النشرة البريدية

تباطؤ انكماش القطاع الخاص غير البترولي خلال فبراير.. رسوم إغراق على إطارات السيارات من الصين وتايلاند لـ 5 أعوام

طارق شكري

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“ماكرو جروب” تستهدف جمع 100 مليون دولار من الطرح بالبورصة

“الرقابة المالية” تصدر قرارات لتنظيم عمليات تجزئة أسهم شركات البورصة

الحكومة تدرس استصلاح وزراعة 500 ألف فدان في توشكى

إيرادات “طلعت مصطفى” تنمو 20% خلال 2020

طرح كراسات شروط أراضي الشراكة مع “مصر الجديدة” 22 مارس

“مصر للتأمين” تقتنص تغطية أصول “المصرية للاتصالات”

القصة الرئيسية

تباطؤ انكماش القطاع الخاص غير البترولي في مصر خلال فبراير

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الذي يقيس أداء القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط ليسجل 49.3 نقطة في فبراير مقابل 48.7 نقطة في يناير.

وأظهر المؤشر الذي تعده “آي إتش إس ماركت” أن وتيرة الانكماش مقارنة بشهر يناير تراجعت وكانت هامشية، مدعومة بالتوسع القياسي في الصادرات. في الوقت نفسه، أدى ارتفاع أسعار المواد الخام والشحن إلى زيادة قوية في تكاليف مستلزمات الإنتاج، لكن أسعار الإنتاج ارتفعت بشكل طفيف فقط، ومع ذلك، مازالت دون مستوى الـ50 نقطة، ما يعكس تراجع الأوضاع الاقتصادية للقطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط للشهر الثالث على التوالي في شهر فبراير، وفقًا لأحدث بيانات الدراسة، في ظل تراجع الإنتاج والأعمال الجديدة.

وانخفض إنتاج القطاع الخاص للشهر الثالث على التوالي في شهر فبراير، وهو ما ربطته الشركات بانخفاض المبيعات في ظل استمرار تأثير جائحة فيروس كورونا.

وبالمثل، كان الانخفاض في المبيعات الجديدة أقل وضوحًا مقارنةً بما شهده شهر يناير، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الارتفاع القوي في الطلب على الصادرات. وأظهر المؤشر أن معدل نمو طلبات التصدير الأجنبية الجديدة هو الأكثر حدة منذ ما يقرب من عشر سنوات من جمع بيانات الدراسة.

ودفعت التخفيضات في الإنتاج والطلبات الجديدة الشركات المصرية إلى خفض نشاطها الشرائي في شهر فبراير، ليمتد بذلك الانخفاض المستمر منذ نهاية عام 2020، كما انخفض مخزون السلع المشتراة، وإن كان ذلك بشكل هامشي. وكان معدل تسريح الموظفين هو الأقل منذ 16 شهرًا، حيث زادت بعض الشركات من التوظيف بسبب زيادة أعباء العمل.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

قالت مصادر لصحيفة “المال” إن شركة “LEO 1” المالكة لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، تستهدف حصيلة تقدر بنحو 100 مليون دولار من عملية طرح حصة من أسهم الأخيرة بالبورصة بحد أقصى 49% وذلك مع نهاية شهر مارس أو مطلع أبريل 2021، على أن يتم توزيع الحصة المقرر طرحها بين طرح خاص بنسبة قد تصل إلى 95%، وآخر عام للجمهور بنسبة 5%.

وأوضحت المصادر أن عملية الطرح ستتضمن تخارجًا جزئيًا للشركة المالكة، وسيجتمع مساهمو الأخيرة خلال أيام لتحديد الحصة النهائية من أسهم الشركة المقرر طرحها في البورصة المصرية، مشيرة إلى أن شركتي رينيسانس كابيتال وسي آي كابيتال اللتين تقومان بمهام المنسق الدولي ومدير الطرح، ستبدآن الجولة الترويجية خلال أيام في كل من دول الخليج، وأوروبا وأمريكا بالإضافة للسوق المصرية، في ظل استهداف ماكرو جروب تنفيذ عملية الطرح خلال شهر.

