النشرة البريدية

14 شركة تستعد للمشاركة في مبادرة النفط مقابل الإعمار مع العراق.. صرف 27 مليار جنيه من المستحقات المتأخرة للمصدرين

مستحقات متأخرة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“أونكتاد”: مصر تتربع على عرش الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أفريقيا خلال 2020

منصة “تريلا” تجمع تمويلات بـ 42 مليون دولار 

“الأهلي ومصر” يستحوذان على أصول عقارية بــ”مدينتي” مقابل 9 مليارات جنيه

“القاهرة” يشترك بـ 15 مليون دولار في قرض لبنك “ظفار العماني”

“الأهلي ” و”CIB” يتقاسمان اكتتاب توريق “راية القابضة” بـ 585 مليون جنيه 

تحالف” تواصل هولدنجز – ماتيرنيتي أند بيدياتريكس” يتقدم بأعلى سعر لشراء “الإسكندرية الطبية”

“هيرميس” تشارك في إدارة طرح “الياه سات” بـ”أبوظبي المالي”

حسن راتب: لا نية لبيع جامعة سيناء ولن أُفرط فيها

القصة الرئيسية

14 شركة تستعد للمشاركة في مبادرة النفط مقابل الإعمار مع العراق

عرضت 14 شركة تعمل في قطاع البترول ومشتقاته على وزارة البترول والثروة المعدنية المشاركة في مبادرة النفط مقابل الإعمار الجاري الترتيب لها مع العراق خلال الفترة الحالية من قبل مجلس الوزراء، حسبما صرح مصدر حكومي لصحيفة البورصة.

وأضاف المصدر، أن شركات البترول ستقوم باستيراد كميات خام النفط العراقي حسب قيمة الأعمال التي ستنفذها شركات المقاولات والتشييد والبناء ضمن مبادرة إعادة الإعمار، ومن ثم تورد تلك الشركات المستحقات للحكومة، على أن تتولى محاسبة شركات الإعمار والتنمية.

وأوضح أن أبرز الشركات المشاركة، هي بتروجت، وإنبي، وبترومنت، وشركات التكرير، ومعهد بحوث البترول، والهيئة العامة المصرية للبترول، وشركات البتروكيماويات، والشرق الأوسط للصهاريج- ميدتاب.

وأشار إلى أن الحكومة العراقية اتفقت مع وزارة البترول على بيع النفط لها بأسعار رخيصة مقابل أعمال الصيانة لأغلب المشروعات النفطية في البلاد والتي تأثرت بالصراع العراقي على مدى السنوات الماضية، فضلًا عن تنفيذ أعمال إنشائية في ذلك المجال لصالح الدولة العراقية.

وفي أغسطس الماضي، مدت مصر اتفاقًا مع العراق بشأن استيراد 12 مليون برميل من النفط الخام العراقي لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى سعيها لتأسيس شراكة مصرية – عراقية، للعمل في مجال تنفيذ المشروعات لتسريع تسهيل دخول الشركات المصرية للعمل في مشروعات البترول والغاز بالعراق.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، خلال توقيع تلك الاتفاقية، إنَّ قطاع النفط المصري على استعداد لتعزيز تواجد شركاته في العراق الفترة المقبلة، بمختلف أنشطة البترول والغاز والبتروكيماويات، خصوصًا أن شركات إنشاء المشروعات النفطية والصيانة تتمتع بسجل عمل ناجح وخبرة كبيرة في العمل داخل العراق.

وبحسب الملا، تعمل شركات مصرية حاليًا في البصرة جنوب العراق في مجالات النفط والغاز، كما أن هيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي “بلوك 9” جنوب العراق بنسبة 10%.

