناعات الغذائية برعاية شركة “بيبسيكو”، وتأتيكم كالمعتاد يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

هل تطيح حرب أوكرانيا بهدف الـ5 مليارات دولار صادرات غذائية؟

يبدو أن الغزو الروسي لأوكرانيا أطاح بطموحات النمو أمام مصنعي الأغذية المصرية في 2022، لذا قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية وبعض أعضائه إنها “ضاعت بالفعل”، مدفوعة بتداعيات الحرب على مجريات الاقتصاد العالمي وحركة الشحن وغيرها.

الطموح تمثل في أن تصل صادرات القطاع إلى 5 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، خاصة بعد النمو القوي الذي شهدته صادرات الصناعات الغذائية في 2021 بنحو 20% تقريبًا صعودًا إلى 4.1 مليار دولار.

لكن هل ستنخفض الصادرات؟ 

“لم نعد نتوقع نموًا في صادرات العام الجاري وفقًا للنتائج التي نقف عليها حاليًا، هذا إن لم تكن ستنخفض بالفعل عن الأرقام التي حققناها في 2021، ونأمل في أن لا تتراجع دون تلك المستويات”، حسبما قال هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

أحدهما خليجي.. بنكان يعرضان الاستحواذ على 30% من جالينا للصناعات الغذائية

ما مدى واقعية الدعوة إلى إنتاج خامات التصنيع محليًا؟

“فيتش سوليوشنز” تتوقع تباطؤ نمو إنفاق المصريين على الغذاء في 2022

مصر تسعى لتوطين صناعة زيوت النخيل مع ثاني أكبر منتج دولي

نتابع

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك السيادية الصادر بالقانون رقم 138 لسنة 2021، بعد الأخذ بملاحظات عدد من الوزارات. وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، في تصريحات سابقة، إن مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية قبل نهاية العام المالي الحالي، لاستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين العرب والأجانب، خاصة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا ممن يفضلون المعاملات المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، بما يسهم في توفير التمويل اللازم للمشروعات الاستثمارية المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالموازنة العامة للدولة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء “جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها”، بحسب بيان مجلس الوزراء الصادر أمس. وينص مشروع القانون على أن يحل جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها – المنشأ وفق أحكام القانون – محل جهاز تصفية الحراسات، والإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعي، التابعين لوزارة المالية، والإدارة العامة للأموال المستردة التابعة للهيئة العامة للخدمات الحكومية.. التفاصيل

ووافق مجلس الوزراء أيضا خلال اجتماعه أمس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق تمويل بين وزارة التعاون الدولي والحكومة الفرنسية، للمساهمة في تمويل توريد 55 قطارًا وتجديد معدات مستودعات للخط الأول من مترو القاهرة، فضلًا عن إقرار اتفاق منحة مبسط بين الوزارة والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن مشروع معالجة الصرف الصحي بحلوان.

وأقرت الحكومة الإجراءات التمهيدية المتخذة لتأسيس شركة غرضها إنشاء وتشغيل وإدارة محطات شحن السيارات الكهربائية في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ومدينة شرم الشيخ.

وكذلك اعتمد مجلس الوزراء مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (27) لسنة 2018 في شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك في إطار العمل على تبسيط الإجراءات الخاصة بشهر التصرفات العقارية، وازالة أي عقبات من الممكن أن تواجه عمليات الشهر.

وافقت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية على الإفراج عن السلع سريعة التلف الموجودة بالموانئ، والتي لم يتم فتح اعتماد مستندي لها، وذلك بموجب خطاب ضمان أو أمانة نقدية بقيمة السلع المفرج عنها حسب تثمين مصلحة الجمارك لحساب وزارة التجارة، في موعد أقصاه عام لحين استخراج نموذج 4، طبقًا لخطاب مُرسل من مساعد وزير الصناعة والتجارة للشئون الاقتصادية إبراهيم السجيني إلى رئيس مصلحة الجمارك.

طالب متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، الحكومة والبنوك بفتح حوار مجتمعي مع المستوردين والصناع ورجال الأعمال، لإيجاد حلول مناسبة لمواجهة توفير مستلزمات الانتاج والافراج عن البضائع، في ظل مواجهة المستوردين صعوبات كبيرة في توفير مستلزمات الانتاج أو السلع تامة الصنع، نتيجة للبطء الشديد في فتح الاعتمادات المستندية الخاصة بالعمليات الاستيرادية، وحدوث تكدسًا شديدًا في الموانئ؛ بسبب صعوبة عمليات الإفراج الجمركي، وفق المال.

