النشرة البريدية

هل اقترب احتكار “الشرقية للدخان” لصناعة السجائر من نهايته؟.. مصر تتسلم شحنة لقاح “أسترازينيكا” نهاية الشهر الجاري

التعاون الدولي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

العجز التجاري يتراجع إلى 42 مليار دولار بانخفاض 8.4% في 2020 

%2.6 زيادة بعائدات “قناة السويس” في فبراير 

“الحديد والصلب” تبيع 595 فدانًا لـ”القابضة المعدنية” 

“المركزي” يبحث موقف الفائدة اليوم

“هيرميس فاينانس” تتفق مع “يونيفرسال” لإنشاء منصة للتجارة الإلكترونية

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يُقرض “بنك القاهرة” 100 مليون دولار

المغربي: قد ندمج بعض أنشطة “مصر كابيتال” و”سي آي كابيتال”

القصة الرئيسية

الحكومة تتجه لكسر احتكار “الشرقية للدخان” لصناعة السجائر

فيما بدا انتهاءً لعقود من احتكار صناعة السجائر، وقصرها على شركة واحدة، تناقش الجهات الحكومية حاليًا شروط مزايدة تعتزم طرحها لطرح رخصة جديدة لتصنيع السجائر في مصر، بعد عقود من احتكار الشركة الشرقية للدخان هذا النشاط. وتشمل الرخصة صناعة السجائر التقليدية ومنتجات السجائر الإلكترونية والتبغ المسخن، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”. وقالت الصحيفة إن الشروط المقترحة تتضمن مساهمة شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” في رأسمال الشركة الجديدة الحاصلة على الرخصة بواقع 24% باعتبارها الشركة المحلية المصنعة للسجائر.

وشملت الاشتراطات تحديد حد أدنى للإنتاج السنوي بواقع 15 مليار سجارة سنويًا، ووضع مدى زمني للشركات الراغبة في المنافسة على الرخصة للتقديم خلال مدة 30 يومًا. كما شملت الكراسة مجموعة من الاشتراطات الأخرى التي تتضمن أنه حال قيام الشركة الجديدة بالدخول في تصنيع المنتجات الشعبية ذات الفئة الأولى فإنه سيجرى تسعيرها بسعر أعلى من أسعار بيع منتجات الشركة الشرقية للدخان بواقع 50%، كما تنص على أيضًا عدم إصدار رخصة جديدة لتصنيع السجائر في مصر لمدة 10 سنوات من تاريخ منح الرخصة للشركة الفائزة.

وحصلت إحدى الشركات الأجنبية العاملة بالسوق المصري في وقت سابق على موافقة من وزارة الصحة بتصنيع منتج “الأيكوس – IQOS” السجائر المسخنة في السوق المصري، فضلًا عن تخطيطها لتدشين مصنع لإنتاج سجائر الإيكوس بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ذات الطبيعة الخاصة. وأقرت وزارة المالية تعديلًا على قانون الضريبة على القيمة المضافة تضمن فرض ضريبة لمنتجات التبغ المسخن، إذ تبلغ الضريبة 1400 جنيه على الكيلو جرام الصافي من التبغ، و2 جنيه لكل مللي لتر من السائل المستخدم في السجائر الإلكترونية.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

تراجع عجز الميزان التجاري المصري خلال عام 2020 إلى 42.045 مليار دولار في العام الماضي مقابل 45.885 مليار دولار في عام 2019، مسجلًا انخفاضًا قدره 8.37%، بحسب بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وكشف الجهاز عن انخفاض إجمالي حجم الصادرات إلى 27.579 مليار دولار مقابل 30.505 مليار في فترة المقارنة، مع تراجع إجمالي حجم الواردات إلى 69.624 مليار دولار في 2020، بالمقارنة مع 76.390 مليار في العام السابق عليه. 

حققت قناة السويس إيرادات بلغت 471.5 مليون دولار في فبراير 2021 بزيادة بلغت 2.6% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي والذي سجل 459.3 مليون دولار. ووفق التقرير الصادر عن مركز معلومات مجلس الوزراء فإن هذا الارتفاع جاء على الرغم من تراجع حجم الحمولات العابرة بنسبة 2.3% من 99.9 مليون طن إلى 97.6 مليون طن خلال فترة المقارنة.