أهم الأخبار 

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن إجمالي ما تم صرفه من صندوق تنمية الصادرات ضمن مبادرات سداد المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة، بلغ نحو 27 مليار جنيه، منذ إطلاق مبادرات الحكومة لسداد المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة. وأضافت أن صندوق تنمية الصادرات أصدر حتى الآن 1186 شهادة، لعدد 925 شركة مصدرة، بإجمالي مساندة بلغ 4.6 مليار جنيه، وبصافي 4.3 مليار جنيه، بعد استقطاع جميع المديونيات الضريبية ومديونيات الغاز، حيث بلغ عدد الشركات المتقدمة 1601 شركة.. التفاصيل

كشف تقرير “الاستثمار العالمي لعام 2021” الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أمس الإثنين، عن احتفاظ مصر بموقع الصدارة من حيث كونها أكثر الدول المُتلقية للاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الإفريقية في 2020 بقيمة 5.9 مليار دولار، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح التقرير أن مصر احتفظت بالصدارة على الرغم من تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة السمراء بنسبة 16% في عام 2020 لتهوي إلى 40 مليار دولار مقابل 47 مليار دولار في 2019.

كشف عمر هجرس، المدير التنفيذي لشركة تريلا المصرية، أن الشركة جمعت 42 مليون دولار من التمويل الرأسمالي والدين، في طموحات كبيرة لأن تصبح الشركة الناشئة الأعمق أثرًا في المنطقة، مشيرًا لـ”رويترز” إلى أن الشركة ستوظف التمويل لتنفيذ خطط التوسع في دول الخليج على مدى 6 إلى 9 أشهر، وفي شرق إفريقيا وغربها على مدار 12 شهرا. وقال هجرس إن تريلا قد تطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال 3 إلى 5 سنوات، لكن من المرجح أن يكون ذلك خارج مصر.

وشاركت ميرسك جروث في شريحة التمويل الرأسمالي البالغة 30 مليون دولار مع المستثمر السعودي شركة رائد فنتشرز، وذكرت تريلا أن الدين البالغ 12 مليون دولار جاء من ليندابل ومؤسسات مالية أخرى. وتعد تريلا منصة رقمية تأسست قبل 3 سنوات بالقاهرة وتربط سائقي الشاحنات بأصحاب الحمولات الراغبين في نقلها، وتعمل المنصة في أسواق مصر والسعودية وباكستان.

استحوذت شركة رواسى العقارية المملوكة مناصفة لبنكى الأهلى ومصر على أصول عقارية بمشروع مدينتي المملوك لمجموعة “طلعت مصطفى القابضة” مقابل 9 مليارات جنيه، وأعلن مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما، مكتب بيكر مكنزي بالقاهرة، إنه قدم المشورة القانونية إلى شركة رواسي بشأن عملية الاستحواذ من قبل أكبر بنكين حكوميين.

ورواسي هو مشروع عقاري مشترك بين البنك الأهلي المصري وبنك مصر يتعلق بالاستحواذ على الأصول العقارية في كومباوند مدينتي المملوك لمجموعة طلعت مصطفى القابضة.. التفاصيل

فيما انتهى بنكا الأهلي ومصر تأسيس صندوق مشترك للاستثمار العقاري، كما حصلا على الموافقة الخاصة بتراخيص مزاولة النشاط، وقالت مصادر مطلعة لـ”البورصة” إنه يجرى حاليًا إنهاء الإجراءات الأخرى تمهيدًا لإطلاقه خلال الأسابيع المقبلة، وأن حجم العمليات الأولية للصندوق سيكون في حدود 250 مليون جنيه.

وأضافت المصادر أن الصندوق سيبدأ باكورة نشاطه من خلال شراء مجموعة من الوحدات من إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى.

علمت “إيكونومي بلس” من مصادر لها أن بنك القاهرة ساهم بحصة بلغت 15 مليون دولار في قرض مشترك لصالح بنك ظفار العماني ضمن تحالف مصرفي ضم بنوكًا إقليمية ودولية، وتمثل حصة بنك القاهرة نحو 6% من إجمالي قيمة القرض البالغة 250 مليون دولار والذي تشارك في ترتيبه 10 بنوك إقليمية ودولية لصالح بنك ظفار العماني وفقًا لما أعلن عنه بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC.

