النشرة البريدية

10 شركات تسعى للاستحواذ على حصص من محطات “سيمنس”.. الضرائب: “الفاتورة الإلكترونية” شرط للاستفادة من دعم الصادرات

10 شركات

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

الحكومة تدرس بيع 3 شركات تابعة لـ”الخدمة الوطنية” في 2021

“التجارة الداخلية” يفاوض الصندوق السيادى لتدبير جزء من تمويل مشروع المستودعات الاستراتيجية

“السكك الحديدية” تستعد لتسوية مديونية تاريخية لـ”الاستثمار القومي” بأكثر من 30 مليار جنيه 

“تنمية المشروعات” يمول تحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز خلال 3 سنوات

“الكهرباء” توقع عقدًا مع “النويس” لزيادة قدرات المحطات الشمسية إلى 500 ميجاوات

“أوراسكوم للتنمية” تبيع حصتها في “نيو سيتي” مقابل 129.5 مليون جنيه

القصة الرئيسية 

10 شركات تسعى للاستحواذ على حصص من محطات “سيمنس”

كشفت مصادر حكومية أن 10 شركات عالمية أبدت رغبة في شراء حصص من محطات كهرباء نفذتها شركة سيمنس الألمانية.

وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن لجنة حكومية تجهز تقريرًا شاملًا لعرضه على رئيس الوزراء بشأن المشاورات التي أجريت طوال الفترة الماضية بخصوص تقييم أصول المحطات الثلاث في بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، وتبلغ القدرات الإجمالية للمحطات الثلاث 14.4 جيجاوات.

وذكرت أن المشاورات تجرى بحضور ممثلي وزارة الكهرباء والشركة القابضة للكهرباء وصندوق مصر السيادى وجهات حكومية أخرى بجانب المستشار المالي بنك “إتش إس بي سي”.

وأوضحت المصادر، أن عدد المستثمرين والشركات الراغبة في الاستثمار والاستحواذ على حصص في محطات الكهرباء التي نفذتها “سيمنس” ارتفع إلى 10 شركات ومستثمرين عالميين، ومن المقرر حسم الأمر بعد عرض التقرير على مجلس الوزراء فيما لا تزال المشاورات جارية.

وأبدى 6 مستثمرين دوليين في وقت سابق اهتمامهم بإدارة وتشغيل محطات الكهرباء الثلاث، بجانب تقدم صندوق الاستثمار المباشر أكتيس بخطاب نوايا للاستحواذ على إحدى محطات سيمنس التي طرحتها الحكومة للبيع.

ويخطط صندوق الثروة السيادي في مصر، للحصول على حصة تبلغ 30% في محطات توليد الطاقة التي نفذتها شركة سيمنس الألمانية.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، في تصريحات خاصة لـ”البورصة” إن الصندوق السيادي لا يزال يدرس الأمر مع عدد من الجهات، وتوجد العديد من العروض لشراء حصص في محطات الكهرباء ولكن الأمر لم يحسم بعد.

وأضاف الوزير أنه حال الموافقة على العروض المقدمة سيتم طرح حصص في المحطات وليس استحواذ كامل، والدولة ستحتفظ بحصة أيضًا في المحطات. ورفض الإفصاح عن أى تفاصيل أخرى سواء مالية خاصة بالتقييم أو بأسماء الشركات المتقدمة.

أهم الأخبار

نقلت وكالة “بلومبرج” عن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، أن مصر تخطط لبيع ثلاث شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، في العام القادم 2021، وهو ما يمثل انفتاحًا تاريخيًا لجزء من الاقتصاد أمام الاستثمار الخاص، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح حصص تصل إلى 100% في شركة مياه معدنية، وشركة بترول، في الربع الأول من 2021.

ولم يحدد سليمان الشركات الثلاث المحتملة للبيع، لكنه قال: “الخطة الأولية، هي بيع ما يصل إلى 100% في نحو 10 شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية”.

