نشرة الصناعات الغذائية

فورة الاستحواذات قد تطال شركة سكر حكومية.. هل ترتفع أسعار السلع الغذائية بعد الزيادة الأخيرة في المحروقات؟

هاني برزي

أهم العناوين

الدول المستودرة من مصر تشترط اعتماد الصادرات من هيئة سلامة الغذاء 

ضمانًا للسلامة.. 3 شروط جديدة تطلبها “الكويت” لقبول “الأغذية المصرية”

الأردن” يُجهد صادرات مصر من الأغذية ويشترط رسومًا على بضائع “الترانزيت”

البروتين البديل.. هل يكون أحد أطواق النجاة للتغيرات المناخية؟

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

فورة استحواذات فى قطاع الصناعات الغذائية 

تعيش مصر خلال الفترة الحالية فورة استحواذات فى قطاع الصناعات الغذائية، والتي ظهرت مؤشراتها خلال شهري يونيو ويوليو، مع ظهور أنباء للاستحواذ على شركات جديدة، ترصدها “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

يأتي الحراك الأبرز، من خلال شركة “أغذية” ذراع “القابضة أبوظبي ADQ”، أكبر مشترٍ للشركات المصرية خلال آخر عامين تقريبًا، التي تُجهز حاليًا للاستحواذ على إحدى الشركات الحكومية المصرية العاملة في قطاع السكر، والمدرجة بالبورصة المصرية، حسبما قالت مصادر خاصة على صلة بالصفقة لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

“تجرى حاليًا الترتيبات الأولى، ويجري التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين في هذا الشأن، وسيتم الإعلان عن الصفقة بعد التوصل لاتفاق نهائي بشأن النسبة التي سيتم شراؤها”، أضافت المصادر.. التفاصيل

وقبل أيام، استحوذت “أغذية” على 60% من أسهم شركة الصناعات الغذائية المصرية “أبوعوف” المتخصصة في منتجات القهوة والمكسرات بقيمة 2.9 مليار جنيه، وبمساعدة المستشار المالي “هيرميس“.

صعوبة ظروف سوق المال في مصر خلال الفترة الأخيرة شجع “أبوعوف” على تفضيل البيع لمستثمر استراتيجي خاص بدلًا من الطرح في البورصة، بحسب محلل القطاع الاستهلاكي بشركة نعيم القابضة هشام حمدي.

في السياق، استحوذت شركة صافولا السعودية بالفعل في يونيو الماضي على 100% من الشركة المصرية البلجيكية عبر ذراعها “صافولا – مصر” بقيمة 622 مليون جنيه، ضمن خطتها التوسعية في مجال إنتاج صناعات غذائية جديدة مثل الوجبات الخفيفة المخبوزة.

أيضًا تلقت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” عرضًا بقيمة 481 مليون جنيه للاستحواذ على حصة بواقع 34% بعدد أسهم 96.2 مليون سهم، بسعر 5 جنيهات للسهم تفاصيل.

ويقول حمدي إن الاستحواذات التي تمت والحديث عن الاستحواذات الجديدة ينمو بالسوق بشكل عام، خاصة مع قوة الشركات الغذائية المدرجة وقلة سعر أسهمها في الوقت نفسه.

أخبار القطاع

هل ترتفع مصر بعد الزيادة الأخيرة في المحروقات؟ تمثل المحروقات نسبة ضعيفة من تكاليف شحن الأغذية بالتحديد، لكن وجدنا اختلافًا في ردود الفعل حول ما إذا كانت أسعار السلع الغذائية سترتفع إثر زيادة أسعار البنزين والسولار مؤخرًا، وإن مالت أغلب الآراء نحو ثباتها ورجحت امتصاص الشركات للتكاليف الجديدة.

من بين من استبعد زيادة الأسعار هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، الذي قال “أستَبعِد أن ترفع مصانع السلع الغذائية الأسعار بعد زيادة السولار”.

يبرر برزي بأن الزيادات السعرية التي طبقتها المصانع في النصف الأول من العام الجاري بسبب القفزات الكبيرة في أسعار العملة والمواد الخام المستوردة خصوصًا، والارتفاعات في السوق بشكل عام، ستجعل المصانع تتحمل الزيادة الجديدة.. التفاصيل

وبالنسبة لتأثير ارتفاع أسعار السولار، على تكاليف رغيف الخبز المدعم والحر، فقد أعلنت وزارة التموين أن الهيئة العامة للسلع التموينية ستتحمل الزيادة الجديدة في تكاليف إنتاج الخبز المدعم عن المخابز، وافترض البعض أنه لا يرتفع بالنسبة لأسعار الخبز غير المدعوم المنتج لدى نحو 5 آلاف مخبز يعمل بالغاز الطبيعي وليس السولار.