فيما ذكرت صحيفة “البورصة” أن ماكرو قامت بتعيين مكتب جرانت ثورتون للاستشارات عن الأوراق المالية لعمل التقييم العادل للشركة وتحديد قيمة السهم المزمع طرحه في البورصة خلال النصف الأول من 2021. وقالت مصادر قريبة الصلة من العملية إن عملية التقييم ستستغرق شهرًا، على أن يتم إرسالها لـ”الرقابة المالية” فور الانتهاء. وتوقعت المصادر إتمام عملية الطرح المرتقب وبدء التداول على أسهمها بنهاية الربع الأول أو مطلع الربع الثاني من العام الجاري وفقًا للضوابط والقواعد المنظمة لذلك.

أصدر مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية قرارًا بتعديل القرار رقم 11 لسنة 2014 بشأن قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، ونصت المادة الأولى من القرار على إضافة فقرة ثانية للمادة 41، على أنه “لا يجوز لمجلس إدارة الشركة المخاطبة بعرض الشراء الدعوة لانعقاد الجمعيات العامة العادية أو غير العادية من تاريخ نشر قرار الهيئة باعتماد مشروعي عرض الشراء ومذكرة المعلومات بالبورصة وحتى تاريخ إعلان نتيجة عرض الشراء”.

كما نصت المادة الأولى من القرار، على إضافة فقرة ثالثة للمادة 48 من قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 11 لسنة 2014، وهي أن “تلتزم الشركة التي ترغب في تجزئة القيمة الاسمية لأسهمها بإخطار الهيئة بمبررات ذلك، وأن يكون للشركة السير في إجراءات الدعوة لعقد الجمعية العامة للنظر في قرار التجزئة حال عدم اعتراض الهيئة خلال يومي عمل من تاريخ الإخطار”.

تدرس الحكومة إطلاق مشروع قومي لزراعة واستصلاح مساحة 500 ألف فدان شمال منطقة توشكى، وقالت مصادر لـ”المال” إن هيئة التنمية الزراعية بوزارة الزراعة تعكف حاليًا وبالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية، وبعض الجهات الأخرى على تحديد المساحة المذكورة والتكلفة المالية اللازمة لتجهيز البنية التحتية.

وأوضحت المصادر أن المشروع يستهدف في الأساس استقطاب كبرى الشركات العالمية العاملة في قطاع الزراعة، لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية، وسيتم الإعلان رسميًا عن تفاصيل المشروع بعد انتهاء كل الإجراءات ودراسات الجدوى الاقتصادية.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص باتفاق التمويل الميسر بين مصر والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، بشأن مشروع دعم نظام التأمين الصحي الشامل في مصر، بمبلغ 400 مليون دولار.

كما وافق المجلس على مد فترة توفيق أوضاع المخاطبين بأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019، لمدة 6 أشهر، وذلك اعتبارًا من يوم 8/3/2021، بحيث تنتهي في 7 سبتمبر 2021، كما أقر مقترحا بتقديم حافز أخضر لمشتري السيارات الكهربائية المنتجة محليا.

كما وافقت الحكومة على مشروع قرار باعتبار مشروعات إنشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة في مدن: برج العرب الجديدة، والسلام (شرق بورسعيد)، وأسيوط الجديدة، و6 أكتوبر، وطيبة الجديدة، وبهبيت الحجارة بالغربية، من المشروعات القومية، في تطبيق أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008.

تعاقدت الحكومة، مع شركة سامسونج، أمس الأربعاء، لتدبير أجهزة الحاسب اللوحي “التابلت”، الخاصة بتطوير منظومة التعليم الثانوي، لصالح وزارة التربية والتعليم. وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، في بيان صحفي، إن الاتفاق يتضمن إنشاء مصنع في منطقة بني سويف، باستثمارات تصل إلى 30 مليون دولار، يُسهم في توفير فرص عمل لأكثر من 500 شخص.

