النشرة البريدية

الحكومة تصدر ضوابط تراخيص الصناعات الثقيلة.. “النصر” تقترب من توقيع عقود الشراكة مع “دونج فينج” الصينية لإنتاج السيارات الكهربائية

محمد الدغيم جهينة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

تحالف “سيمنس – حسن علام” ينفذ مركز تحكم كهرباء العاصمة الإدارية بـ838 مليون جنيه

“جهينة” تعين “الدغيم” رئيسًا وتبقي “صفوان” عضوًا بمجلس الإدارة

“بيت التأمين” ترفع حصتها في “دايس” إلى 10%

انطلاق المائدة المستديرة “المزايا التنافسية للصكوك” 14 ديسمبر الجاري

مصر تطلب من الاتحاد العالمي للقاحات الحصول على مصل “كورونا”

“المالية” تتعاقد مع “إي فاينانس” لتنفيذ منظومة لجان الطعن الضريبي

أرصدة البنوك المصرية بالخارج تقفز إلى 19.2 مليار دولار في 7 أشهر

“راكتا” توقع عقد بيع قطعة أرض مع “البترول” لتسوية مديونية “القابضة الكيماوية”

القصة الرئيسية 

تحالف “سيمنس – حسن علام” ينفذ مركز تحكم كهرباء العاصمة الإدارية بـ838 مليون جنيه

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقد إنشاء مركز التحكم القومي في الطاقة للشبكة الكهربائية القومية الموحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة مع تحالف “سيمنس- حسن علام” بقيمة 840 مليون جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ويتم التمويل من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، والتكلفة تغطي إنشاء المشروع بالكامل وإجراء جميع الاختبارات اللازمة، وتدريب القائمين على المشروع لرفع كفاءة الكوادر البشرية.

وقالت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن المشروع يهدف إلى تطوير ومراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة على مستوى الجمهورية ذات جهد 500 كيلو فولت، و220 كيلو فولت و132 كيلو فولت.

وكذلك تشغيل ومراقبة وحدات إنتاج الطاقة الكهربية بجميع محطات الإنتاج المختلفة بمحطات طاقة الرياح ومحطات الطاقة الشمسية والمحطات المائية والمحطات البخارية وضمان التشغيل الآمن والاقتصادي لجميع الوحدات.

وأوضحت أنه سيتم تدشين مبنى مركز التحكم القومي في الطاقة الكهربية بالعاصمة الإدارية الجديدة بجميع مستلزماته وربطه بشبكة الألياف الضوئية القائمة، وتوريد وتركيب أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية SCADA وكذلك برامج إدارة الطاقة بالشبكة الكهربية EMS تتبع أحدث أساليب التكنولوجيا.

وكذلك توريد وتركيب أجهزة اتصالات لتطوير منظومة الاتصالات القائمة وربطها بمركز التحكم القومي بالعاصمة الإدارية، وتحديث بعض وحدات نقل المعلومات الطرفية بالمحطات المختلفة.

كانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء قد تعاقدت مع المكتب الاستشاري العالمي الفرنسي (Electricite De France (EDF وذلك لوضع المواصفات الفنية والإشراف على تنفيذ المشروع.

برعــايـة 

أهم الأخبار

أصدرت الحكومة ضوابط وقواعد وإجراءات طرح تراخيص الصناعات الثقيلة وغيرها للمستثمرين. ونص القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية على أن تتولى هيئة التنمية الصناعية تحديد تراخيص الصناعات الثقيلة المقرر طرحها على المستثمرين سنويًا، وتوزيعها الجغرافي وفقًا لما يقدره المجلس الأعلى للطاقة وحاجة السوق المحلي والتصديري من المنتج. وتقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات صاحبة الولاية باختيار المواقع التي يسمح فيها بإقامة الصناعات الثقيلة، وفقًا للتوزيع الجغرافي المعتمد واعتبارات توفر الخامات وملاءمة النقل ومصادر الطاقة والبيئة.