بوادر تراجع في أسعار الغذاء عالميًا.. هل تستفيد مصر؟ فبعد أن كانت أسعار الغذاء عالميا آخذة في الزيادة بوتيرة متسارعة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في نهاية فبراير الماضي، عادت مؤخرًا للانخفاض، لكن هل يعني ذلك مزيدا من تراجع أسعارها، ثم كيف ينعكس ذلك على السوق المصري؟.. التفاصيل

تراجع الأسعار العالمية شجع الحكومة المصرية على استغلال الوضع لشراء كميات بفضل التخوفات من تباطؤ الأسواق المالية العالمية، واتفاق قريب، تم بالفعل، بين روسيا وأوكرانيا على تشغيل 3 موانئ رئيسة بالبحر الأسود وبوساطة تركية، لكن ضربت روسيا ميناء أوديسا، أكبر ميناء أوكراني، بعد يوم واحد فقط من الاتفاق، لتعود أسعار القمح للارتفاع مرة أخرى بنحو 3%.

قبل الأزمة الأخيرة في ميناء “أوديسا”.. وخلال الشهرين الماضي والجاري، اشترت مصر ما يزيد على 2.3 مليون طن قمح من خلال عقود مباشرة، ومناقصة كانت الأكبر في 10 سنوات، واستطاعت أن تجمع من المحصول المحلي نحو 3.9 مليون طن، من إجمالي ما استهدفته في بداية الموسم بين 5.5 و6 ملايين طن.

فيديو جراف

لم تُحقق صادرات الصناعات الغذائية نمو كبيرا في أول 5 أشهر من العام الجاري، فقط 2%، ليًعد واحدًا من أبرز التراجعات في نسب نمو صادرات القطاع في الفترة نفسها من السنوات العشر الأخيرة، وهو أقل بنحو 91% من نسبة النمو التي حققها أول 5 أشهر من العام الماضي.

أخبار التصدير

تفاءل الكثيرون في قطاع الأغذية بالإعلان عن التأسيس الفعلي للهيئة القومية لسلامة الغذاء مطلع العام 2017، لما لها من أهمية لحماية المنتجات المصرية في السوق المحلية والتصدير، وفي هذا نعمة كبيرة كما قال البعض، لكن هل تكون العقبات نقمة؟

تواجه الصادرات الغذائية إلى 4 من أبرز الدول العربية المستوردة للمنتجات المصرية صعوبات في التصدير تضم (السعودية، والكويت، والأردن، والمغرب).

هذه الأسواق أصبحت تشترط أن تحصل منتجات التصدير إليها على شهادات خاصة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، لكن الهيئة لا تُصدر أيًا من تلك الشهادات للمصانع أو الشركات التي لم تنضم بعد إلى قائمتها البيضاء للمصانع المؤهلة للتصدير، بصورة تُعرقل حركة شحن البضائع وتفوت الكثير من الفرص التصديرية أمام المنتجات المصرية لصالح منافسين آخرين، بحسب ما قالته سوسن حافظ، المدير التصديري لشركة الصناعات الغذائية “جاردينيو”.

مع إنشاء الهيئة اشترطت “السعودية” تصدير منتجات الصناعات الغذائية بالتحديد من خلال قائمة بيضاء تُعدها “سلامة الغذاء المصرية”، والتي بموجبها تعطلت مصانع عديدة عن التصدير إلى المملكة حتى الانضمام للقائمة، الذي يحتاج لمتطلبات عدة تفرضها الهيئة فيما يخص الإنشاءات والسلامة الصحية وبعض الفنيات.

وفقًا للموقع الرسمي لـ”سلامة الغذاء”، ضمت القائمة البيضاء 39 مصنعًا للخضر والفاكهة بنهاية أبريل الماضي، و20 مصنعًا للمياه بنهاية فبراير الماضي، و12 مصنعًا للحوم بنهاية يناير الماضي، ومثلها للألبان بنهاية يونيو الماضي، و13 مصنعًا في قطاعات أخرى بنهاية الفترة نفسها.. التفاصيل

ضمانًا للسلامة.. الكويت تضع 3 شروط جديدة لقبول “الأغذية المصرية” حيث أعلنت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية مجموعة متطلبات جديدة لقبول صادرات الأغذية المصرية بأسواقها، فيما يتعلق بالسلامة الصحية وضمان دخول منتجات نظيفة وآمنة، وحددتها في منشور يضم كلًا من المنتجات الزراعية الطازجة، والمصنعات الغذائية.

ألزم المنشور الكويتي شحنات الأغذية المصرية بتوفير شهادة صحية أصلية ورقية أو إلكترونية مع كل إرسالية غذائية، وشهادة أصلية ورقية أو إلكترونية لتحليل متبقيات المبيدات مع كل إرسالية، وشهادة أصلية أو ورقية لتحليل إلتهاب الكبد الوبائى (A) كل 6 أشهر عن كل منتج يُصدر إلى الكويت.. التفاصيل

الأردن يُجهد صادرات مصر من الأغذية ويشترط رسومًا على بضائع “الترانزيت”، إذ شددت المملكة الأردنية الهاشمية اشتراطاتها لقبول الصادرات المصرية أو المنتجات التي تمر عبر أراضيها “ترانزيت”، وسيتم تطبيق آليات جديدة بداية من شهر سبتمبر المقبل، استنادًا إلى مبدأ المعاملة بالمثل في شأن نظام التسجيل المسبق “ACI”، ونظام الاعتماد المستندي.

