النشرة البريدية

الحكومة تأمل التوصل لاتفاق مع “صندوق النقد” قبل ديسمبر.. “الفيدرالي” الأمريكي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس

تخفيف الأعباء

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“القابضة أبوظبي” تدرس الاستحواذ على حصة بشركة سكر حكومية

طرح كيان الفنادق المزمع تأسيسه في البورصة خلال 4 أشهر

الإفراج عن 60% من السيارات المحتجزة في الموانئ

“الكهرباء” تسعى لتدبير تمويلات الربط القاري مع أفريقيا

“الرقابة المالية” توافق على أول برنامج لتوريق الحقوق المالية المستقبلية بملياري جنيه

مبيعات “سوديك” تنمو 77% في النصف الأول وتسجل 6.7 مليار جنيه

“رنيو باور” الهندية تبدأ دراسات إنتاج الهيدروجين الأخضر بـ”اقتصادية القناة”

فورة استحواذات فى قطاع الصناعات الغذائية (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

الحكومة تأمل التوصل لاتفاق مع “صندوق النقد” قبل ديسمبر 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في لقاءات منفصلة مع كل من قناة “العربية” وقناة الشرق”  إن هناك تقدمًا في المباحثات مع صندوق النقد الدولي للاتفاق على برنامج تعاون جديد، وإن الحكومة تأمل أن يتم الاتفاق على البرنامج قبل ديسمبر المقبل، والعمل على حل الخلافات مع الصندوق.

وأضاف أن قيمة التمويل التي سيتضمنها البرنامج المرتقب الاتفاق عليه بين الحكومة والصندوق لم تتحدد بعد، كما لفت إلى أن معدل النمو المتوقع للسنة المالية الماضية تصل إلى حدود 6 أو 6.1% وهو ما يعد قريبا من تقديرات صندوق النقد الدولي، في حين أن معدل النمو المقدر للعام المالي الجاري يبلغ 5.5%، وذكر أنه سيتم إعادة النظر في هذا التقديرات في وقت لاحق بالتنسيق مع وزارة التخطيط، حيث لا تزال هناك بعض التحديات المتعلقة بالاقتصاد العالمي وبالتالي هناك حاجة لمعرفة تداعيات هذه التحديات على الاقتصاد المحلي.

وحصلت مصر في عام 2020، على 5.2 مليار دولار، من صندوق النقد، بموجب اتفاق استعداد ائتماني، بالإضافة إلى 2.8 مليار دولار بموجب أداة التمويل السريع، ما ساهم بتخفيف تأثيرات جائحة  كورونا. لكن وزير المالية رفض الكشف عن قيمة الدعم الجديد المطلوب من الصندوق.

واعتبر الصندوق، مساء أمس الأول، أن الحكومة المصرية بحاجة لاتخاذ مزيد من الخطوات لتعزيز تطوير القطاع الخاص وتحسين الحوكمة وتقليص دور الدولة. كما رأى المجلس التنفيذي للصندوق، في بيان بعد اجتماعه لتقييم برنامج القرض الأخير في مصر، أن البلاد بحاجة إلى إحراز “تقدّم حاسم بشأن إصلاحات مالية وهيكلية أعمق” لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد وجعله أكثر مرونة في مواجهة الصدمات.

أهم الأخبار 

قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي لتصل إلى ما بين 2.25% و2.5%، وذلك ضمن نهج السياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأمريكي لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ أكثر من 40 عامًا. وأكد جيروم رئيس الاحتيادى الفيدرالي أنَّ البنك المركزي سيواصل رفع أسعار الفائدة لترويض التضخم، وأقر أنَّ الركود في الولايات المتحدة “محتمل”.

وسارعت بعض البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي برفع أسعار الفائدة، عقب القرار الأمريكي، في ظل الربط الكلي أو الجزئي لعملات تلك الدول بالدولار. وقرر مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس، بينما رفع سعر فائدة الإيداع بمقدار 75 نقطة أساس. كذلك قال بنك البحرين المركزي في بيان، إنه قرر رفع سعر الفائدة الأساسي على الودائع لمدة شهر وكذلك الأسبوع الواحد 75 نقطة أساس إلى 4%، ورفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.50%.. كذلك قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي 75 نقطة أساس. وقال البنك المركزي السعودي إنه زاد أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس.