ووفقًا لسليمان، فإن المجموعة المالية هيرميس، ستقدم المشورة للصندوق بشأن البيع المحتمل للشركات الثلاث.. التفاصيل

وفي سياق متصل، يتفاوض الصندوق السيادى مع جهاز تنمية التجارة الداخلية للمشاركة في المشاريع الاستثمارية التي تطرحها وزارة التموين، وذلك عن طريق إتاحة جزء من تمويل مشروع المستودعات الاستراتيجية البالغ تكلفتها الاستثمارية 30 مليار جنيه في 7 محافظات، إلى جانب توفير أصول تصلح للأغراض التجارية، تبعًا لتصريح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية لـ”المال”.

كما أشار إلى أن 7 شركات محلية وعالمية اشترت 14 كراسة شروط منذ بداية طرح مشروع المستودعات على المستثمرين، بينها أوراسكوم وبتروجيت، وستتقدم الشركات بعروضها الفنية والمالية نهاية يناير المقبل، على أن يتم البت فيها فبراير التالي، والترسية قبل نهاية الربع الأول.

تستعد هيئة السكك الحديدية وبنك الاستثمار القومي للانتهاء من تسوية المديونيات التاريخية لصالح بنك الاستثمار القومي، والتي تزيد على 30 مليار جنيه من خلال الحصول على بعض الأراضى التابعة لها كحق ملكية عامة للهيئة، وفقًا للقانون المعدل رقم 152 لسنة 1980، وبحسب حديث  مصادر حكومية لـ”البورصة” فإنَّ الجانبين اقتربا من توقيع تسوية بينهما.

وقعت وزارة الكهرباء عقد مع شركة النويس الإماراتية لزيادة قدرات محطات الطاقة الشمسية المزمع تنفيذها في منطقة كوم أمبو بأسوان إلى 500 ميجاوات بدلًا من 200 ميجاوات، وذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من الشركة لوزير الكهرباء محمد شاكر لزيادة قدرة المحطة، حسبما صرحت مصادر لصحيفة البورصة.

تقدمت 4 شركات بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على مناقصة استشارى إنشاء محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة كوم أمبو بأسوان بقدرة 50 ميجاوات، وهي: DNV الإنجليزية، وILF الألمانية، وجوبا أنتك الألمانية، بالإضافة لشركة تراكتبيل الألمانية، فيما انسحبت شركتا جلوبال أورينتال ومكتب استشاري آخر، بحسب جريدة المال.

أعلنت شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، عن بيع حصتها البالغة 35.25% في “نيو سيتي” للإسكان والتعمير، والمعروفة سابقًا بـ “أوراسكوم للإسكان الاجتماعي” بمبلغ 7.3 مليون فرنك سويسري، ما يعادل نحو 129.5 مليون جنيه، وبحسب بيان الشركة فإن بيع هذه الأصول غير الأساسية، يتماشى مع استمرار تنفيذ الشركة لاستراتيجية تحسين المحفظة.. التفاصيل

طرحت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي ممارسة عامة بين الشركات للتأمين على أصول وموجودات ومخازن وأرباب العهد التابعين للشركة، بإجمالي مبالغ تأمين تصل إلى مليار جنيه، تبعًا لموقع أموال الغد.

فيديو اليوم

قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي يحيى أبو الفتوح، إن عدد العملاء المستخدمين لخدمات البنك الرقمية تجاوز الـ3 ملايين عميل، مضيفاً أن البنك يدرس مع البنك المركزي إجراءات إطلاق أول فروع البنك الأهلي الرقمية خلال الفترة المقبلة. المزيد حول حجم محظفة البنك وخطته المستقبلية في سياق اللقاء التالي.

نتابع

أكد رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رضا عبد القادر، في بيان أمس أن المصدرين لن يستطيعوا الاستفادة من دعم الصادرات الذي تقدمه الدولة لهم، اعتبارًا من الأول من يوليو 2021، إلا بعد الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.. التفاصيل

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن الجهاز يتبنى بالتعاون مع وزارة البترول خطة لتحويل عدد 150 ألف سيارة خلال الثلاث سنوات المقبلة بالتنسيق مع شركتي كارجاس وغازتك.. التفاصيل