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، قرارًا بفرض رسوم إغراق نهائية على الواردات المصرية من صنف الإطارات الخارجية الهوائية المستخدمة في الحافلات (الأتوبيسات) والشاحنات عدا سيارات النقل الخفيف (نصف نقل) المصدرة من أو ذات منشأ الصين وتايلاند على أن يُعمل بهذا القرار لمدة 5 أعوام اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية. وأضاف أنه تم استبعاد دولتي الهند وإندونيسيا نظرًا لأن حجم الواردات من كل منهما أقل من 3%، مشيرًا إلى أنه بعد دراسة وتحليل جميع البيانات توصل القطاع إلى أن الواردات من المنتج محل التحقيق ترد بأسعار مغرقة وبهوامش إغراق تتراوح بين 9.8% إلى 36.9% من القيمة CIF للشركات الصينية، وتتراوح بين 7.5% إلى 31.2% من القيمة CIF للشركات التايلاندية كنسبة من سعر التصدير.. التفاصيل

أصدرت وزارة التجارة الأمريكية، قرارًا نهائيًا بفرض رسوم على واردات لفائف الألومنيوم من 18 دولة كانت محل تحقيق بشأن مكافحة الإغراق. وتصل هذه الرسوم إلى 242.8% على الواردات من ألمانيا، و4.83% على الواردات من البحرين، وكانت مصر من بين الدول المعنية بالقرار.

ويعتزم المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، بحث تبعات القرار الأمريكي. وقال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس، إن فرض رسوم إغراق ستضغط على صادرات الألومنيوم خلال الفترة المقبلة وبالتالي يجب البحث عن أسواق بديلة. وأوضح “جمال الدين” لصحيفة “البورصة”، أن المجلس سيعد خطة بالدول التي يمكن الاتجاه إليها لتكون بديلة للسوق الأمريكي خلال الفترة المقبلة. وستضاف هذه الرسوم إلى أخرى نسبتها 10% على معظم واردات الألومنيوم كانت إدارة ترامب فرضتها بموجب قانون للأمن القومي. وتوقع جمال الدين ارتفاع المعروض وانخفاض الأسعار عالميًا، واشتداد حدة المنافسة خارج الولايات المتحدة، خاصة في أوروبا بعد فرض رسوم قياسية على ألمانيا، التي تعد الدولة الأولى في تصدير الألومنيوم إلى الولايات المتحدة.

كشفت مصادر لموقع “أموال الغد” عن اقتناص شركة مصر للتأمين المناقصة المطروحة من الشركة المصرية للاتصالات لتغطية الممتلكات والمنشآت التابعة للأخيرة ضد جميع الأخطار بإجمالي 45 مليار جنيه، وتغطي الوثيقة مخاطر الحريق والسطو والسرقة والأخطار الإضافية، شاملة على تغطية كسر الزجاج بجانب تغطية المسئولية المدنية تجاه الغير، وتغطية نقل النقدية وخيانة الأمانة.

وتنافس على المناقصة 5 شركات، هي: جي أي جي للتأمين – مصر، وأكسا للتأمين – مصر، وأورينت للتأمين التكافلي – مصر، والمصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات، بالإضافة إلى مصر للتأمين الفائزة بالمناقصة.

من جهة أخرى أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن خطتها لإطلاق النظام البحري الجديد “harp” الذي يمتد حول قارة أفريقيا بهدف ربط بلدانها الساحلية والحبيسة بأوروبا من خلال البنية التحتية الأرضية والبحرية واسعة الانتشار للمصرية للاتصالات ومن المقرر دخول النظام الخدمة خلال عام 2023.. التفاصيل

وبحسب بيان، ستوفر الشركة من خلال هذا النظام مجموعة متنوعة من خدمات السعات، تتضمن خدمات على مستوى بروتوكولات الإنترنت والتي تمكنها من توصيل نقاط متعددة على النظام ببعضها البعض.