تدرس القابضة أبوظبي” إيه دي كيو ADQ”، إحدى صناديق أبوظبي السيادية، وأكبر مشترٍ للشركات المصرية خلال آخر عامين تقريبًا، الاستحواذ على إحدى الشركات الحكومية المصرية العاملة في قطاع السكر، والمدرجة بالبورصة المصرية، حسبما قالت مصادر خاصة على صلة بالصفقة لـ”إيكونومي بلس”.

وأضافت المصادر: “تجرى حاليًا الترتيبات الأولى، ويجري التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين في هذا الشأن، وسيتم الإعلان عن الصفقة بعد التوصل لاتفاق نهائي بشأن النسبة التي سيتم شراؤها”. وهناك شركة حكومية واحدة مدرجة في البورصة هي “الدلتا للسكر”.. التفاصيل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه جارٍ العمل على تقييم مجموعة فنادق مملوكة للحكومة، بهدف طرح 10 إلى 15% من الأسهم للاكتتاب العام خلال 4 شهور، بخلاف ما سيتم بيعه لمستثمر استراتيجي. وتشمل تلك الفنادق بحسب بيانات حكومية، فندق ماريوت القاهرة، وكتاراكت أسوان، ومينا هاوس، وفندقي شتيجنبرجر بالقاهرة ودمياط، وفندق وينتر بالاس، وفقًا لتصريحات الوزير لـ”الشرق مع بلومبرج”.

من ناحية أخرى، أعلن “توفيق” عن المساهمين في شركة شحن السيارات الكهربائية الجديدة، وهم الصندوق السيادي بنسبة 30%، ومجموعة مصر القابضة للتأمين بنسبة 30%، وشركة حسن علّام للمرافق بنسبة 20%، فضلًا عن 20% يتم العمل حاليًا على طرحها حاليًا لشركة ستستثمر فيها وتدير المشروع، لافتًا إلى أن المساهمين سيجتمعون هذا الأسبوع لتكليف مكتب استشاري سيختار مواقع الشحن الثلاثة الأولى في القاهرة والإسكندرية والجيزة، ومن المقرر البدء بتنفيذ المحطات في الربع الأخير من العام.

كشف عدد من وكلاء السيارات أن السلطات الجمركية أفرجت عن 60% من الشحنات التي كانت محتجزة في الموانئ خلال الفترة الماضية، تزامنًا مع إصدار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، توجيهات لعدد من الوزارات والجهات المعنية بسرعة تسهيل الإجراءات للإفراج عن شحنات السيارات المحتجزة.

ونقلت “المال” عن وكيل علامة أوروبية – فضل عدم ذكر اسمه – أن شركته تمكنت من الإفراج الكامل عن طرازاتها المستوردة المحتجزة في الموانئ، والتي تقدر بـنحو ألفي سيارة، وأن البنوك عملت على تسهيل تدبير العملة الأجنبية التي تسمح باستيراد قطع غيار السيارات، في الوقت الذي تشهد فيه السوق المحلية نقصًا في بعض الأجزاء والمكونات الخاصة بالصيانات الدورية.

كما أكد موزع لعدد من العلامات أن البنوك وافقت على تمويل ما يقارب 60% من إجمالي الشحنات المحتجزة في الموانئ، وهو ما أسهم في توافر نسبي لمعروض بعض الماركات المختلفة الموجودة في السوق.

 عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا مساء أمس الأول، لمتابعة موقف منظومة النافذة الواحدة بالموانئ الجمركية ونظام التسجيل المسبق للشحنات ACI، بحضور وزراء التخطيط والصناعة ومسئولي المالية، حيث تم استعراض الموقف التنفيذي لتفعيل النظام الجديد بالتعاون بين وزارتي المالية والتجارة والصناعة، والبنك المركزي، والذي يحقق رقمنة وميكنة جميع الإجراءات الخاصة بالموانئ البحرية إلكترونيا، وربطها بجميع الجهات المتعاملة مع الميناء، وفق بيان حكومي.