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، لبحث أسعار الفائدة على القروض والودائع وسط توقعات بالتثبيت. وكانت اللجنة قد قررت في آخر اجتماع لها الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، وكذلك تثبيت سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

باعت شركة الحديد والصلب المصرية نحو 595 فدانًا للشركة القابضة للصناعات المعدنية؛ لتسوية مستحقات سابقة للأخيرة، محققة أرباحًا رأسمالية بقيمة 1.23 مليار جنيه، ووفق تقرير نتائج أعمال الشركة، فإن شركة الحديد والصلب حصلت على مساندات مالية بقيمة 122.790 مليون جنيه، من القابضة خلال فترة النصف الأول من العام المالي الحالي، وذلك لتدبير مرتبات العاملين.

وبحسب بيانات الشركة، فإنها تعاني من مديونيات ضخمة بقيمة 6.4 مليار جنيه لمورديها الرئيسيين بـ 5 جهات حكومية، أبرزها لشركتي الكهرباء والغاز.

شهد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، والشركة المتحدة لتصنيع الزيوت والعبوات، لتأسيس شركة مشتركة في مجال عصر واستخلاص الزيوت من بذور القطن في المحالج، وفقًا لبيان.

باع ثلاثة مساهمين أغلب حصصهم في شركة “سي آي كابيتال” للاستثمارات المالية، وهم: البنك التجاري الدولي، ومؤسسة محمود الجمال الخيرية، وإسماعيل بن تركي  بسعر 4.7 جنيه للسهم، وأفادت الشركة في بيانات منفصلة أرسلتها للبورصة المصرية، أن البنك التجاري الدولي باع 6.848% من إجمالي حصته البالغة 7.561% بقيمة 321.845 مليون جنيه.

وباعت مؤسسة محمود الجمال الخيرية 4.926% من حصتها مقابل 231.534 مليون جنيه، فضلًا عن بيع إسماعيل بن علي 10.683% من أسهمه مقابل 502.133 مليون جنيه. تأتي هذه الصفقات بعد إتمام استحواذ بنك مصر على حصة إضافية قدرها 65.3%، ليصبح إجمالي حصة البنك 90% من رأس مال سي آي كابيتال.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، في مقابلة مع “العربية” إن: الاستحواذ سيرفع من قدرة البنك على النمو في الأنشطة المالية غير البنكية، كما سيكون فرصة جيدة للنمو وتحقيق تكامل مع الخدمات المصرفية، ومع الجزء الثاني المتعلق بخدمات بنوك الاستثمار. وأضاف سيكون هناك تكامل كبير مع شركة مصر كابيتال، ومن المستبعد دمجهما بالكامل، لكن قد يكون هناك دمج في بعض الأنشطة، مثل إدارة الأصول، وغيرها من الأنشطة، وسيكون المعيار هو الحصول على قيمة مضافة”.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة “سبيد ميديكال” على تكليف المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية لدراسة القيمة العادلة للسهم تمهيدا لعملية الاستحواذ على شركة برايم الشقيقة التي تساهم فيها بحصة 30%، وبحسب بيان الشركة سيتم استخدام دراسة القيمة العادلة في زيادة رأس المال غير النقدية بعد الاستحواذ على حصة برايم سبيد للرعاية الصحية التي تمتلك 70% من أسهم الشركة محل الاستحواذ.

ارتفعت إيرادات المجموعة المالية هيرميس بنسبة 12% بنهاية العام الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى 5.5 مليار جنيه رغم تداعيات فيروس كورونا. وقالت المجموعة في بيان لها أمس، إن نمو الإيرادات يعكس الأداء القوي لقطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر، واللذين ارتفعت إيراداتهما بمعدل سنوي 33%، لتصل إلى 881 مليون جنيه العام الماضي.. التفاصيل

من ناحية أخرى وقعت المجموعة المالية هيرميس فاينانس، اتفاقية شراكة استراتيجية مع يونيفرسال جروب المتخصصة في صناعة الأجهزة المنزلية بغرض تطوير وإطلاق منصة تسوق إلكتروني لتعزيز التفاعل المباشر بين يونيفرسال جروب وعملائها وتوفير بوابة إلكترونية متطورة تسمح للعملاء بالتسوق وشراء منتجات الشركة بشكل مباشر. وقالت المجموعة في بيان أمس، إن شركة  “PayTabs Egypt” التابعة لهيرميس ستقدم حلول الدفع الإلكتروني من خلال منصتها الخاصة، بينما تقدم شركة “VAlU” خدمات التمويل الاستهلاكي للبيع بالتقسيط لعملاء يونيفرسال جروب .. التفاصيل