حققت مجموعة طلعت مصطفى القابضة نموًا في الإيرادات المجمعة بنسبة 20% خلال عام 2020، لتصل إلى 14.1 مليار جنيه مقابل 11.75 مليار جنيه بالعام المقارن 2019. وأرجعت المجموعة في بيان للبورصة أمس، ذلك الارتفاع بصورة أساسية إلى الصفقة البالغة 4 مليارات جنيه والناتجة عن التحالف الاستراتيجي مع كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر لتطوير 341 ألف متر مربع من الأراضي الواقعة في مدينتي الرحاب ومدينتي.. التفاصيل

قال المهندس فتح الله فوزي، رئيس مجلس إدارة شركة مينا لاستشارات التطوير العقاري، إنه من المقرر طرح كراسات الشروط لحجز 1695 فدانًا خاصة بمدينة مصر الجديدة في 22 مارس المقبل. وأضاف فوزي في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” أن الموعد المقرر للتقدم بالعروض من قبل المطورين سيكون نهاية شهر مايو المقبل وذلك بعد دراسة الفرصة الاستثمارية من قبل الشركات المتقدمة.. التفاصيل

قال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن تقدير قيمة الثروة العقارية، أحد أبرز أهداف منظومة حصر التسجيل العقاري في البلاد. وأشار شكري في لقاء على قناة “العربية” إلى أن تقديرات سابقة تعود لقبل 4 سنوات، بأن قيمة الثروة العقارية في مصر تتراوح بين 150 و200 تريليون جنيه، مشيرًا إلى أنها تقديرات غير دقيقة.. التفاصيل

فيديو اليوم

مبادرة أطلقها رئيس الاتحاد للعام للغرف التجارية، إبراهيم العربي، لتقنين أوضاع الباعة الجائلين في مصر، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية وجهات حكومية أخرى. المزيد عن المبادرة في اللقاء التالي.

برعــايـة

GLC رعاية

نتابع

افتتحت شركة ايكيا للأثاث، ثاني أكبر متاجرها في مصر على مساحة 19 ألف و500 متر مربع داخل مول العرب في مدينة السادس من أكتوبر، الذي يتوقع أن يستقبل أكثر من 3 ملايين زائر خلال عام 2021. وتعرض قاعات المتجر أكثر من 7500 منتج جاهز للشراء على الفور، وتشمل أكثر من 1600 منتج، إلى جانب 1400 منتج جديد.. التفاصيل

قال مصدران في وزارة قطاع الأعمال لصحيفة “المال” إن هناك بوادر لحل النزاع بين شركتي مصر للسياحة التابعة للوزارة واستراكشر لاين السعودية بشأن مشروع جراج مدينة نصر الذي تتشاركان فيه، حيث اجتمع الوزير هشام توفيق اجتمع مع الجانب السعودي وتم الاتفاق على إجراء تقييم جديد للمشروع لتحديد التزام ومستحقات كل طرف تمهيدا لتخارج أحدها وحصول الثاني على مستحقاته وتسوية الملف وديا بدلا من النزاع القضائي.

وكانت مصر للسياحة أصدرت مذكرة العام الماضي توضح تفاصيل أزمتها مع ستراكشر لاين، وأكدت أن الأخيرة خالفت بنود العقد الموقع في 2016 لاستغلال أرضها في مشروع عقاري يتضمن 33 عمارة ومدرسة ومستشفى.

اعتمد مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، مشروع موازنة الصندوق للعام المالي القادم 2021/2022، والتي تبلغ نحو 42 مليار جنيه.

وقال الجزار في بيان أمس إن مجلس الإدارة وافق على السماح للحاجزين بتعديل رغبتهم في حجز الوحدة السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي من المحافظة أو المدينة المُتقدم عليها إلى محافظة أو مدينة أخرى متوافر بها وحدات، وذلك في حالة عدم توافر وحدة سكنية، أو عدم التمكن من إنشاء وحدات سكنية، أو تغيير مكان جهة العمل.