أرسلت المملكة من خلال جهاز التمثيل التجاري المصري خطابًا للمجالس التصديرية ومنهم “تصديري الأغذية”، والغرف التجارية المصرية، حصلت “نشرة الصناعات الغذائية” على نسخة منه، ينص على الاشتراطات الجديدة التي ستُطبقها المملكة بداية من سبتمبر المُقبل.

وقررت الأردن فرض رسوم وإجراءات مماثلة للتي تفرضها مصر، واستادًا لمبدأ المعاملة بالمثل، ستفعل نظام التخليص المسبق الأردني ليشمل الدورة الإجرائية والرسوم المفروضة بنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) المطبق لدى الجانب المصري، منذ أكتوبر 2021.. التفاصيل

تأجيل تنفيذ قرار اعتبار الخامات والسلع بالمصانع غير المدرجة على قوائم الهيئة القومية لسلامة الغذاء بضائع مجهولة المصدر، لمدة عام، وكانت وزارة التموين قد أصدرت القرار في أبريل الماضي. وجاء التأجيل بناء على قرار الهيئة إعطاء مهلة للمنشآت الغذائية للتوافق مع متطلباتها، ولحين إصدار قانون العقوبات الخاصة بمخالفة قانون تأسيسها رقم 1 لسنة 2017، بحسب رئيس غرفة الصناعات الغذائية، أشرف الجزايرلي.

بحث المجلس التصديري للصناعات الغذائية مع ممثلي جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر آليات رؤية استراتيجية للترويج للتمور المصرية ومصنعاتها، واقترح المجلس تنظيم مهرجان للتمور بأسوان مزمع عقده في أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى وضع استراتيجية لمصنعات التمور المصرية تغطي جميع مراحل سلسلة القيمة بداية من الأصناف المصرية المتوفرة حتى الأسواق المستهدفة وآليات دخولها.

تنمو صناعة المكملات الغذائية في مصر خلال السنوات الأخيرة بنسبة جيدة، وبغض النظر عن عدم القدرة على تحديد حجم الاستثمارات العاملة فيها بشكل دقيق، لكنها حققت صادرات تصل إلى 100 مليون دولار خلال العام الماضي، ويرى العاملون بها فرصًا واعدة للتصدير في السنوات المقبلة تصل إلى مليار دولار على أقل تقدير.

المكملات الغذائية

تحذير.. رغم أن أشخاص عديدين يستهلكون مكملات الفيتامينات بأمان يوميًا، لكن الجرعات العالية جدًا منها قد تؤدي إلى آثار جانبية ضارة، وفي حالات نادرة، قد تؤدي إلى الوفاة، وينصح متخصصون  بعدم تناول الأصحاء لها، وفقًا لمقالة منشورة على موقع “هيلث لاين” ودراسة بحثية على موقع “سينسينورديك Sciencenordic”.

فور فريش

عربي وعالمي

البروتين البديل.. هل يكون أحد أطواق النجاة للتغيرات المناخية؟ يعتقد البعض في أن البروتين البديل قد يكون أحد أطواق النجاة التي لو تمسك بها العالم لاستطاع أن يحد من الآثار السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية التي نواجهها مؤخرًا، في حين أن البعض كان قد آشار إليه على أنه صخب إعلامي ليس أكثر.

فما الجديد؟ يحد التوسع في إنتاج واستهلاك البروتين البديل، من الانبعاثات الضارة التي يُسأل عنها القطاع الغذائي العالمي، البالغة 26% من إجمالي الانبعاثات، ما يمنح آليات أفضل للتصدي للتغيرات المناخية التي نواجهها، ويُخفض درجة حرارة الكوكب، مع العلم بأن قطاع الزراعة الحيوانية وحده مصدر لانبعاثات الغازات الدفيئة بنحو 15% من التقديرات العالمية، لتتساوى مع انبعاثات قطاع النقل بالكامل، بحسب تقرير لـ BCG.. التفاصيل

شركة “عبد الله العثيم” تلغي طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام لجمع 500 مليون دولار، فى السق السعودي. وتراجعت المجموعة السعودية عن الطرح رغم أن شهية المستثمرين للإدراج المحلي في المملكة لا تزال قوية، لكن انتعاش الأسهم في الشرق الأوسط تلاشى خلال شهر يونيو الماضي مع مخاوف الأسواق العالمية من ركود اقتصادي.. التفاصيل

ترويجيًا، تنطلق فعاليات الدورة الأولى لمعرض أبوظبي الدولي للأغذية في الفترة بين 6 و8 من شهر ديسمبر المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وينظم المعرض شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) بالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومن المنتظر أن يشهد مشاركة محلية ودولية من شركات متخصصة في قطاعي الأغذية والمشروبات.

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم والجنيه.. ثنائية تحكم قرار السياسة النقدية اليوم

كتب - عبد الرحمن رشوان - محمد رمزي تتجه الأنظار...

منطقة إعلانية