ويعمل بنك ABC وبنك أبوظبي الأول كمنسقين مشتركين، ومتعهدين اكتتاب، ومنظمين رئيسيين مفوضين مبدئيًا ومديري سجل الاكتتاب كما أن أبوظبي الأول هو الوكيل في الصفقة.. التفاصيل

كشف حسام حسين، رئيس القطاع المالي في شركة راية للاستثمارات المالية القابضة أن بنكي التجاري الدولي CIB والأهلي المصري سيتقاسمان اكتتاب سندات توريق بقيمة 585 مليون جنيه لصالح راية، على أن يتم تنفيذ الطرح على شريحتين، إعمالًا بالتعديلات الجديدة التي أدخلتها الهيئة العامة للرقابة المالية على ضوابط إصدارات السندات، بمشاركة مستثمرين آخرين، موضحًا لصحيفة “المال” أن شركته انتهت من إعداد وتسليم نشرة الاكتتاب إلى الرقابة المالية منذ عدة أيام، وفي انتظار الموافقة لتنفيذ العملية.

احتدمت منافسة الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية (المركز الطبي الجديد)، إذ قالت هيئة الرقابة المالية أمس إنه تم إيداع مشروع عرض شراء الإجباري المقدم من التحالف المكون من شركة تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية وشركة ماتيرنيتي اند بيدياتريكس هولدنج لشراء حتى 74.08% من أسهم الشركة والمكملة لنسبة 100% بسعر نقدي يبلغ 52 جنيهًا للسهم وبحد أدنى للتنفيذ 51%. 

والجدير بالذكر أن هذا العرض هو الأعلى سعرًا، حيث تلقت الرقابة المالية الأيام الماضية 3 عروض، من شركة تي إيه تي للخدمات بسعر 49.04 جنيه للسهم، وشركة مستشفى كليوباترا بمتوسط سعر 38.53 جنيه للسهم، وشركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات القابضة بسعر 47.98 جنيه للسهم.

أعلنت شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، عن قيام شركة زيتا للاستثمار المحدودة الإماراتية برفع سعر عرض الاستحواذ عليها إلى 6 جنيهات للسهم، بزيادة 52 قرشًا. ويرتفع هذا العرض عن عرض كومباس كابيتال البالغ 5.72 جنيه والسعر الذي عرضته شركة تايكون بنحو 5.6 جنيه.

تشارك المجموعة المالية هيرميس مع بنك أبوظبي التجاري وبنك إتش. إس. بي. سي في إدارة طرح شركة الياه سات، كأول طرح بسوق أبوظبي المالي منذ 4 سنوات، وقالت شركة مبادلة التابعة لحكومة أبوظبي، أمس الاثنين، إنها ستطرح ما بين 30% و40% من شركتها للاتصالات الفضائية، ومن المرجح إدراج الشركة في الربع الثالث من العام.

وبحسب بيان صحفي، قد تطرح الياه سات ما بين 731.9 و975.9 مليون سهم، وستكون فترة العرض من 27 يونيو إلى 6 يوليو.. التفاصيل

هذا، وقال وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل المالي غير المصرفي في المجموعة المالية “هيرميس” إن شركة بداية للتمويل العقاري تعتزم توريق جزء من محفظتها التمويلية خلال 2021، والتي تبلغ 300 مليون جنيه. وتأسست بداية عام 2019 كمشروع مشترك بين هيرميس، ومجموعة طلعت مصطفى، وجى بى كابيتال ذراع خدمات التمويل غير المصرفي لشركة جي بي أوتو لتقديم حلول التمويل العقاري، بحسب المال.

فيديو اليوم

نرصد لكم متابعينا في هذا التقرير ما نعرفه عن بيزنس الخيول في مصر وفق ما أُتيح لنا من معلومات موثقة، مصدرها وزارة الزراعة المصرية.