وتتضمن قائمة الصناعات الثقيلة وفقًا للقرار، الأسمنت والجير والجبس والحديد الصلب والقاعدي، ومنتجات التبغ والمشروبات الروحية وتكريرها وخلطها وصنع الأنبذة. وتنص المادة 11 من ضوابط طرح رخص الصناعات الثقيلة، على أنه يجوز للشركة التقدم للحصول رخصتين بحد أقصى في ذات الوقت، ويشترط ألا تتجاوز طاقتها الإنتاجية بعد الحصول على الرخصتين النسبة التي تحددها كراسة الشروط.

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، أن أرصدة واحتياطيات البنوك المصرية في الخارج قفزت من 10.2 مليار دولار في أبريل الماضي إلى 19.2 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي. وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن أرصدة البنوك المصرية في الخارج قفزت خلال الفترة بنسبة تصل إلى 90% بما يعادل 9 مليارات دولار، بخلاف أرصدة الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي ورغم تداعيات فيروس كورونا.. التفاصيل

قالت وزارة قطاع الأعمال العام، إن شركة النصر لصناعة السيارات، ستوقع قريبًا عقود الشراكة مع شركة “دونج فينج” الصينية لإنتاج 25 ألف سيارة ركوب كهربائية سنويًا، ما يعد انطلاقة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر وبوابة تصدير إلى أفريقيا والدول المجاورة. وأضافت الوزارة أن التعاقد يأتي في ضوء التوجه العالمي نحو التحول إلى استخدام الطاقة النظيفة، وتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن تخفيض مستوى التلوث وتصنيع سيارة كهربائية مصرية بالتعاون مع شركات عالمية، وفي إطار مساعي الوزارة لإعادة إحياء شركة “النصر لصناعة السيارات”… التفاصيل

كشفت الشركة العامة لصناعة الورق “راكتا” عن توقيع عقد بيع بين الشركة والهيئة المصرية العامة للبترول لقطعة أرض فضاء تخص الشركة بمنطقة الإسكندرية على مساحة 80 فدانًا تحت العجز والزيادة. وتم تقييم الأراضي المعروضة للبيع بمعرفة كل من الشركة القابضة للغازات والهيئة المصرية العامة للبترول من خلال ثلاث شركات تقييم واستقر سعر المتر عند 1333 جنيهًا للمتر، ومتوسط أسعار التقييم للمساحة 448 مليون جنيه. 

وأوضحت الشركة لإدارة البورصة بعد صدور قرار بوقف التداول على الأسهم، أن البيع جاء في إطار تسوية مديونية الشركة القابضة للكيمياويات لدى الشركة، حيث تبلغ مديونية “القابضة” حوالي 436 مليون جنيه. في حين تصل مديونية مسحوبات الغاز الطبيعي لوزارة البترول ما يقرب من 111.7 مليون جنيه وفقًا للمصادقة بتاريخ 31 ديسمبر 2019.

وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة المالية بالتعاقد مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، لتنفيذ منظومة لجان الطعن الضريبي. ويأتي التعاقد في إطار الجهود المبذولة لتعظيم دور مشروعات تكنولوجيا المعلومات التي تتبناها وزارة المالية والتي تهدف إلى ميكنة جميع أنظمة الوزارة، ومنها لجان الطعن الضريبي بهدف ميكنة وتطوير دورات عمل لجان الطعن الضريبي.

قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رضا عبدالقادر، إن عدم إصدار فاتورة البيع الضريبية من جميع الشركات والمحلات بمختلف أنواعها يعد جريمة عقوبتها السجن. وأضاف، في بيان أمس، إن عدم إصدار فاتورة المبيعات جريمة من جرائم التهرب الضريبي، وهي جريمة مخلة بالشرف والأمانة، عقوبتها السجن لمدة تصل لخمس سنوات، بخلاف سداد الضريبة المستحقة والضريبة الإضافية.. التفاصيل