حصلت شركة تطوير مصر على موافقات شبه نهائية من تحالف مصرفي يضم بنوك الأهلي ومصر والعربى الأفريقي الدولي للحصول على قرض بقيمة 3.5 مليار جنيه، لتمويل إنشاءات مشروعي “بلومفيلدز” و”المونت الجلالة”، لكن التغيرات الأخيرة في الاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار مواد البناء، دفعت الشركة لتعديل دراسات الجدوى الخاصة بالمشروعين بالتعاون مع البنوك، لذلك تم الاتفاق مع البنك العربي الأفريقي الدولي على صرف 240 مليون جنيه في صورة قرض معبري، على أن يتم استكمال باقى المبلغ عند توقيع العقود، والتى من المتوقع أن تتم خلال شهر سبتمبر القادم، على أقصى تقدير، حسبما قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي، والعضو المنتدب للشركة، للمال.

وأضاف أن خطة الشركة العام الحالى تستهدف تسليم حوالى 1500 وحدة سكنية، تتوزع تحديدًا بين مشروعي المونت جلالة بالعين السخنة، وفوكا باى بالساحل الشمالي، خاصة بعد تشغيل اللاجون بهما، خلال الفترة القادمة، لاسيما بعد النجاح في تسليم حوالى 450 وحدة خلال النصف الأول من العام الحالى، مشيرًا إلى تحقيق مبيعات تقدر بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، من إجمالى مستهدف بيعي 8 مليارات جنيه.

كشف محمد الدماطي، العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، عن تقدم شركته بعدد 5 مشروعات بالقطاع الغذائي لمبادرة التكامل الصناعي بين مصر والإمارات والأردن والبحرين، في إطار مساعي توطين الصناعات الغذائية في دول المبادرة، وفق موقع أموال الغد.

كما تعتزم شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية التقدم للجنة الشراكة الصناعية بمشروع صناعي عملاق تحت اسم مدينة للصناعات الهندسية، على مساحة مليون متر مربع، ويتم إقامتها في إحدى المناطق الصناعية بمدن العاشر من رمضان والعبور و15 مايو وبدر، بحسب حمادة العجواني، عضو مجلس إدارة الشعبة، والذي أشار إلى أن المشروع يحتوي على أكثر من ألف مصنع، ويوفر نحو 20 ألف فرصة عمل مباشرة، إذ تستورد مصر وحدها ما يقرب من 3 مليارات دولار ماكينات ومعدات سنويًا، وفق الشروق.

خاطبت شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، الهيئة العامة للرقابة المالية لبحث قيد سندات خضراء مصدرة دوليًا في السوق المحلية، وذلك لأول مرة في مصر، وتدرس الهيئة مقترحًا بإمكانية السماح بقيد السندات التي يتم إصدارها دوليًا حال كانت إيرادات الجهة المصدرة أغلبها من مصر، مع بحث ضوابط قيد السندات الدولية، وما إذا كان هذا الأمر يتطلب تعديلًا في قواعد القيد من عدمه، وفق تصريح مصادر لـ”المال”.

وأصدرت سكاتك مؤخرًا سندات خضراء لأجل 19 عامًا بقيمة 334.5 مليون دولار، لإعادة تمويل 6 مشروعات للطاقة الشمسية في موقع “بنبان” بأسوان بطاقة إنتاجية 380 ميجاوات.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على قيام شركة المجموعة المالية للتوريق بإصدار أول برنامج متعدد الإصدارات لسندات توريق الحقوق المالية المستقبلية بمبلغ 2 مليار جنيه. وتمت الموافقة على البرنامج لصالح شركة “القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية” بصفتها الشركة المحيلة لمحفظة الحقوق المالية المستقبلية. ويقدر الحد الأقصى للإصدار الأول من البرنامج بنحو 800 مليون جنيه ويستمر لمدة سبع سنوات حسب بيان من الرقابة المالية.