نتابع

يدرس مجلس إدارة المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة التي مرَّ على صنعها 20 عامًا للعمل بالغاز الطبيعي “الطاقة النظيفة”، آليات ضم “التوكتوك” حال توفيق أوضاعه، وانطباق شروط المبادرة عليه وأهمها “الترخيص”.

قال أحمد عبدالرازق، المتحدث الرسمي باسم المبادرة إنَّ المجلس يدرس الآليات اللازمة لضم “التوكتوك” ضمن مبادرة الإحلال لاستبداله بسيارات “المينى فان”، بشرط الحصول على “الترخيص”. وأضاف عبدالرازق لـ”البورصة”، أنَّ الفترة المقبلة ستشهد حصر أعداد “التوك توك” بجميع المناطق، ثم مخاطبة الشركات العاملة بالسوق، والمشاركة ضمن المبادرة لزيادة طاقتها الإنتاجية تمهيدًا لبدء إحلال “التوكتوك” بسيارات “ميني فان” تعمل بالغاز الطبيعي.

هل يصلح حقًا التحويش في البورصة المصرية؟ نشرت “المال” دراسة نسبتها لمحلل مالي بأحد بنوك الاستثمار المحلية، أنه بافتراض أن شخصًا أدخر 250 جنيهًا شهريًا لمدة 20 عامًا فإن الحصيلة الإجمالية للمبلغ ستكون 60 ألف جنيه، ومع افتراض استثمار ذلك المبلغ شهريًا في عدد من الأسهم المقيدة في البورصة خلال عقدين، وبالاستناد إلى تحقيق عائد على مؤشر البورصة الرئيسي بنحو 10% سنويًا، فإن إجمالي المبلغ المُدخر سيصل إلى 190 ألف جنيه من أصل مبلغ 60 ألف جنيه تم إدخاره، ما يعني أنه سيحقق مكاسب تصل إلى 130 ألف جنيه.

تدرس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس طرح عدة مشروعات بالتعاون مع الصندوق السيادي، بالتزامن مع العمل على مشروع شركة نيرك لصناعات السكك الحديدية، وأوضح المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة لصحيفة “حابي”، أن المشروعات المستهدفة تغطي الأنشطة الصناعية والتجارية والبنية التحتية والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا والتطوير العقاري.

تدرس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين تأسيس تحالف مصري يضم المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات والإنشاءات وجهات حكومية، للمنافسة على المشروعات التي يتم طرحها في إفريقيا وأيضا مشروعات إعادة الإعمار، وذلك بدعم من وزارة الخارجية والسفارات المصرية ومكاتب التمثيل التجاري بالقارة الإفريقية، حسبما أعلن المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، خلال الندوة الرقمية نظمتها اللجنة لمناقشة فرص تصدير الخدمات الاستشارية للأسواق الأفريقية.

ارتفع حجم ميزانية البنك المركزي المصري بنهاية شهر مايو الماضي إلى 2.053 تريليون جنيه، مقارنة بـ 1.93 تريليون في يونيو 2020، بمعدل زيادة 6.32%، مدفوعة بزيادة في أرصدة الذهب والتوسع في شراء الأوراق المالية وإعادة بيعها، وتعزيز مساهماته في رؤوس أموال المؤسسات الدولية والشركات التابعة والشقيقة.

وبحسب بيانات الميزانية المنشورة على الموقع الإلكتروني للمركزي، فإن مساهمته في رؤوس أموال عدد من مؤسسات التمويل الدولية ارتفعت بقيمة 2.3 مليار جنيه خلال 11 شهر، لتسجل 10.844 مليار جنيه بنهاية مايو 2021، مقارنة مع 8.577 مليار جنيه في يونيو 2020.

وخلال هذه الفترة، سجل البنك المركزي صافي خسارة 30.898 مليار جنيه، مقابل خسائر بلغت 10.78 مليار جنيه عن العام المالي الماضي 2019-2020.