أعلنت شركة جهينة في بيان أرسلته إلى البورصة المصرية تعين الشيخ محمد الدغيم السعودي رئيسًا لمجلس الإدارة، ممثلًا عن شركة فرعون للاستثمار المحدودة التي تمتلك 50.7% من أسهم الشركة، عقب احتجاز صفوان ثابت، رئيس مجلس الإدارة السابق. وأبقت الشركة صفوان ثابت عضو مجلس إدارة رغم احتجازه، وظل نجله سيف الدين، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب التنفيذي للشركة.. التفاصيل

تدرس ثلاث شركات إماراتية فرص الاستثمار المتاحة في قطاع الاستصلاح الزراعي في السوق المصرية. وقال جمال السادات، رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات مصر، ورئيس مجلس الأعمال المصري – الإماراتي، إن المستثمرين الإماراتيين ينظرون حاليًا لمصر كسوق واعدة وجاذبة للاستثمارات الأجنبية في منطقة الشرق الأوسط بدعم من الإصلاحات الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة. وأوضح أن ممثلي الشركات الثلاث أبدوا رغبتهم في الاستثمار بمصر على هامش زيارة وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع مؤخرًا للإمارات بمشاركة وفد من مجلس الأعمال المصري الإماراتي وكان لديهم استفسارات بشأن طبيعة مناخ الاستثمار المحلي، وفقًا لصحيفة “المال”.

كشفت شركة دايس للملابس الجاهزة عن قيام شركة بيت التأمين المصري السعودي بشراء 15.3 مليون سهم بقيمة اجمالية 27.3 مليون جنيه تقريبا. وارتفعت حصة بيت التأمين السعودي بعد العملية من 7.1% إلى 10% من الأسهم، وفقًا لإفصاح مرسل من دايس، للبورصة، أمس.

فيديو اليوم

تستهدف شركة اتصالات مصر ضخ 5.5 مليار جنيه استثمارات في 2021، وقال خالد حجازي الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي باتصالات مصر، إن الشركة تستهدف الوصول بحجم عملاء محفظة اتصالات كاش إلى 20 مليون مستخدم في 3 سنوات.

نتابع

تنظم شركة “ميديا أفنيو” بالتعاون مع جمعية مستثمري ومصدري أدوات الدخل الثابت، مائدة مستديرة افتراضية (أونلاين) عن المزايا التنافسية للصكوك عن باقي أدوات التمويل الأخرى، الاثنين 14 ديسمبر. وتناقش المائدة المستديرة مقومات إصدار صكوك ناجحة، والعوامل التي تحدد النـوع أو الصيغة المناسبة للصك، وذلك بمشاركة حوارية لكافة الجهات المرتبطة بعملية إصدار الصك. ويأتي انطلاق المائدة المستديرة بالتزامن مع نجاح تغطية طرح مجموعة ثروة كابيتال الأسبوع الماضي، واستعداد سـوق المـال المصريـة لاستقبال 3 طروحات جديدة خلال الشهرين القادمين لشركات “عامر جروب” و”القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية”، إضافة إلى شركة استصلاح زراعي.. التفاصيل

بدأت خدمة “الصحة الوطنية” في بريطانيا أمس، في تقديم لقاح (فايزر – بيونتيك) المختبر بالكامل للبريطانيين، لتصبح بذلك المملكة المتحدة، أول دولة في العالم تقدم اللقاح لمواطنيها. وبحسب بعض الصحف البريطانية، سيكون للأطباء والممرضات وبعض الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا، والعاملين في دور رعاية المسنين، الأولوية في الحصول على اللقاح. وفي وقت مبكر من صباح أمس، حصلت البريطانية “مارجريت كينان” صاحبة الـ 90 عاما، على لقاح ضد فيروس كورونا، لتصبح أول شخص بالعالم يتلقى اللقاح.. التفاصيل