خصصت هيئة المجتمعات العمرانية نحو 5 مليارات جنيه استثمارات لصالح مدينة حدائق أكتوبر الجديدة، خلال العام المالي الجاري، وأوضح محمد مصطفى، رئيس جهاز المدينة، أن الميزانية ستذهب بالكامل لاستكمال المشروعات داخل المدينة.

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، انضمام قرابة 400 شركة إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، ومعالجة حوالي 1.25 ألف وثيقة إلكترونية (فواتير – إشعارات دائن – إشعارات مدين)، لافتًا في بيان للوزارة إلى أن هناك 37 شركة قد انضمت طواعية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية. ومن المقرر أن يكون 15 مايو القادم هو آخر موعد لانضمام كافة الممولين المسجلين بمركز كبار الممولين لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

كشف النائب أحمد سمير، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن وصول مشروع قانون التأمين الموحد المعد من الحكومة، والذي تسرى أحكامه على أنشطة التأمين وما يرتبط بها من خدمات، لافتًا إلى أنه من المقرر الشروع في مناقشته داخل اللجنة خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث يأتي ضمن أولويات المجلس بعد الانتهاء من مشروعي قانوني حماية المنافسة ومنع الاحتكار، والصكوك السيادية ورفع تقرير بشأنهما إلى الجلسة العامة خلال الشهر الجاري، وفق صحيفة “المال”.

أظهر استطلاع مجموعة أكسفورد للأعمال، للرؤساء التنفيذيين حول جائحة كوفيد-19 في مصر بالتعاون مع شركة تطوير مصر للاستثمار العقاري وشركة جلوبال أبريزال تك، أن الشركات المصرية بدأت زيادة وتيرة عملياتها خلال الأشهر الأخيرة، وشارك في الاستطلاع 73 مسئولًا من الشركات العاملة في مصر، وتمثل 16% منها في شركات الخدمات المالية، و14% شركات الطاقة، و14% شركة صناعية، و11% شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و11% شركات البناء.

وبحسب البيان الصادر عن المجموعة فإن 71% من الرؤساء التنفيذيين المشاركين في الاستطلاع أكدوا أن شركتهم تعمل بالفعل بطاقة 61% أو أكثر، وما يقرب من ثلث (30%) الشركات عاد إلى طاقة تشغيلية كاملة في نوفمبر 2020، مع توقعات بعودة 36% إلى العمل بكامل طاقتها بحلول مارس 2021، مما يعطي نظرة تفاؤلية.

في استجابة سريعة لقرار هيئة الرقابة المالية بالسماح لشركات التخصيم بتقديم خدمة تخصيم الحقوق المالية الآجلة لشركات السمسرة في الأوراق المالية الناشئة عن مزاولة النشاط، كشف حاتم سمير، الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال ليس، عن تلقي شركته طلبات تمويل من شركات سمسرة لعمليات شراء الأوراق المالية بالهامش بقيمة 200 مليون جنيه، مؤكدًا لبوابة “حابي” أن قرار الهيئة يكسر العديد من الحواجز أمام الشركات، ويدعمها لاقتناص مزيد من الفرص الاستثمارية التي تنعش مركزها المالي.

وقالت إيمان إسماعيل، رئيس مجلس المديرين بشركة إيجي ليس “تنمية” للتأجير التمويلي، إن الشركة تستهدف ضخ تمويلات بقيمة 700 مليون جنيه خلال عام 2021 لترتفع محفظة الشركة إلى 2.3 مليار جنيه بنهاية العام، مضيفة لموقع “أموال الغد” أن الشركة تدرس تمويل عقود تأجير تمويلي في الوقت الحالي بقيمة 200 مليون جنيه.