توقع تقرير حديث صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية تراجع حجم واردات مصر من القطن إلى نحو 575 ألف بالة في موسم 2021/ 2022 مقابل 600 ألف في موسم العام 2020/ 2021، بالتزامن مع ارتفاع المساحة المحصودة في مصر من الذهب الأبيض إلى نحو 80 ألف هكتار مقابل 65 ألفا في عام 2020/ 2021 خلال فترة المقارنة.

ورجح التقرير تراجع حجم صادرات مصر إلى نحو 275 ألف بالة في موسم 2021/ 2022 مقارنة مع 425 ألف بالة في موسم عام 2020 / 2021.

طالب النائب أحمد فرغلي، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، في طلب إحاطة موجه لوزير المالية الدكتور محمد معيط، تأجيل تطبيق نظام التسجيل المسبق للشاحنات إلى العام القادم بدلًا من أول يوليو المقبل، مؤكدًا أن مصلحة الجمارك خالفت توصيات منظمة الجمارك العالمية بشأن القواعد الإرشادية لبرنامج المعايير الآمنة للتجارة عبر الحدود الذي يتضمن القواعد الأساسية لتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات.

وأوضح فرغلي لـ”المال” أن المنظمة أوصت بمعايير للتطبيق ومدة اختبار لا تقل عن 6 شهور عن طريق متطوعين، ومدة لا تقل عن 6 أشهر أخرى للتطبيق حتى يتم التطبيق الإلزامي، في حين قامت الجمارك المصرية ببدء التطبيق التجريبي في مدة لم تتجاوز 3 أشهر.

قام تحالف مصرفي مكون من 8 بنوك هي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي، وQNB الأهلي، والعربي الأفريقي الدولي، وعوده، وكريدي أجريكول، بترتيب تمويل مشترك بالعملة الأجنبية بقيمة 200 مليون دولار لصالح الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو”، بمساهمة متساوية قدرها 25 مليون دولار لكل بنك. يأتي ذلك بعد أيام من توصل الشركة لاتفاق نهائي مع التحالف المصرفي على القرض لإقامة خط إنتاج جديد بطاقة 600 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، بما يساهم في رفع الطاقة الإجمالية إلى 1500 مليون قدم مكعب يوميًا من المجمع، حسبما ذكر موقع “أموال الغد” السبت الماضي.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن تلقي الشركة القابضة للصناعات المعدنية خطابًا من شركة فاز ماش المملوكة للحكومة الأوكرانية لتطوير مصنع الحديد والصلب تحت التصفية. وبحسب “أموال الغد” قال توفيق إن هناك إمكانية لاستدعاء شركة الحديد والصلب من التصفية اسوة بالنصر للسيارات بعد 7 سنوات من قرار تصفيتها، وذلك حال لقي العرض الأوكراني قبولًا، وتوافرت فيها ضمانات فنية ومالية جادة.

وفي هذا السياق، ذكر المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تستعد لبدء تخطيط أراضي شركة الحديد والصلب البالغ مساحتها 6 ملايين متر مربع، تمهيدًا لطرحها للبيع أو المشاركة مع القطاع الخاص، متوقعًا في حديث لـ”المال” أن يستغرق التخطيط شهرين إلى ثلاثة أشهر بحد أقصى.

ومن جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن وزير قطاع الأعمال العام، أن حجم الاستثمارات المقرر ضخها لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية يقدر بحوالي 450 مليون جنيه، بمشاركة إحدى الجهات السيادية وشركة إنفينتي. 

فيما أطلقت الوزارة منصة تجميع بيانات ومنتجات الشركات المصرية للعرض على الكتالوج الإلكتروني، المخطط استخدامه بواسطة شركة النصر للتصدير والاستيراد في شكلها الجديد “جسور”. ويضم الكتالوج الإلكتروني كل المنتجات المصرية القابلة للتصدير، بهدف استخدامه في الترويج والوساطة للتجارة الخارجية المصرية في الدول المختلفة، بغاية تعظيم الصادرات المصرية، لاسيما مع دول القارة الأفريقية.