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس رئيس مجموعة “إيرباص” العالمية، بمقر إقامته بباريس. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن اللقاء شهد التباحث حول تطوير التعاون مع مجموعة إيرباص التي تمتلك خبرات عميقة في مجال الصناعات الجوية والدفاعية حيث عبر الرئيس عن تطلع مصر لمواصلة التعاون مع ايرباص لما لديها من خبرات وامكانات كبيرة في هذا الصدد.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على تجديد تراخيص توزيع الكهرباء لـ11 شركة تتضمن مجموعة الاستثمار السياحية “جولدن بيتش ريزورت” و”المصرية الخليجية للتنمية السياحية” – “جولدن بيتش 2″ و”تنمية السياحة العربية” – “ريفييرا بيتش 1” وأضواء سدر للتنمية السياحية “ريفييرا بيتش2” و”إنجاز للطاقة الذكية”، و”برايم إنرجى”، وجيوشي مصر، ورامكو لإدارة القرى، وطاقة للمناطق الصناعية، والهندسية للتعمير “انكون” و”إى” للكهرباء والطاقة. وقرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تأجيل تجديد سريان ترخيص مزاولة نشاط إنتاج وتوزيع طاقة كهربائية لصالح الشركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء “كهربا” لإجراء المزيد من الدراسة مع مراعاة نهاية مدة الترخيص الصادر للشركة.

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر تقدمت باستمارة طلب اللقاحات لتحالف “كوفاكس – الاتحاد العالمي للقاحات كورونا”، المنبثق عن مؤسسة “جافي”، كما سيتم عقد اجتماع موسع مع التحالف. وعرضت زايد خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، موقف مواجهة فيروس “كورونا”، كما تناولت مستجدات الموقف العالمي للوباء، وأعداد الإصابات في المنطقة.

وأشارت الوزيرة إلى معدل الإصابات الأسبوعية في محافظات الجمهورية، ومعدل الإصابات في المدارس، ونسب الإشغال في مستشفيات العزل، موضحة أن 76% من الأسرّة الداخلية شاغرة، بينما نسبة الـ24% الأخرى مشغولة. وقالت إن نسبة المشغول من أسرّة الرعاية المركزة تبلغ 56%، فيما تبلغ نسبة الأسرّة الشاغرة 44%، وفيما يتعلق بأجهزة التنفس الصناعي، فإن 70% من الأجهزة شاغرة، و30% مشغولة.. التفاصيل

نجحت شركة حديد عز في تخفيض خسائرها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 2.77 مليار جنيه وبنسبة 22.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وجاء تراجع خسائر الشركة مدعوما بشكل رئيسي من خفض المصروفات التمويلية إلى 2.9 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بـ3.8 مليار جنيه في الفترة المقابلة من 2019، وبما نسبته 18.2%… التفاصيل

تتواجد منتجات مصر من البطاطا الحلوة حاليًا في أغلب أسواق دول الاتحاد الأوروبي، رغم حداثة بدء التصدير الفعلي قبل 4 مواسم تقريبًا، ورغم أن مصر ليست أحد أكبر الأسواق المنتجة للمحصول عالميًا. وفقًا لتقارير دولية، يزداد تألق البطاطا المصرية من موسم لآخر، بدعم من تحسن الإنتاجية على مستوى الكم والجودة، ومع تقديرات نمو الإنتاج المحلي العام الحالي بين 20 و30% فمن المرجح نمو الصادرات بنحو 25% أيضًا، حسبما ذكرت صحيفة “البورصة”.

وأوضحت تقارير نشرها موقع “فريش بلازا”، أن منتجات مصر من البطاطا تتواجد في أسواق رئيسية داخل الاتحاد الأوروبي، مثل (هولندا، وألمانيا، وإنجلترا، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا)، وأيضًا خارج دول الاتحاد في دول مثل سويسرا. وأشارت التقارير إلى توقعات بزيادة 25% في واردات هولندا من البطاطا الموسم الحالي، وتستورد بصفة رئيسية من الدول المجاورة لها في الاتحاد، لكنها بدأت الاستيراد من مصر كسوق بديل، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية.