وأكد طارق الملا، وزير البترول، استهداف تحويل 400 ألف مركبة للعمل بالغاز الطبيعي خلال 3 سنوات، عبر برنامج حوافز لمالكي السيارات وقروض ميسرة من البنوك وجهات الإقراض للمستفيدين، إلى جانب تنفيذ 350 محطة غاز طبيعى خلال عام وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدلًا من 3 سنوات، ليرتفع عدد المحطات المخصصة للغاز الطبيعى إلى نحو 550 محطة، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال الملا خلال مؤتمر “الأهرام الرابع للطاقة” أمس بأن وزارة البترول نفذت 29 مشروعًا بتروليًا خلال الفترة الأخيرة بقيمة استثمارية تصل إلى 437 مليار جنيه، وبلغ حجم استثمارات قطاع البترول خلال السنوات الست الماضية نحو تريليون جنيه، لافتًا إلى أن إنتاج مصر من النفط والغاز ارتفع إلى 1.9 مليون برميل مكافئ يوميًا.

وأشار محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في بيان صحفي إلى نجاح الوزارة في إضافة 28 ألف ميجاوات خلال 4 سنوات، وخفض استهلاك الوقود بما يوازي مليار دولار سنويًا، بما يتيح تغطية تكلفة إقامة المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء في بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، لإضافة 14400 ميجاوات خلال 6 سنوات.

وفي سياق متصل، أكد ماجد محمد حنتوش وزير الكهرباء العراقي، أن بلاده في طور الربط الكهربائي مع الأردن بطول 300 كم والذي سينتهي خلال عامين، وسيعقبه الربط مع مصر خلال 3 سنوات، إذ تحتاج بلاده إلى طاقة إضافية في الشتاء إلى 10 آلاف ميجاوات، ترتفع في الصيف إلى 28 ألف ميجاوات، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

حققت الموازنة العامة للدولة فائضًا أوليًا قدره 5.2 مليار جنيه خلال الشهور الأربعة الأولى من العام، تعادل 0,1% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك مقابل فائض أولي قدره 14.7 مليار جنيه بنسبة 0.3% من الناتج المحلي خلال الفترة نفسها من العام السابق، مع تسجيل قيمة العجز الكلي للموازنة 171 مليار جنيه، بنسبة 2,6% من الناتج المحلي، مقابل عجز كلي بلغت قيمته 180 مليار جنيه بنسبة 3.1% من الناتج المحلي في نفس الفترة من العام السابق، بحسب وزير المالية محمد معيط أمام المجموعة الاقتصادية فى مجلس الوزراء.

وقال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن إيرادات الموازنة ارتفعت بمعدل 15,5% لتسجل 287 مليار جنيه مقابل 249 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام السابق، بالتزامن مع زيادة المصروفات بنسبة 7% من 427 مليار جنيه إلى 455,2 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وفي اجتماع آخر مع رئيس الوزراء، استعرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، تحسن اداء مصر على خارطة مؤشرات التنمية المستدامة لعام 2020، حيث احتلت المرتبة 83 من بين 166 دولة مصنفة، مقارنةً بعام 2019 حين كانت تحتل المرتبة 92 من بين 162 دولة مصنفة.

ووفق بيان حكومي، تقدمت مصر 13 مركزًا في مؤشر جودة البنية التحتية، وتصاعد مؤشر كفاءة الحوكمة منذ عام 2015 حتى عام 2020 بنحو 9 درجات، كما ارتفع مؤشر كفاءة المؤسسات 12 مركزًا، وارتفع مؤشر الملكية الفكرية 5 مراكز.

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي أمس، مارينا ويس، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، لمتابعة نتائج أعمال البعثة الخاصة بإطار تمويل سياسات التنمية، والتي تناقش مجموعة الإصلاحات الهيكلية التي تعمل مصر على تنفيذها خلال العام المالي الحالى للحصول على تمويل دعم موازنة من البنك الدولي.

وبحسب بيان الوزارة، تمت المناقشات في إطار ثلاثة محاور رئيسية وهي: الحفاظ على مكاسب الاقتصاد الكلي، تعزيز حصول المرأة على الفرص الاقتصادية، وتحسين إدارة قطاع البنية التحتية من أجل تعزيز مشاركة القطاع الخاص. 

توقع مصدر حكومي موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الجديدة من قرض الصندوق بقيمة بـ1.6 مليار دولار خلال أيام، بموجب اتفاقية الاستعداد الائتمانى التى وقعتها مصر مع الصندوق فى مايو الماضى، مشيرًا إلى أن المبلغ سيدخل حسابات البنك المركزي المصري بعد ذلك بعدة أيام، بحسب الوطن. وكان محمد معيط وزير المالية قد أعلن الشهر الماضي أن ديسمبر سيشهد صرف هذه الشريحة.

علقت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، قبول أوراق المزارع التصديرية بجميع أنواعها في منظومة “التكويد” التي تعمل الإدارة من خلالها، إلا بعد تسجيل بيانات وإحداثيات تلك المزارع لدى شركة “محاصيل مصر الرقمية”، مع تقديم ما يؤكد ذلك للمختصين في الحجر. وطالب المجلس التصديري في خطاب رسمي من الأعضاء المصدرين، سرعة التسجيل لدى “محاصيل مصر” قبل 17 من ديسمبر الجاري.

وافقت لجنة الخطة والموازنة في البرلمان على قرار رئيس الجمهورية الخاص بالموافقة على الاتفاق الموقع مع الإمارات لتجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب من الضرائب على الدخل، وبحسب “المال” من المقرر عرض تقرير اللجنة على الجلسة العامة المقرر عقدها اليوم لإقرارها.

قررت هيئة المجتمعات العمرانية طرح مرحلة جديدة بوحدات مشروع “سكن مصر” لإسكان متوسطي الدخل خلال شهر يناير المقبل. وقال المهندس محمد أنور هلال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون التجارية والعقارية، لـ”البورصة” إن الطرح الجديد يشمل الوحدات الموزعة على الطابقين الأرضي والأخير بمشروع “سكن مصر” في عدد من المدن الجديدة.

أعلنت شركة ابن سينا فارما، في بيان صحفي، أمس عن توصلها مع النقابة العامة لصيادلة مصر والنقابات الفرعية إلى إلغاء الاستثمار في شركة علاجي تك المالكة لتطبيق “علاجي”، ووقف جميع أشكال المقاطعة ووقف الإجراءات القانونية في ضوء الاتفاق. وأشارت إلى استثمار 29 مليون جنيه خلال 2020 في مشروعات الخدمات الرقمية ومنها تطبيق ابن سينا فارما الذي يضم نحو 5 آلاف صيدلي.

تستهدف مجموعة “كايرو ثري إيه” الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المدينة الداجنة بمنطقة الواحات بحلول عام 2022، وذلك لإنتاج 120 مليون طائر باستثمارات تقارب 2.4 مليار جنيه، وبحسب تصريح الدكتور أمير إسكندر، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”المال” فإن تمويل المشروع يأتي مناصفة بين التمويل الذاتي والمصرفي، مشيرًا إلى استحواذ شركته مؤخرًا على شركة مصر جروب العاملة في مجال تربية الجدود بقيمة 58 مليون جنيه استكمالًا لتنشيط هذه الذراع بعد الاتفاقية مع “هبرد” العالمية.

احتلت 10 بنوك مصرية بقيادة بنك مصر والبنك الأهلى وبنك القاهرة مراكز متقدمة ضمن أفضل 20 بنكًا هذا العام في أحدث قائمة لمجلة “ذا بنكر” التي أصدرتها مؤخرًا عن أفضل البنوك العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  من ناحية نسبة الأرباح قبل خصم الضرائب ومعدل العائد على رأس المال الذي تجاوز 15% عن العام الماضى.

قال حسين رفاعي، رئيس بنك قناة السويس، لموقع “أموال الغد” إن محفظة قروض البنك حققت معدلات نمو بنسبة 11% منذ بداية العام وحتى سبتمبر الماضي، ومن المتوقع أن يصل النمو إلي 12% لتسجل 17.6 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي أنباء إقرار زيادة جديدة على ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية، وذلك بعد التواصل مع وزارة المالية.

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2597 لسنة 2020 بشأن إصدار النظام الأساسي للمركز المصرى للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية وقواعد وإجراءات تنظيم العمل به.

اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع مع عدد من المسئولين، على مخطط إنشاء المحطة الدولية للحافلات على مساحة 300 فدان، والتي ستمثل مركزًا متكاملًا وحديثًا لوسائل النقل بمختلف أنواعها، وهي المحطة التي سيتم ربطها بمطار القاهرة الدولي، حيث تقع بجانبه مباشرةً عند تقاطع طريق السويس مع الطريق الدائري، الأمر الذي سيوفر سهولة حركة انتقال المواطنين والمسافرين من وإلى جميع انحاء محافظات ومدن الجمهورية.

الأسواق تستعد لموسم الكريسماس وعيد الميلاد بزيادة المعروض من المواد الغذائية واللحوم والدواجن والحاصلات الزراعية، لتلبية الطلب المتزايد من الأسواق الخارجية والمحلية للاحتفال برأس السنة الجديدة وأعياد الميلاد. وقال عبدالفتاح بهجت، رئيس مجلس إدارة شركة فويكى لصناعة الملابس الجاهزة، لـ”البورصة” إنَّ تحديد مواعيد لفتح وإغلاق المحلات أمر إيجابي يتوقع أن يسهم في تنظيم عملية البيع والشراء بالمحلات.

وتوقعت شركات صناعات غذائية وحاصلات زراعية أن تثمر الاحتفالات عن زيادة في الطلب من قبل الأسواق الخارجية.

تترقب شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي صدور تراخيص المبانى الخاصة بمشروع “بوصلة 2” للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذي تنفذه بمدينة السادس من أكتوبر، تمهيدًا للطرح على المستثمرين بداية 2021، حيث توقع باسل شعيرة، نائب مدير عام الشركة في تصريحات لـ”المال”، بدء طرح الوحدات مرة أخرى خلال الربع الأول من 2021.

تسلمت الشركات الفائزة بمزايدة التنقيب عن الذهب خطابات تأكيد فوزها بالمزايدة منذ أيام من قبل وزارة البترول ممثلة في هيئة الثروة المعدنية، وذكرت مصادر لـ”المال” أن الخطابات التي تسلمتها تضمنت طلبًا بإرسال مندوب يمثل كل شركة، لاستكمال تسديد باقى قيمة التأمين الخاص بالمزايدة.

وقع جهاز تنمية التجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي ممثلة فى شركة قها للصناعات الكيماوية، لتطوير مكاتب السجل التجارى وتحويلها الى مكاتب نموذجية على مستوى الجمهورية في إطار خطة التحول الرقمي.

أظهر تقرير حديث لشركة فيسبوك أن المبيعات الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة في كل مصر والسعودية والإمارات ارتفعت في الفترة الأخيرة مقارنة بما كانت عليه قبل تداعيات أزمة فيروس كورونا، وأكدت 38% من هذه الشركات في مصر، و47% بالإمارات، و37% بالسعودية، أن 25% أو أكثر من مبيعاتها تمت رقميًا خلال شهر سبتمبر الماضي.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير في اجتماعها أول أمس الأحد، على إبرام عقد بيع كامل مساهمة الشركة في أسهم شركة النصر للمرافق والتركيبات وحوالة حق الرصيد الدائن لدى الأخيرة في 31 يوليو 2020.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة البنك المصري الخليجي على الموازنة التقديرية لعام 2021، والتي تستهدف زيادة في صافي الربح قدرها 15% عن الربح المتوقع لعام 2020، بحسب بيان إفصاح البنك.

تناقش الجمعية العمومية غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية في 11 يناير المقبل، الموافقة على اعتماد أسباب التقسيم وكذلك تقسيم الشركة، وفقًا لأسلوب التقسيم الأفقي إلى شركة الحديد والصلب المصرية “القاسمة” وشركة جديدة باسم الحديد والصلب للمناجم والمحاجر “منقسمة”.

رفعت شركة تارجيت للاستثمار العقاري والتنمية والاستصلاح الزراعي والتنمية السياحية حصتها في رأسمال الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية – شركة منقسمة – من 2.7837% إلى 5.4846%، عبر شراء 995 ألف سهم بقيمة إجمالية 23.891 مليون جنيه، وبلغ متوسط سعر الشراء 24.0118 جنيه للسهم الواحد، وقامت شركة هيرميس لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

تعتزم شركة إيفوري للتطوير العقارى تنفيذ مشروع سكني فندقي على مساحة 60 فدانًا بمدينة الشيخ زايد خلال العام المقبل، وتخطط الشركة للحصول على قطعة أرض لتطوير مشروع سياحي في الساحل الشمالي ضمن خطتها التوسعية بالقطاع العقارى. وأوضحت سحر العجاتى، رئيسة الشركة، أنها تتفاوض للحصول على قرض بقيمة 100 مليون جنيه من إحدى شركات التأجير التمويلى، لتنفيذ التشطيبات الداخلية بمشروع “إيفوري بيزنس بارك” الفندقي بالشيخ زايد، وفق صحيفة البورصة.

تستهدف شركة مونجيني ضخ استثمارات بنحو 200 مليون جنيه لإضافة 100 فرع خلال العامين المقبلين للوصول بعدد فروعها لنحو 200 فرع، حسبما قال أسامة سليمان، مدير تطوير الأعمال بالشركة، لموقع أموال الغد.

أطلق بنك saib الإصدار الجديد من خدمات الإنترنت البنكي للعملاء الأفراد، والتي تتضمن مجموعة من الخدمات الجديدة، حسبما أعلن عمرو عطالله نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال والعمليات.. التفاصيل

كما أطلقت شركة “paynas” المتخصصة في تقديم الخدمات التكنولوجية المتطورة، منصة رقمية جديدة لتقديم خدمات مالية وتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في مصر، وتهدف المنصة لتوفير أدوات إدارة الموارد البشرية والحلول المالية المرنة لمشروعات هذه الشركات.. التفاصيل

إنفوجراف

تمويلات الشركات

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تسعى شركة “أرامكو السعودية” لجمع 10 مليارات دولار من خلال بيع حصص في شركات تابعة على خلفية تأثرها بتراجع أسعار النفط عالميًِا، وعينت أرامكو شركة موليس “Moelis” لترتيب بيع حصص في شركاتها التابعة، تتضمن بيع حصص في خطوط الأنابيب التابعة للشركة، تبعا لتصريحات نقلتها العربية عن مصادر بالشركة.. التفاصيل

قالت شركة “هافنيا” للشحن أمس إن إحدى ناقلات النفط التابعة لها أصيبت بتفجير من قبل مصدر خارجي مجهول، مما تسبب في اشتعال حريق، أثناء تفريغ السفينة في ميناء جدة بالسعودية،  وارتفعت أسعار النفط في مستهل تعاملات الأسبوع الجاري، بنسبة 1.35% لخام برنت ليسجل 47.2 دولار للبرميل.. التفاصيل

منحت الحكومة الإيطالية أكبر صندوق سيادي في إمارة أبوظبي ضوء أخضر مشروطًا للاستثمار في شبكة تابعة لشركة اتصالات تليكوم إيطاليا، وبحسب حديث مصادر لـ”رويترز” فإن البيع المزمع سيعطي جهاز أبوظبي للاستثمار حصة غير مباشرة تبلغ 10.3% بالشبكة في صفقة قيمتها نحو 500 مليون يورو.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

قال عمار عمار، رئيس قطاع تسويق الشبكات في شركة إريكسون بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال مؤتمر صحفي إن خدمات المستهلكين بالمنطقة المدعومة بتقنية الجيل الخامس ستحقق إيرادات لشركات الاتصالات والتكنولوجيا تصل إلي 299 مليار دولار بحلول عام 2030،  على أن يصل عدد المشتركين إلى 126 مليون عميل في 2026، بحسب المال.

أكد التقرير الشهري الصادر عن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الشهري أمس، أن الطلب العالمي على النفط سيتعافى في 2021 بخطى أبطأ مما كان يُعتقد في السابق بسبب التأثير المستمر لجائحة كورونا، متوقعًا ارتفاع الطلب بواقع 5.90 مليون برميل يوميًا العام المقبل إلى 95.89 مليون برميل يوميًا، وهو ما يقل عن توقعات النمو السابقة بمقدار 350 ألف برميل يوميًا.

الأكثر مشاهدة

“بيتكوين” تهبط 10% وتسجل 32 ألف دولار

هبطت العملة الرقمية بتكوين بنسبة 10% خلال تعاملات اليوم الخميس،...

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتعيين نائب ومساعد جديدين لهيئة الرقابة المالية

أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، القرار رقم 146...

منطقة إعلانية