وتعمل وزارة قطاع الأعمال منذ قرابة العامين على خطة شاملة لإعادة إحياء شركة النصر للتصدير وتعظيم الاستفادة من خدماتها التي تشمل الترويج للمنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، عبر إطلاق هذه الكتالوج الإلكتروني. وقال هشام توفيق، إن الخطة بدأت بإطلاق خدمة الشحن البحري المنتظمة (السخنة – مومباسا)، التي ترتب عليها شحن العديد من الصادرات المصرية – ليس فقط إلى كينيا، بل العديد من الدول الأفريقية.. التفاصيل

قال جمال الليثي، رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للصناعات الدوائية، إنه توصل لاتفاق مبدئي مع قطاع العام بالاشتراك مع شركتين محليتين وأخرى هندية لتدشين مصانع لإنتاج المواد الخام الأولية اللازمة لتصنيع الأدوية في منطقة أبوزعبل أو المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وجارٍ تحديد التكلفة الاستثمارية وآليات التمويل، لافتًا في حديثه لـ”البورصة” إلى أنه من المقرر البدء في عمليات التنفيذ الفعلية للمشروع خلال 3 أشهر بحيث ستتراوح حصة وزارة قطاع الأعمال العام بين 20 و25% من التكلفة النهائية للمشروع.

تعتزم شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري ذراع التطوير لهيئة المجتمعات العمرانية طرح الجزء التجاري بمشروع السكن البديل بمنطقة مثلث ماسبيرو، خلال الربع الثالث من العام الجاري، ضمن خطتها التسويقية للمشروع حسبما صرح الدكتور محمد المكاوي، الرئيس التنفيذي للشركة، للبورصة. كما أشار إلى أن سيتي إيدج تخطط للبدء في تسليم المرحلة الأولى بوحدات أبراج العلمين الجديدة بمنطقة الداون تاون، خلال شهر يوليو المقبل، وفقًا لبرنامج التسليمات، كما سحبت الشركة 150 مليون جنيه ضمن الشريحة الأولى للقرض الذي حصلت عليه مؤخرًا، لتمويل إنشاءات مشروع “إيتابا” في مدينة الشيخ زايد.

ستهدف شركة مارجينز للتطوير العقاري ضخ استثمارات بقيمة مليار جنيه بمشروع “Zia” الإداري في العاصمة الإدارية، حيث بدأت أعمال الحفر والإنشاءات في المشروع خلال العام الجارى. وقال أشرف شاهين، نائب رئيس الشركة، إنه تم التعاقد مع شركة “EFS” الإماراتية لإدارة المشروع، مع وضع خطة توسعية تستهدف ضخ 4 مليارات جنيه استثمارات جديدة في القطاع العقاري خلال الفترة المقبلة، تبعًا للبورصة.

قال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن شركة الدلتا للأسمدة طرحت كراسة الشروط، لاختيار استشاري دراسة تطوير الشركة في موقعها الحالي بطلخا، مضيفًا لموقع “مصراوي” أن القابضة خاطبت عددًا من الشركات، وتم تصفية قائمة التقييم الفني إلى شركتين أمريكيتين وأخرى إنجليزية، وتم إرسال كراسة الشروط للشركات الثلاث، تمهيدًا لتلقي العروض الفنية لاختيار أحدهم.

حدد طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة لـ”المال”، الربع الثالث أو الأخير من العام الحالي كحد أقصى لإطلاق شركة المدفوعات الرقمية، وأشار لـ”المال” إلى أن ظروف السوق غير مواتية الآن لطرح بنك القاهرة في البورصة.

أطلق البنك الأهلي المصري خدمة جديدة للتحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت وذلك على منصة “ادرس في مصر” والتي يشرف عليها قطاع الوافدين بوزارة التعليم العالي، حسبما ذكر بيان صادر عن البنك.