وقال رئيس الهيئة الدكتور محمد عمران إن “الموافقة التي صدرت للشركة تمثل أول موافقة للهيئة على برنامج لإصدار سندات توريق الحقوق المالية المستقبلية، وأول تطبيق للتعديلات التي صدرت في مارس 2022 بالقانون رقم 13 لسنة 2022”.. التفاصيل

تستهدف شركة مصر فاينانس المؤسسة مؤخرًا من قبل الشركة القابضة للتأمين الوصول بمحفظة التمويل إلى نحو 2.5 مليار جنيه خلال مدى زمني يتراوح بين 3 و5 سنوات. وقال محمود السقا، رئيس مجلس إدارة شركة مصر فاينانس، إن الشركة حصلت على رخصة التشغيل لنشاطي التأجير التمويلي، والتخصيم بعد إصدار الموافقات اللازمة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأضاف لـ”البورصة”، أن الشركة عقدت أول اجتماع لمجلس إدارتها أمس لمناقشة خطط العمل، والاستعداد لبدء العمليات التشغيلية، فيما يبلغ رأسمال الشركة نحو 100 مليون جنيه. وتتوزع ملكية الشركة الجديدة بواقع 85% للشركة القابضة للتأمين، والنسبة المتبقية موزعة بين شركات تابعة لـ”القابضة للتأمين” بواقع 10% لمصر لتأمينات الحياة، و5% لصالح مصر لإدارة الأصول العقارية.

الغذائية

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

فورة استحواذات فى قطاع الصناعات الغذائية 

تعيش مصر خلال الفترة الحالية فورة استحواذات فى قطاع الصناعات الغذائية، والتي ظهرت مؤشراتها خلال شهري يونيو ويوليو، مع ظهور أنباء للاستحواذ على شركات جديدة، ترصدها “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

يأتي الحراك الأبرز، من خلال شركة “أغذية” ذراع “القابضة أبوظبي ADQ”، أكبر مشترٍ للشركات المصرية خلال آخر عامين تقريبًا، التي تُجهز حاليًا للاستحواذ على إحدى الشركات الحكومية المصرية العاملة في قطاع السكر، والمدرجة بالبورصة المصرية، حسبما قالت مصادر خاصة على صلة بالصفقة لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

“تجرى حاليًا الترتيبات الأولى، ويجري التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين في هذا الشأن، وسيتم الإعلان عن الصفقة بعد التوصل لاتفاق نهائي بشأن النسبة التي سيتم شراؤها”، أضافت المصادر.. التفاصيل

وقبل أيام، استحوذت “أغذية” على 60% من أسهم شركة الصناعات الغذائية المصرية “أبوعوف” المتخصصة في منتجات القهوة والمكسرات بقيمة 2.9 مليار جنيه، وبمساعدة المستشار المالي “هيرميس“.

صعوبة ظروف سوق المال في مصر خلال الفترة الأخيرة شجع “أبوعوف” على تفضيل البيع لمستثمر استراتيجي خاص بدلًا من الطرح في البورصة، بحسب محلل القطاع الاستهلاكي بشركة نعيم القابضة هشام حمدي.

في السياق، استحوذت شركة صافولا السعودية بالفعل في يونيو الماضي على 100% من الشركة المصرية البلجيكية عبر ذراعها “صافولا – مصر” بقيمة 622 مليون جنيه، ضمن خطتها التوسعية في مجال إنتاج صناعات غذائية جديدة مثل الوجبات الخفيفة المخبوزة.

أيضًا تلقت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” عرضًا بقيمة 481 مليون جنيه للاستحواذ على حصة بواقع 34% بعدد أسهم 96.2 مليون سهم، بسعر 5 جنيهات للسهم تفاصيل.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

هل ترتفع أسعار السلع الغذائية بعد الزيادة الأخيرة في المحروقات؟

ضمانًا للسلامة.. الكويت تضع 3 شروط جديدة لقبول “الأغذية المصرية”

الأردن بُجهد صادرات مصر من الأغذية ويشترط رسومًا على بضائع “الترانزيت”

البروتين البديل.. هل يكون أحد أطواق النجاة للتغيرات المناخية؟

نتابع

بدأت وزارة الكهرباء مناقشات مع عدد من جهات التمويل والصناديق العربية والأفريقية لتدبير تمويلات لمشروع الربط الكهربائي القاري بين القاهرة وكيب تاون. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن دراسات مبدئية أعدت للربط الكهربائي القاري بين القاهرة- كيب تاون والموازي للطريق البري الجاري العمل عليه بين البلدين والذي يشمل المرحلة الأولى من المشروع (مصر – السودان – إثيوبيا) على أن يستخدم ذلك الممر كمسار رئيسي للربط عبر أفريقيا.