حصل بنك القاهرة على قرض بقيمة 100 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بهدف إعادة إقراضها لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتمويل عمليات التجارة الخارجية. وقال البنك إن القرض ينقسم لشقين أساسيين قيمة كل منهم 50 مليون دولار، حيث يتم استخدام الجزء الأول من التمويل للتوسع في إتاحة القروض للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، خارج القاهرة الكبرى. فيما يعد الشق الثاني من القرض تسهيلًا ائتمانيًا لتمويل عمليات التجارة الخارجية تحت برنامج Trade Facilitation Programme الذي يتم استخدامه لإصدار ضمانات لصالح البنوك الخارجية ومنح قروض لتمويل شركات القطاع الخاص المحلية والمتعلقة بأنشطة التصدير والاستيراد وتوزيع السلع محليًا.. التفاصيل

فيديو اليوم

لم يعد تطبيق تيك توك مجرد منصة لعرض مقاطع الفيديو فقط، بعد أن أصبح يستخدم كأداة لتأجير العقارات مع إقبال العديد من السماسرة عليه للبحث عن مستأجرين. المزيد في التقرير التالي.

برعــايـة

GLC رعاية

نتابع

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن الجلسة العامة لمجلس النواب، أقرت أربع اتفاقيات تمويل مع شركاء التنمية، بقيمة 217 مليون دولار، تشمل قرضين من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الأول بمبلغ 55 مليون دينار ما يعادل 183 مليون دولار لتمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، والثاني بقيمة 5.5 مليون دينار ما يعادل 18 مليون دولار، بشأن مشروع إنشاء محطتي تحلية مياه بحر في مدينتي رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة.

ووفق بيان الوزارة، فإن هناك تمويلًا ثالثًا بقيمة 15.4 مليون دولار من الحكومة الإيطالية بشأن خط ائتمان مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتمويل المشروعات الصغيرة، وتمويل من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بمبلغ 238 ألف دولار لصالح مشروع تقوية المعاهد الحكومية المصرية بهدف تحسين الخدمة العامة.

قدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عدد الطلبات المُقدمة لإحلال السيارات التي مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر بأخرى جديدة من السيارات محلية الصنع التي تعمل بالوقود المزدوج “الغاز الطبيعى، والبنزين” بنحو 58.745 ألف طلب، وذلك في المرحلة الأولى للمبادرة بمحافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية، والسويس، والبحر الأحمر، وبورسعيد، منذ 4 يناير الماضي وحتى الآن، تبعًا لبيان الوزارة.

توقع مطورون عقاريون ومحللون أن يشهد السوق العقاري المصري مزيدًا من صفقات الاستحواذ والاندماج خلال الفترة المقبلة، واستقطاب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية وخاصة من منطقة الخليج. وأكد المطورون الذين تحدثوا لـ “إيكونومي بلس” أن السوق العقاري المصري أثبت جدارته خلال الفترة الماضية، وخاصة في ظل الظروف التي واكبت قرارات الإصلاح الاقتصادي في 2016 وما ترتب عليها من تحديات كبرى أمام الشراكات مرورًا بأزمة كورونا الأخيرة التي لم تترك تأثيرات جوهرية على القطاع.. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية تمويل ميسر بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 50 مليون دولار، للمساهمة في تمويل برنامج دعم مشروعات ومنشآت القطاع الخاص المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والموقعة في الكويت يناير الماضي، وفق بيان المجلس.

كما وافق على قيام وزارة المالية بنشر وتعميم تطبيق منظومة إعداد مرتبات ومستحقات العاملين بالجهاز الإداري للدولة الـ”Oracle Payroll” على كل الجهات الإدارية بالدولة، ووحدات الجهاز الإداري، ووالهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، ووحدات الإدارة المحلية، على أن يبدأ تطبيقها على الجهات المقرر انتقالها للعاصمة الإدارية في إطار التحول الرقمي.

وخلال الاجتماع، قالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه من المتوقع توريد الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا بواقع 5 ملايين جرعة بحلول نهاية مارس الجاري من خلال تحالف “كوفاكس”، فضلًا عن توقعات وصول 3 ملايين جرعة أخرى حتى مايو المقبل، مضيفة أنه تم الحصول أيضًا على 350 ألف جرعة من لقاح سينوفارم.