ذكر بيان صادر عن بنك HSBC بأنه يلتزم بمبادرة لدعم مشاريع تعزيز النظم البيئية الساحلية في مصر كجزء من مبادرة البنك العالمية تحت مسمى “شراكة الحلول المناخية”، والتي يخصص لها مبلغ 100 مليون دولار، بالتعاون مع معهد الموارد العالمية والصندوق العالمي لحماية الحياة البرية، وشبكة من الشركاء المحليين.

نفى الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، بيع الجامعة، وقال فى بيان إن ما تم نشره مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، مضيفا “قرار فصل جامعة سيناء بالقنطرة عن الجامعة الموجودة بالعريش لن يؤثر على العملية التعليمية بأي من الجامعتين”. وتابع: “جامعة سيناء من الأصول التي لا يُمكن التفريط فيها وسأظل المالك للجامعتين بعد فصلهما كما سأظل رئيس مجلس الأمناء والمؤسس لهما”.. التفاصيل

أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، في بيان أمس، عن شراء خط إنتاج جديد للمخبوزات بتكلفة استثمارية 135 مليون جنيه، وتستعد لتشغيله فبراير من العام المقبل، ليسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية من المخبوزات إلى 11 ألف طن سنويًا.

ارتفعت قيمة واردات الهواتف المحمولة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 16.9% لتسجل 423.22 مليون دولار مقارنة بنحو 362.03 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من 2020، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إن دول الخليج المصدرة للنفط ستظل معتمدة بشدة على إنتاج النفط والغاز للسنوات العشر المقبلة على الأقل، مع تحقيق جهود تنويع موارد اقتصاداتها نجاحا محدودا فحسب منذ صدمة أسعار الخام في 2014 و2015، وفقًا لوكالة رويترز.

أضافت وكالة التصنيفات الائتمانية، في تقرير، أمس الإثنين، أن الاعتماد على قطاع النفط سيكون “القيد الرئيسي على الائتمان” لدول مجلس التعاون الخليجي.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

قال نائب وزير التجارة الصيني، تشيان كه مينج، إن الصادرات الصينية إلى الدول العربية سجلت 123.1 مليار دولار في عام 2020، بزيادة 2.2% على أساس سنوي رغم تأثيرات جائحة كورونا، بحسب ما نقلته وكالة شينخوا للأنباء.

وأوضح مينج أن حجم التجارة الثنائية بين الصين والدول العربية وصل إلى 239.8 مليار دولار في العام الماضي، لتعد الصين أكبر شريك تجاري لدول المنطقة.. التفاصيل

حافظ الدولار على مكاسب الأسبوع الماضي خلال تعاملات أمس الإثنين، بعد اتجاه الاحتياطي الفيدرالي إلى التشديد النقدي، بينما هوت بيتكوين بضغط من تصعيد الصين حملتها على تعدين العملة المشفرة، بحسب رويترز. واستقر مؤشر الدولار، بعد أن قفز 1.9% الأسبوع الماضي، وهي أكبر زيادة منذ مارس 2020، بعد حديث المركزي الأمريكي عن نهاية أسرع من المتوقع لسياسة التيسير النقدي، والاتجاه قريبًا إلى رفع أسعار الفائدة.. التفاصيل

فيما ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس، بعد أكبر خسارة أسبوعية سجلها المعدن الأصفر، متأثرًا باتجاه الفيدرالي الأمريكي إلى إنهاء سياسة التيسير النقدي في وقت قريب، وفقًا لـ”بلومبرج”. وصعد سعر المعدن الأصفر في المعاملات الفورية بنسبة 1%، ليصل إلى 1782.49 دولارًا للأونصة، كما ارتفعت أسعار الفضة والبلاديوم والبلاتين.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة: زيادة سعر البنزين لن تنعكس على السلع

كشف تقرير صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية تلقته وزارة...

منطقة إعلانية