وأوضحت المصادر أنه تم إدراج المشروع ضمن دراسة الربط الكهربائي القاري برعاية وكالة الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا “نيباد”، ويجرى العمل على تحديث الخطة الرئيسية لتجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا. وقدرت المصادر التكلفة الإجمالية لتنفيذ المشروع 1.7 مليار دولار، ويجرى التشاور مع “مؤسسة التمويل الأفريقية” والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك” و”بنك التنمية الأفريقي” و”البنك الإسلامي للتنمية” و”الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي”.

من ناحية أخرى، وقعت الحكومة مذكرة تفاهم مع شركة “رنيو باور برايفت ليمتد” الهندية لبدء الدراسات الأولية لإنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء، إن المشروع المزمع تنفيذه تصل سعته 220 ألف طن سنويًا، والجهات الموقعة على مذكرة التفاهم تضم هيئة الطاقة المتجددة والمصرية لنقل الكهرباء، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي. ووفقًا لمذكرة التفاهم ستقوم الشركة الهندية بإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 20 ألف طن سنويا، وهو معدل قابل للزيادة حتى 220 ألف طن سنويًا، عبر الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، في أحد المواقع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

في الوقت ذاته، تستعد وزارة الكهرباء لتوقيع عقود 5 مراكز آلية للتحكم في توزيع الطاقة مع شركة شنايدر الفرنسية خلال شهر أغسطس المقبل، بتكلفة استثمارية تتجاوز 4 مليارات جنيه، ضمن المرحلة الثانية من خطة الوزارة لتطوير وتحديث كل مراكز التحكم على مستوى الجمهورية.

وقالت مصادر إن وزارة الكهرباء تخطط لتنفيذ 10 مراكز للتحكم بالطاقة عبر مرحلتين، تضم كلًا منها 5 مراكز، وتتوزع في شمال وجنوب القاهرة، ومدن الإسكندرية، وشرم الشيخ، والغردقة، والمنيا والإسماعيلية، وفق المال.

مد وزير السياحة العمل بقرار إيقاف قبول طلبات إنشاء فروع جديدة للشركات السياحية بفئاتها المختلفة لمدة 6 أشهر، اعتبارًا من تاريخ انتهاء مدته وذلك لعدم حاجة البلاد إليها خلال هذه الفترة.

تخطط مجموعة مستشفيات كليوباترا لاستثمار أكثر من مليار جنيه خلال العام الجاري، عبر التوسع في الأجهزة الطبية وإنشاء المراكز المتخصصة في العمليات الجراحية، وأنشأت مركزين حاليًا كمرحلة أولي، حسبما صرح الدكتور أحمد عز الدين، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة، خلال مراسم توقيع مذكرة تعاون مع شركة نوفارتس فارما، وفق أموال الغد.

تسعى الشركة المصرية الأمريكية للصناعات الهندسية والمعدنية العاملة في المنطقة الصناعية ببورسعيد، لإنشاء مصنع جديد متخصص في إنتاج الزجاج الحراري وزجاج المائدة، باستثمارات تبلغ 20 مليون دولار، وبدء التشغيل نهاية 2024، حسبما نقلت “المال” عن أمين أبو كرات، نائب رئيس الشركة.

حققت السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك صافي أرباح بقيمة 295.71 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 225.84 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة 2021، بمعدل نمو 30.93%، بفضل نمو الإيرادات إلى 2.73 مليار جنيه من 1.87 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وسجلت سوديك إجمالي مبيعات تعاقدية بقيمة 6.67 مليار جنيه تمثل حصيلة بيع 1.018 ألف وحدة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 77% مقابل 3.76 مليار جنيه بالنصف المقارن، مشيرة إلى استحواذ مشروعات غرب القاهرة على 29% بدعم من أحدث المشاريع “ذات ايستيتس ريزيدنس The Estates Residences”، مع مساهمة مشروعات سوديك في شرق القاهرة أسهمت بنسبة 35%، واستحوذ مشروع “جون June” على 36% من المبيعات خلال هذه الفترة، وفق بيانات الشركة.