وفيما يتعلق بالموقف الحالي لحصول المواطنين على اللقاح، أوضحت الوزيرة أن معدل التسجيل اليومي على الموقع الإلكتروني بلغ 20 ألف مواطن، متوقعة وصول عدد المُسجلين نهاية مارس الجاري إلى 500 ألف مواطن.

وأوصت منظمة الصحة العالمية في بيان أمس باستمرار التطعيم بلقاح شركة أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، مشيرة إلى أنها تعتبر فوائده تفوق أضراره حتى الآن. وأوقفت بعض دول الاتحاد الأوروبي استخدام اللقاح مؤقتًا كإجراء وقائي بعد تقارير عن تجلطات في الدم حدثت على نطاق ضيق لأشخاص تلقوا اللقاح وأدت لوفاة بعضهم. فيما قررت دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، بعد أن راجعت نفس المعلومات الاستمرار في استخدام اللقاح في برامج التحصين الخاصة بها.. التفاصيل

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في جلسة الحوار الاستراتيجي التي نظمها منتدى دافوس الاقتصادي العالمي عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع عدد من رؤساء مجالس إدارات الشركات العالمية المهتمة بالاستفادة من الفرص الاستثمارية المتنوعة والواعدة في مصر.

وأكد مدبولي حرص مصر على الاستمرار في تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات الأجنبية للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية، وذلك في إطار الشراكة مع كبرى الشركات العالمية للاستغلال الأمثل للفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المصرية، بحسب بيان حكومي.

أتاحت البورصة المصرية للشباب في الفئة العمرية من 16 إلى أقل من 21 عامًا استخراج كود للاستثمار في سوق الأوراق المالية بناءً على صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي. وقالت البورصة المصرية، في بيان أمس، إن هذه الخطوة تسمح للشباب في الفئة العمرية من 16 إلى أقل من 21 عامًا باستخراج كود لبدء الاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية، دون الحاجة للمستندات الخاصة بالولي أو الوصي حسب الأحوال.. التفاصيل

اجتمع الدكتور إسلام عزام،  نائب رئيس هيئة الرقابة المالية مع بعض مسئولي شركات إدارة الأصول في سوق المال، لبحث سبل تنشيط الاستثمار المؤسسي بسوق المال في الفترة الحالية وكيفية زيادة عمق السوق بمشاركة الإدارات المختصة بالهيئة، إلى جانب مناقشة مقترحات تنشيط التداول على أدوات الدين. وبحسب بيان الرقابة المالية، انتهى الاجتماع إلى الاتفاق نحو قيام مديري الاستثمار بتقديم ورقة عمل لتحديد المقترحات اللازمة لدعم السوق خلال أسبوعين.

وأشار عزام إلى إصدار كتاب دوري لجميع صناديق التأمين الخاصة باتخاذ ما يلزم لتوفيق أوضاعها لأحكام وجوب قيام الصندوق الذي يبلغ حجم أمواله المستثمرة أكثر من 100 مليون جنيه بتعيين مدير استثمار مرخص له من الهيئة أو التعاقد مع شركة أو أكثر على إدارة ما لا يقل عن 80% من أموالها. وقدر رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة، عدد الصناديق التي تنطبق عليها المادة بـ 12 صندوقًا.

قالت مصادر لصحيفة “المال” إن وزارة التخطيط خاطبت عددًا من شركات التمويل متناهى الصغر في السوق المحلية للمشاركة في مبادرة “حياة كريمة” التي تم إطلاقها في 2019 لدعم القرى الأكثر احتياجًا.

تتفاوض مجموعة العتال القابضة على إقامة مشروعين بنظام الشراكة في كل من منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، والثاني مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية. وقال أحمد العتال، رئيس الشركة، في مؤتمر أمس، إن مشروع الساحل الشمالي سيكون في حدود 100 فدان بالشراكة مع مستثمرين آخرين لم يفصح عنهم، أما المشروع الثاني فإن هناك 3 قطع أراضٍ في العاصمة الإدارية جاري المفاضلة بينهم، وفقًا لموقع حابي.