ارتفعت صادرات مصر الهندسية خلال الربع الأول من 2022 بنسبة 32% لتسجل 983 مليون دولار، مقارنة بـ743 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي. ووفق التقرير الشهري للمجلس التصديري سجلت الصادرات نموًا في مارس الماضي بنحو 41% إثر تسجيل 392 مليون دولار، مقابل 278 مليون دولار في مارس 2021.

بلغت حصيلة جمارك الدخيلة ودمياط خلال مارس الماضي 3.64 مليار من الضرائب الضرائب والرسوم الجمركية، وفق تقرير لوزارة المالية.

أكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه جارٍ تكثيف عمليات البحث عن الذهب والاستعداد لبدء الانتاج التجريبي من كشف إيقات للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا خلال لقاء مع جين مايلز السفير الأسترالي بالقاهرة، إلى أن ارتفاع الأسعار العالمية للبترول والغاز شجع الشركات العالمية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بهدف تحقيق اكتشافات جديدة خاصة في ظل التعافي العالمي من جائحة كورونا، وفق بيان للوزارة.

فيما تخطط شركة سنتامين للانتهاء من تنفيذ محطة الطاقة الشمسية بمنجم السكري قبل ختام العام الحالي، والتي ستوفر نحو 30% من استهلاك السولار بالمشروع، وتستهدف الشركة تشغيل المحطة بقدرة 36 ميجاوات، ونظام تخزين طاقة البطارية 7.5 ميجاوات، تبعًا للمال.

تستهدف شركة آندز الشرق الأوسط وأفريقيا المتخصصة في تصنيع وتوزيع منتجات بدائل النيكوتين والتبغ المسخن استثمار ما بين 20 إلى 30 مليون دولار في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، وسط خطة خمسية للشركة تتطلع خلالها لضخ استثمارات بقيمة 200 مليون دولار على مستوى المنطقة العربية وخارجها، حسبما كشف فادى المعايطة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي، للمال.

كشف خالد راشد العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، عن الملامح الرئيسية لخطة الشركة خلال السنوات الثلاث المقبلة، والتي تركز بشكل أساسي على تدعيم إيرادات الشركة وخلق مصادر دخل جديدة تنبثق من النشاط الرئيسي، وقال لموقع “حابي” إن هيئة الرقابة المالية كلفت الشركة بالعمل على تفعيل نشاط بيع الأسهم المقترضة “Short Selling”، ورخصت لها بالعمل كوكيل ضمان لصالح شركات رأس المال المخاطر، كما تتم دراسة إطلاق نشاط المحافظ الإلكترونية، مما يدعم إيرادات الشركة خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد استبعاد الإيرادات المولدة من تسوية الأوراق المالية الحكومية والتي تزيد على 30% من إجمالي إيرادات الشركة.

صعدت حصيلة الشهادات مرتفعة العائد بفائدة 18% سنويًا إلى 606 مليارات جنيه منذ طرحها، تشمل 414 مليار جنيه للبنك الأهلي المصري بحسب يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس الإدارة، إلى جانب 192 مليار جنيه استقبلها بنك مصر وفق إعلان محمد الإتربي، رئيس البنك.

تأمل شركة مرتفعات مكادي للتنمية السياحية “مكادى هايتس” في بت هيئة التنمية السياحية في التظلم المُقدم ضد قرار سحب 1.75 مليون متر من أرضها بخليج مكادي بالبحر الأحمر خلال مايو المقبل. قال تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لشركة مكادي هايتس، إن هناك عدة اجتماعات لمناقشة التظلم تم عقدها في الهيئة، وهناك مؤشرات إيجابية لنظر الأزمة.

وأكد أن الشركة قدمت كل دفوعها للتظلم من قرار التنمية السياحية، ومنها أن شركته حصلت على الأرض منذ عام 2009 وسددت قيمتها بالكامل، كما أن خطاب التخصيص لا يتضمن أى بند يخص الجدول الزمنى للتطوير، بحسب المال.

حصلت شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريدايف على الموافقة المبدئية من البنوك الدائنة لإعادة هيكلة الأرصدة القائمة للقروض، في ضوء الظروف الاستثنائية التي مرت بها ماريدايف في الأعوام السابقة نتيجة جائحة كورونا والتي تسببت في الخروج من بعض العقود، بالإضافة إلى تأخر بعض العملاء عن السداد في المواعيد المستحقة مما كان له أثر السلبي على التدفقات النقدية، متوقعة في بيان إفصاح الانتهاء من الموافقة النهائية، والتوقيع على العقود بالربع الثاني من العام الجاري.

أفصحت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا” عن تخارج شركة أتلانتك القابضة من حصتها البالغة 6.57% مقابل 136.6 مليون حنيه تقريبًا، بمتوسط سعر 2.08 جنيه للسهم، وجرى تنفيذ هذه الصفقة عبر شركة أرقام لتداول الأوراق المالية.