وقع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتطوير خدمات الميكنة والتحول الرقمي بالصندوق. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن البروتوكول يتضمن تنفيذ عدد من المشروعات، وتشمل تصميم وتطوير المنظومة التكنولوجية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، طبقًا لحاجة العمل ومؤشرات الأداء، لتحقيق أهداف التحول الرقمي والميكنة عن طريق تحديث التكنولوجيا المستخدمة إلى تكنولوجيا microservices، وزيادة تأمين البيئة المستضيفة لمنظومة صندوق التمويل العقاري، بالإضافة إلى توفير البنية الأساسية اللازمة لتطوير المنظومة.

أعلن كامل الوزير، وزير النقل، عن وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة بإجمالي 22 عربة إلى ميناء الإسكندرية. وقال الوزير إن العربات ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة والتي تعد الصفقة الأكبر في تاريخ سكك حديد مصر والتي وقعتها الهيئة مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة تتجاوز مليار.

قال وليد عزب، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن قيمة صادرات القطاع من “المنتجات البلاستيك، والأسمدة، والورق” للسودان بلغت نحو 140.4 مليون دولار خلال العام الماضي. وأضاف خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أمس بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري، أن المنتجات البلاستيكية تعد من أهم بنود الصادرات المصرية للسودان خلال 2019 حيث بلغت نحو 81.4 مليون دولار مقارنة بنحو 76.7 مليون دولار خلال عام 2018 بزيادة 6.1%، وتمثل صادرات مصر إلى السودان نحو 4% من إجمالي صادرات مصر من هذا البند على مستوى العالم.

حققت شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات ومسئوليات، ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات التكافلية نحو 212 مليون جنيه بمحفظة استثماراتها بنهاية سبتمبر الماضي. وقال محمود نصر، مدير عام الشئون المالية والاستثمار بالشركة، إن صافي الدخل من استثمارات الشركة بلغ نحو 6.9 مليون جنيه. وأضاف “نصر” لصحيفة “البورصة”، أن محفظة استثمارات الشركة تتوزع بين عدد من الأوعية الاستثمارية ذات العوائد الثابتة مثل شهادات استثمار البنك الأهلي والسندات وأذون الخزانة.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 37 مشروعًا تنمويًا، في قطاع البترول والثروة المعدنية، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 431.3 مليار جنيه، منها 18 مشروعًا في العام المالي 2019-2020 بتكلفة 96.7 مليار جنيه.

شهدت منطقة العين السخنة رواجًا كبيرًا في طروحات المشروعات العقارية الجديدة خلال العامين الماضيين، على حساب منطقة الساحل الشمالي التي تعكف الدولة على إعادة وضع مخطط تنمية لها، بحسب ما قاله مطورون عقاريون لـ”إيكونومي بلس”. ويرى المطورون أن العين السخنة تتمتع بعوامل جذب ذاتية أهمها تنفيذ مشروع مدينة الجلالة على مساحة حوالي 17 ألف فدان، بالإضافة إلى رفع كفاءة شبكة الطرق المؤدية إليها، لذا تحولت لأكثر من مجرد منتجع سياحي موسمي.. التفاصيل

أعلنت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، تعيين هشام جاد الله في منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات الترفيهية، التابعة لأوراسكوم القابضة. وبحسب بيان من الشركة أمس، جاء تعيين جاد الله خلفا لأشرف حليم والذي تقدم باستقالته من مهام منصبه بالشركة ليشغل منصب العضو المنتدب لإحدى الجامعات الإنجليزية المرموقة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على أول وثيقة تأمين متناهي الصغر لـ”الجمعية المصرية للتأمين التعاوني” قبل أيام، وفقا لما نقلته صحيفة “المال”. وقال حسام عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إنها حصلت على موافقة إدارة اعتماد المنتجات بالرقابة المالية على أول وثيقة متناهي الصغر. وأشار إلى أن المنتج الذى وافقت عليه الرقابة المالية يوفر التغطية التأمينية لمخاطر عدم السداد والحوادث الشخصية للمقترض والحريق ويمثل مجموعة من التغطيات في وثيقة واحدة تم تصميمها خصيصًا لكافة شركات التمويل متناهي الصغر ولكافة الجمعيات متناهي الصغر.