تستعد الشركة القابضة لكهرباء مصر لطرح مناقصة على الشركات العالمية لتنفيذ مركز للتحكم في الطاقة بمحافظة المنيا خلال الربع الثاني من العام الجاري، والذي يأتي ضمن المرحلة الثانية من خطة وزارة الكهرباء بعد طرح وترسية المرحلة الأولى التي تضمنت 15 مركز تحكم، وفق تصريح مصادر للمال.

اتفق البنك الزراعي المصري مع 978 عميلًا متعثرًا يبلغ أصل مديونياتهم أكثر من 25 ألفًا وحتى 10 ملايين جنيه، على تسوية المديونيات بإجمالي 246 مليون جنيه، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقها في يناير الماضي، حسبما صرح علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك، للمال.

جددت مصلحة الضرائب تأكيدها في بيان أن 31 مارس الجاري هو نهاية مهلة تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا للممولين من الأشخاص الطبيعيين من أصحاب المشروعات / المنشآت الفردية ، وشركات الواقع الناشئة عن ميراث منشأة فردية، وأصحاب المهن الحرة، مشددة على عدم وجود نية لمدة مهلة تقديم الإقرار.

يستعد المكتب الاستشاري الهندى C2C المكلف بدراسة وتقييم مصانع شركة راكتا العامة للورق بالإسكندرية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لتقديم التقرير الدراسات النهائية الخاصة بعمليات التقييم يوم 24 مارس الجاري، بهدف إنشاء مصنع جديد، حسبما قال عماد الدين مصطفى، رئيس القابضة للكيماويات، لموقع أموال الغد.

شهدت شركة الحفر الوطنية تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهمها أمس لعدد 4.5 مليون سهم، بقيمة إجمالية 21.1 مليون دولار، حسبما أعلنت البورصة المصرية.

باع المساهم محمد عبد الناصر كامل حصته في شركة المصرية لتطوير صناعة البناء – ليفت سلاب مصر، والبالغة 5.0592%، مقابل 14.892 مليون جنيه، بمتوسط سعر 0.52 جنيه للسهم الواحد، ونفذت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية الصفقة.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

يطلق وزير الصناعة السعودي، ورئيس هيئة تنمية الصادرات، بندر بن إبراهيم الخريف، برنامج “صُنِع في السعودية”، الذي يهدف إلى دعم المنتجات والخدمات الوطنية على المستويين المحلي والعالمي، في 28 مارس الجاري، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس) أمس.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

ثبت الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (الفيدرالي) الفائدة الأمركية أمس، وتوقع قفزة سريعة في النمو الاقتصادي الأمريكى والتضخم هذا العام مع انحسار أزمة كوفيد-19، وجدد تعهده بإبقاء هدفه لسعر الفائدة قريبًا من الصفر لأعوام قادمة. ورفع الفيدرالي أمس توقعات نمو الاقتصاد إلى 6.5% هذا العام، وتراجع معدل البطالة إلى 4.5% بنهاية السنة، مقارنة مع توقعات النمو السابقة عند 4.5%، وبطالة 5% في تقديرات اجتماع ديسمبر الماضي.. التفاصيل

استبعدت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع أسعار النفط بشكل حاد ومستمر، رغم التوقعات بأن تدعم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الطلب على الخام في العام الحالي، مشيرة إلى أن العالم لا يزال متخمًا بالنفط، بحسب وكالة “رويترز”. وقالت الوكالة، في تقريرها الشهري، إن الصعود الكبير لأسعار النفط ليقترب من مستويات 70 دولارًا للبرميل، أثار حديثًا عن دورة فائقة جديدة ونقص للمعروض يلوح في الأفق، موضحة أن بياناتها وتحليلاتها تشير إلى غير ذلك. وأضافت، أن مخزونات النفط حتى الآن تبدو وفيرة بشكل كبير، مقارنة مع مستويات تاريخية، بالرغم من تراجع مستمر”.. التفاصيل

قالت شركة هواوي الصينية للتكنولوجيا الفائقة إنها ستفرض رسومًا بقيمة 2.5 دولار على شركات تصنيع الهواتف المحمولة لاستخدام تقنية 5G الخاصة بها والحاصلة على براءة اختراع، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسومًا بإنهاء تعيين...

السيسي يوجه بتوفير أجهزة منظومة الري الذكي بأسعار مناسبة للفلاحين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير أجهزة مجسات متطورة لقياس...

منطقة إعلانية