وارتفع صافي ربح شركة عبور لاند للصناعات الغذائية بواقع 25.6% في أول 6 أشهر من 2022، إثر وصولها إلى 180.84 مليون جنيه، مقابل 144 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام المنصرم، بالتوازي مع نمو الإيرادات من 1.3 مليار إلى 1.8 مليار جنيه.

انتهت الشركة المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس) من إجراءات تأسيس شركة تابعة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لنشاط تخزين السيارات المستعملة للمعاقين باسم “إيجيترانس لحلول السيارات”، وأفصحت الشركة عن أنه جاري العمل على إنشاء شركة تابعة جديدة استعدادا لنقل الأنشطة اللوجستية الرئيسية للشركة إليها مثل النقل البحري والجوي والتخليص الجمركي.

أظهرت دراسة استطلاعية صادرة عن شركة كاسبرسكي المتخصصة في أمن الحواسيب، أن 57% من مستخدمي الدفع الإلكتروني في مصر، واجهوا محاولات احتيال عند استخدامهم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو خدمات المحافظ الرقمية. وواجه 54% من المستخدمين مواقع ويب مزيفة، و57% محاولات احتيال عبر الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية، بالاعتماد على أساليب الهندسة الاجتماعية، وفقًا للدراسة.

أصدر وزير المالية محمد معيط قرارًا بندب مختار توفيق عباس ندا لشغل وظيفة رئيس مصلحة الضرائب المصرية خلفًا لرضا عبد القادر، والذي سيعمل مساعدًا لوزير المالية لشؤون الضرائب بنظام التعاقد، اعتبارًا من 30 يوليو الحالي ولمدة عام.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

توقعت تقارير أن تقوم المملكة العربية السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم بزيادة أسعار الخام العربي الخفيف إلى آسيا بعلاوة نحو 11 دولار للبرميل. يأتي ذلك في الوقت الذي يرى فيه التجار أن هناك مجالًا لضعف السوق الفوري في الشهر التالي، مما يسلط الضوء على نقطة تحول للسوق، بحسب “بلومبرج”. وتتجه أسعار النفط الخام العالمية في يوليو إلى أول خسارة شهرية متتالية لها منذ أواخر عام 2020 حيث يحاول المستثمرون تسعير مخاطر الركود الأمريكي، وتشديد السياسة النقدية، وجهود الصين المتكررة للسيطرة على جائحة كورونا.. التفاصيل

أعلنت شركة الآمار الغذائية، أحد مشغلي مطاعم الخدمة السريعة الرائدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، أمس، عن نتائج عملية اكتتاب المستثمرين الأفراد في طرحها العام الأولي بالبورصة السعودية. وتعد “الآمار” صاحبة الامتياز الحصري لعلامتين تجاريتين معروفتين عالميًا، هما “دومينوز بيتزا”، حيث تملك الشركة الحق الحصري في تطوير وتشغيل متاجرها في 16 دولة بالمنطقة، و”دانكن دونتس”، حيث تملك الشركة الحق الحصري في تطوير وتشغيل متاجرها في مصر والمغرب.. التفاصيل

عربي ودولي

افتتحت تركيا أمس، مركز التنسيق المشترك في إسطنبول لمراقبة تنفيذ عملية شحن الحبوب من أوكرانيا، حسبما صرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار للصحفيين. ويقع المركز داخل مجمع كبير لجامعة عسكرية في ناحية بشيكتاش على الجانب الأوروبي من المدينة، ويتألف من 20 ممثلًا من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، حسب وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”. وقال الوزير إن ذلك سيضمن المرور الآمن للسفن من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود ومضيق البوسفور في إسطنبول إلى الأسواق العالمية.. التفاصيل

 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مدينة نصر للإسكان” ترفض طلب “سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة

رفضت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الطلب المقدم من شركة...

منطقة إعلانية