إنفوجراف

الأدوية

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، إن إجمالي إصدارات الديون السيادية المقومة بالعملات الأجنبية بدول الخليج العربي خلال العام المقبل قد تصل إلى 50 مليار دولار، سواء في صورة تمويلات جديدة أو إعادة تمويل ديون مستحقة، مشيرة إلى احتمالية حصول الكويت على موافقة تشريعية لدخول سوق الدين خلال العام المقبل، كما توقعت الوكالة وصول إصدارات الديون المحلية إلى 40 مليار دولار، بما يعني وصول حجم إصدارات الديون السيادية الداخلية والخارجية بدول الخليج إلى 90 مليار دولار، حسبما نقلته وكالة “بلومبرج”.

يتطلَّع أكبر صندوق سيادي في إمارة أبوظبي، إلى الاستثمار في الأسواق الإفريقية والطاقة المتجددة، بهدف تحقيق عوائد أكبر، مع الاعتماد بشكل أكبر على الذكاء الاصطناعي لاستخراج البيانات، واكتشاف فرص الاستثمار الجديدة. وقال الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، المدير العام لجهاز أبوظبي للاستثمار (أديا): “مع وفرة الموارد الطبيعية والشباب المتعلِّم بشكل متزايد، تُعدُّ البلدان الإفريقية من بين الدول التي تقدِّم أكبر الفرص الممكنة للمستثمرين على المدى الطويل”.

بورصات الخليج

عربي ودولي

قالت وكالة بلومبرج إن شركات التكنولوجيا الأوروبية تحدّت فيروس “كورونا” المستجد هذا العام، وجذبت استثمارات قياسية. وأشار تقرير سنوي أعدته شركة “أتوميكو” بشأن وضع التكنولوجيا في أوروبا، إلى أن هذا القطاع يتجه إلى جمع نحو 41 مليار دولار هذا العام، رأس مال استثماري، بزيادة نحو 500 مليون دولار عن عام 2019، لافتاً إلى أن الزيادة الطفيفة حصلت نتيجة عمليات تمويل أكبر، تبلغ قيمتها ما بين 100 إلى 250 مليون دولار. ونقل موقع الشرق عن الوكالة أن إجمالي الاستثمار انخفض في مارس، بعد عمليات الإغلاق في أوروبا لكبح “كورونا”، لكنه بدأ في التعافي بحلول نهاية الصيف، واستمر ذلك حتى الخريف. وذكرت “أتوميكو” أن سبتمبر شهد أعلى معدل استثمار في التكنولوجيا الأوروبية، باستثمارات تتجاوز 5 مليارات دولار.

يبدأ الأردن والعراق أولى خطوات الربط الكهربائى بينهما مطلع العام المقبل 2021، تمهيدا لخلق سوق كهرباء إقليمية تشمل مصر أيضا، تنفيذاً للاتفاقية المشتركة الموقعة بين الحكومتين، الأردنية والعراقية، في سبتمبر الماضي. وبحسب بنود الاتفاقية، يزوّد الأردن الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع، بما يعادل 150 ميجاوات لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بالاتفاق بين الطرفين، ثم يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية، التي ستتيح رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية. وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية أمجد الرواشدة في تصريحات لـ”الشرق” إن هذا الخط “يؤسس لبداية انطلاق مشروع الربط المشترك العراقي الأردني المصري عن طريق خط (ريشة – قائم) الذي يمثل المحور الرئيس لهذا الربط المشترك”.

الأكثر مشاهدة

خطة “بايدن” للتحفيز ترفع الذهب لأعلى مستوى في أسبوعين

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس إلى أعلى مستوى...

مصر توقع 5 عقود للتنقيب عن الذهب باستثمارات 13 مليون دولار

وقعت مصر اليوم الخميس، على 5 عقود للتنقيب عن الذهب،...

منطقة إعلانية