اتفقت شركة المطورون العرب القابضة (بورتو جروب سابقًا) مع مجموعة عامر جروب القابضة، على إنهاء حق استخدام العلامة التجارية “بورتو” بمشروعاتها داخل مصر، وجرى إنهاء عقد استخدامها بالتراضي بين الطرفين، بحسب إفصاح للبورصة.

قالت شركة إعمار مصر للتنمية في بيان إفصاح أمس إن مجلس إدارتها وافق على الموازنة وخطة العمل المعدلة لعام 2022 وحتى 2026، وصدق على دراسة العروض الائتمانية المقدمة من قبل بنوك الشركة، فضلًا عن اعتماد الموافقة المبدئية على المذكرة الداخلية المقدمة من المدير التنفيذي بشأن التوسعات المستقبلية وطرق التمويل للشركة وإحالتها إلى لجنة الاستثمار للدراسة، وذلك دون أن تكشف الشركة عن تفاصيل هذه القرارات.

تعتزم شركة مدار للتطوير العقاري إطلاق مشروع سكني سياحي في رأس الحكمة بالساحل الشمالي، على مساحة 250 فدانًا، باستثمارات تبلغ 20 مليار جنيه، بحسب بيان للشركة.

أعلنت شركة مزايا للتطوير العقاري عن طرح مشروعين في منطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات تبلغ ملياري جنيه، لتصل محفظة مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية إلى 3 مشروعات.

ارتفع صافي أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 27.7% خلال أول 9 أشهر من 2021/2022، مسجلة 1.29 مليار جنيه، مقابل 1.01 مليار جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له، مدعومة بنمو الإيرادات إلى 1.8 مليار جنيه من 1.72 مليار جنيه في فترة المناظرة.

صعدت أرباح شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير في 2021 إلى 259.36 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 213.09 مليون جنيه في 2020. بزيادة 21.7%، بالتوازي مع ارتفاع الإيرادات من 200.76 مليون إلى 213.04 مليون جنيه في فترة المقارنة.

أصدر محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارًا بالموافقة من حيث المبدأ على تأسيس شركة التجاري الدولي للتمويل.

حصلت شركة خزنة المتخصصة في تقديم خدمات التكنولوجيا المالية للمستهلكين على الموافقة النهائية من البنك المركزي لإطلاق “بطاقة خزنة” مسبقة الدفع تحمل شعار شبكة المدفوعات الوطنية “ميزة”، والتي تتيح ربط البطاقة بتطبيق خزنة للاستعلام عن رصيد البطاقة وكشف الحساب وتفعيل وإيقاف البطاقة، إلى جانب السحب والإيداع والشراء من المحلات التجارية والشراء أونلاين، وفق بيان الشركة.

إنفوجراف

سوديك

اقتصاد الخليج

تستكشف شركة “أفيردا” ومقرها دبي، اكتتاباً عاماً أولياً في السعودية أو الإمارات، وهي أحدث شركة تسعى للانضمام إلى موجة الإدراجات في الخليج. وأجرت مزوِّدة خدمات التخلص من النفايات في دبي محادثات اندماج مع “بتر وورلد أكويزيشين”  في وقتٍ مبكر هذا العام، ولكنها تخلّت عن تلك المباحثات، بحسب وكالة بلومبرج

 عربي ودولي

انخفضت أسعار الذهب أمس الأربعاء في المعاملات الفورية بنحو 0.6% ليصل سعر الأوقية إلى 1893.7 دولار مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوى في أكثر من عامين ليضغط على الطلب على المعدن النفيس. وتراجعت أيضا العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1898.6 دولار للأوقية.. التفاصيل

حذرت الجزائر أمس من أنها ستوقف إمدادات الغاز إلى إسبانيا إذا باعت مدريد أي غاز جزائري إلى دول أخرى، وعزت ذلك إلى ما قالت إنه قرار إسباني لتصدير الغاز إلى المغرب عبر خط أنابيب. وسبق أن قالت الجزائر إنها ستلتزم بعقدها مع إسبانيا رغم سحب سفيرها بسبب نزاع بين البلدين يتعلق بالصحراء الغربية التي يسيطر عليها المغرب. وأكدت وزارة الطاقة الإسبانية أنها تخطط لتصدير الغاز للمغرب لكنها شددت على أن تلك الشحنات لن تشمل غازًا من الجزائر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مخاوف الركود العالمي تهوي بالأسهم الأمريكية والنفط

هوت مؤشرات الأسهم الأمريكية منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، وانخفض مؤشر...

منطقة إعلانية