أعلن مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما – مكتب بيكر مكنزي بالقاهرة – تولي مهام الاستشارات القانونية لمؤسسة التمويل الدولية، بصفتها مُقرض لحزمة تمويل موجهة لتمويل باشاباتشي مصر لتصنيع الزجاج، وهي شركة تابعة لمجموعة سيسكام وإحدى رواد مُصنعي الأواني الزجاجية.

وبحسب بيان المكتب، تشمل حزمة التمويل قرضًا طويل الأجل بقيمة 20 مليون دولار، وقرضًا آخر قصير الأجل بقيمة 10 ملايين دولار، بهدف زيادة عمليات الشركة ورفع كفاءة استهلاكها للطاقة، وتوفي ممارسات إنتاجية أكثر مراعاةً للبيئة.

ارتفعت قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الـ 5 أشهر الأولى من الموسم التصديري 2021/2020 لتسجل نحو 821 مليون دولار في مقابل 764 مليون دولار خلال 2020/2019 بنمو قدره 7.5%، ووفق التقرير الصادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية فقد انخفض إجمالي الكميات المصدرة من القطاع إلى 1.278 مليون طن في مقابل 1.34 مليون طن خلال فترة المقارنة.

تعاقدت شركة الدلتا للسكر على شراء 2.3 مليون طن من محصول البنجر لهذا العام من المزارعين، في العروات الزراعية الثلاثة “المبكرة” و”المتوسطة” و”المتأخرة”، وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس الشركة، لـ”المال” إن إجمالي قيمة المحصول المقرر تسلمه من المزارعين بدايةً من مارس حتى يوليو المقبل يصل إلى نحو 1.7 مليار جنيه، من إجمالي مساحة مزروعة تصل إلى 120 ألف فدان، في مناطق كفر الشيخ والدقهلية والبحيرة وغيرها.

وباعت هيئة الأوقاف المصرية 3.26% من حصتها في شركة الدلتا للسكر، وشملت الصفقة بيع 2.5 مليون سهم مقابل 30.28 مليون جنيه، بواقع 12.11 جنيه للسهم، وكانت شركة سيجما لتداول الأوراق المالية هي الشركة المنفذة لعملية البيع، وفق بيان إفصاح مُرسل للبورصة المصرية أمس.

قالت منال حسين، رئيس مجلس إدارة شركة نيو سيتي للاستثمار العقاري إن التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروع الشركة الجديد “إيكو ويست” غرب القاهرة تصل إلى 3 مليارات جنيه. وأضافت في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” على هامش حفل تدشين المشروع، أن “إيكو ويست” على مساحة 120 فدانًا، وتبدأ أسعار الوحدات به من 800 ألف جنيه. وأوضحت أن شركة نيو سيتي اعتمدت زيادة جديدة في رأسمالها خلال الفترة الماضية بلغت نحو 365 مليون جنيه، وتضع الإدارة الجديدة للشركة خططًا طموحة لتقديم منتجات تنافسية تتناسب مع القدرات الشرائية للمستهلك.. التفاصيل

تستهدف شركة بترول خليج السويس “جابكو”، ضخ استثمارات بقيمة 562 مليون دول خلال 2021/2022 لتنفيذ المشروعات الخاصة بالشركة، والوصول بالإنتاج اليومي إلى 70 ألف برميل يوميًا، جاء ذلك خلال ترأس طارق الملا، وزير البترول، أعمال الجمعية العامة لشركة لاعتماد الموازنة التخطيطية، وفق بيان.

تخطط شركة الملتقى العربي للاستثمارات لرفع حجم الأصول المدارة خلال العام الجاري لتصل إلى 6 مليارات جنيه مقابل 5 مليارات جنيه بنهاية العام الماضي، في إطار السياسة التوسعية للشركة والتي تتضمن إعادة هيكلة الاستثمارات التابعة، بحسب خالد أبو هيف، العضو المنتدب للشركة، والذي أشار أنه تم تحقيق أداءً مرضيًا خلال السنوات الماضية، حيث كانت الأصول تقارب 4 مليارات جنيه منذ عامين.

استحوذ البنك التجاري الدولي – CIB على 28% من معاملات نقاط البيع “POS” و19% من معاملات التجارة الإلكترونية بنهاية ديسمبر 2020، ووفق تقرير للبنك فإن عدد المعاملات البنكية الرقمية عبر الهاتف المحمول ارتفعت 118% على أساس سنوي حتى ديسمبر 2020 لتصل قيمتها إلى 53 مليار جنيه؛ كما ارتفع عدد مشتركي خدمة الإنترنت البنكية للأفراد بنحو 35 ليصل إلى 802 ألف مستخدم بنهاية العام الماضي، بمعدل نشاط بلغ 67%.

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس في تقرير لها تقييم أصول البنك الأهلي المصري المقومة بالعملات الأجنبية على المدى الطويل عند مستوى “B+”، والإبقاء على أصول البنك المقومة بالعملات الأجنبية على المدى القصير عند “B” مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما ثبتت الوكالة التصنيف المستقل للبنك عند مستوى “b”، والقوة المالية الأساسية للمصرف عند “bb-“.

شهد وزير النقل كامل الوزير، توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي LRT (عدلي منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان)، بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP DEV الفرنسية. وهذا هو العقد الثاني للشركة التي سبق أن وقعت عقد إدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق، تبعًا لبيان الوزارة.

قرر مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، دراسة العرض المقدم من شركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات بشأن طلبها نقل ملكية رخصة مشروع البولي بروبلين المملوكة لشركة سيدبك إليها، وذكرت الشركة في بيان إفصاح أن العرض يتضمن الانضمام لمستثمري شركة البحر الأحمر بنسبة 5% من رأس المال.

تخطط شركة الشرقيون للتنمية العمرانية “OUD” لضخ استثمارات بقيمة 900 مليون جنيه في تنفيذ أعمال الإنشاءات بمشروعها “جنوب” بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال 2021، وذكر بيان للشركة أنها استعانت في تنفيذ المشروع بكل من محرم باخوم كاستشاري عام للمشروع، ومكتب صبور ليتولى استشارات أعمال البنية التحتية، ويتولى مكتب إيهاف مهام استشاري التنفيذ.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة أنغامي إنك، صاحبة منصة بث الأغاني والموسيقى الشهيرة في الشرق الأوسط، عن اندماجها مع شركة استحواذ مدرجة في بورصة ناسداك نيويورك، ما سيؤهل “أنغامي” للتداول في البورصة الأمريكية. وبحسب البيان المنشور على موقع أنغامي، التى تقع فى الإمارات العربية المتحدة، أبرمت شركة فيستاس ميديا أكويزشن كومباني إنك، المدرجة في بورصة ناسداك تحت رمز VMAC، اتفاقية اندماج نهائية مع أنغامي بقيمة مبدئية 220 مليون دولار. ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الثاني من العام الجاري.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

صعد معدل التضخم في تركيا إلى 15.6% على أساس سنوي في فبراير مقارنة بـ14.9% في يناير، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي. وأظهرت بيانات المعهد أمس أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.91% على أساس شهري مقارنة بشهر يناير، و2.6% عن ديسمبر 2020، وبمعدل بلغ 12.8% على أساس المتوسطات المتحركة لاثنى عشر شهرًا.

نقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين قولهما، إن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة المنبثقة عن أوبك+ اختتم أعماله أمس الأربعاء، دون توصية بخصوص سياسة الإنتاج. وكانت ثلاثة مصادر في أوبك+ قالت للوكالة إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها “أوبك+” يدرسون تمديد تخفيضات إنتاج النفط من مارس إلى أبريل بدلا من زيادة الإنتاج بسبب هشاشة أسواق الخام وتعافي الاقتصاد العالمي. وأضافت المصادر أن أوبك+ تضع تمديد خفض إنتاج النفط ضمن خيارات أخرى في اجتماع يعقد اليوم الخميس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية