النشرة البريدية

صفقة استحواذ مرتقبة بقطاع الأدوية عبر شركة “شيك على بياض”.. “موانئ أبوظبي” تخطط لاستثمار 500 مليون دولار في مصر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

خاص.. ارتفاع أسعار الغاز يدفع “الكهرباء” لتشغيل 20% من المحطات بالمازوت

“بنية” و”أوبنر” تؤسسان صندوق عالي المخاطر بـ 50 مليون دولار

“الوزراء” يعقد اجتماعًا مع لجنة حصر الأراضي الصناعية خلال أسبوعين

مجموعة “قنديل” تسعى لإنشاء مجمع لمسطحات الصلب

“القاهرة للاستثمار” تستهدف إطلاق جامعة بدر بأسيوط فبراير المقبل

“ميديا هب” تتولى تنظيم احتفالية طريق الكباش

مصر توقع 13 عقدًا واتفاقية في مجال النقل مع شركات عالمية

القصة الرئيسية

صفقة استحواذ مرتقبة بقطاع الأدوية عبر شركة “شيك على بياض” 

يدرس 3 مستثمرون عرب، تأسيس شركة بنظام الشيكات على بياض بهدف الاستحواذ على شركات عاملة في قطاع الأدوية، والاستفادة من معدلات النمو التي حققها القطاع منذ بداية العام الجاري.

وقالت مصادر في قطاع الدواء لصحيفة “البورصة”، إن المستثمرين العرب توصلوا مع رجال أعمال مصريين يعملون في القطاع لمعرفة أوضاع السوق لضمان نجاح مشروعاتهم المستهدف الدخول فيها عبر النظام الجديد.

يأتي ذلك بعدما أقرت الهيئة العامة للرقابة المالية الأسبوع الماضي، السماح بتأسيس شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص أو ما يعرف بـ SPAC، وهي شركات فارغة ليس لديها أصول، حيث تقوم بجمع الأموال عبر الطرح في البورصة بهدف الاستحواذ مستقبلًا عن شركات غير مقيدة، وهو ما يسهل من عمليات القيد بصورة أسرع من عمليات الطرح المباشر للشركات.

وأوضحت المصادر، أن هؤلاء المستثمرين يرون أن السوق المصري واعد في صناعة الدواء نظرًا لزيادة القدرة الاستهلاكية بسبب ارتفاع معدل السكان، بالإضافة اهتمام الحكومة المصرية بقطاع الصحة منذ بداية جائحة كورونا.

وقد تكون الضوابط المنظمة لتأسيس شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، المعروفة بشركات “الشيكات على بياض”، جاهزة في غضون ثلاثة أسابيع، وفق ما أعلنته الهيئة العامة للرقابة المالية.

فيما ذكر مصدر آخر، أن بعض شركات الأدوية الكبيرة غير المدرجة في البورصة تخطط لتأسيس شركات أدوية تابعة لتصنع مستحضرات دوائية يتم استيرادها، على أن تتوافق مع شروط وضوابط تأسيس الشركات بنظام الشيك على بياض عند عرضها للبيع أو المشاركة.

وقال الدكتور محيي حافظ، وكيل المجلس التصديري للصناعات الطبية، إنَّ قطاع الأدوية أبرز القطاعات الرابحة من أزمة كورونا، وتوجه أنظار المستثمرين الأجانب للدخول فيها بناء على معدلات النمو الذي حققها مؤخرًا.

وأضاف حافظ أن بعض الشركات الراغبة في الاستثمار بالسوق المصري تعتبره مركزًا تصديريًا للدواء ويمكن استغلاله في النفاذ بمنتجاتها إلى الأسواق الأفريقية القريبة.

أهم الأخبار

تخطط مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية، لاستثمار 500 مليون دولار في مصر، خلال الفترة المقبلة. وقال سيف المزروعي، رئيس قطاع الموانئ بالمجموعة، إن الشركة ستتقدم لمشروعين في مصر هما ميناء سفاجا والعاشر من رمضان، دون مزيد من التفاصيل. وأضاف “المزروعي” في حديثه مع قناة العربية، أن الشركة تعتزم تطبيق أحدث الطرق والأساليب في الموانئ الذكية. وأوضح أن استثمارات الشركة حول العالم تبلغ 5 مليارات دولار في عدة دول.

دفعت الزيادة في أسعار الغاز العالمية، الشركة القابضة للكهرباء لتشغيل 20% من محطات إنتاج الكهرباء للعمل بالمازوت. وقال مصدر بالشركة القابضة للكهرباء في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، إنه لا توجد أية مشاكل بخصوص تشغيل جزء من وحدات إنتاج الكهرباء البخارية بالمازوت، خاصة مع ارتفاع أسعار الغاز. 

ورغم أن تكلفة التشغيل بالمازوت أرخص من الغاز، إلا أن تكلفة صيانة الوحدات التي تعمل بالمازوت تكون مرتفعة بالمقارنة مع الوحدات التي تعمل بالغاز. أضاف المصدر: وتقوم الشركة القابضة للكهرباء بتنويع مزيج الوقود المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء التقليدية، حسبما أوضح المصدر.. التفاصيل

وقعت شركة بنية للاستثمار وريادة الأعمال التابعة لمجموعة بنية كابيتال مذكرة تفاهم مع شركة أوبنر، لإطلاق صندوق رأسمال عالي المخاطر بقيمة 50 مليون دولار، بهدف ضخ استثمارات ودعم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في مصر الأسواق العربية والأفريقية، وبمقتضى الاتفاق ستشكل الشركتان لجنة توجيهية ولجنة استثمار لاختيار الشركات الناشئة محل الاستثمار. وقال أشرف روفائيل، الشريك الرئيسي والمؤسس لشركة أوبنر، في بيان أمس إن صندوق الاستثمار سيركز على التحول الرقمي في قطاعات متعددة.

أسس تحالف مجموعة من رواد الأعمال شركة “نقود” القابضة برأسمال 5 ملايين جنيه، بهدف الاستثمار في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، بجانب حلول التكنولوجيا المالية “فينتك”، وقال الشريك المؤسس عبدالرحمن علي، إن هيكل ملكية الشركة يضم كلًا من محمد عبدالله، وأحمد نجيب، بجانبه، وجميعهم يملكون خبرات سابقة في مجال التكنولوجيا المالية والائتمان البنكي، ولديهم سابقة أعمال في مصر وأسواق خليجية.

وأضاف علي لـ”المال” أن الشركة تضم تحتها مظلتها شركة نقود فينتك وتتفاوض حاليًا مع ماستر كارد العالمية لاقتناص حق تصنيع وإصدار نحو 5 آلاف بطاقة للمرتبات وماكينات الصراف الآلي بحجم أعمال يقارب 20 مليون جنيه في أول عام، إلى جانب شركة شوبي فاي مصر لتكنولوجيا المعلومات برأسمال 4 ملايين جنيه، تم ضخها لتوفير البنية التحتية اللازمة لشركات التمويل الاستهلاكي والخدمات المالية، لافتًا إلى دراسة الحصول على رخصة نشاط التمويل الاستهلاكي عبر إنشاء ذراع جديدة الفترة المقبلة.

تعقد لجنة حصر الأراضي الصناعية اجتماعًا مع مجلس الوزراء، خلال الأسبوعين المقبلين؛ لمتابعة حصر الأراضي الصناعية غير المستغلة في المحافظات، وآليات طرح الأراضي الصناعية. وقال اللواء مهندس محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنَّ اجتماعات تعقد بصفة دورية؛ لمتابعة موقف سحب الأراضي المخصصة للنشاط الصناعي، ولم يستغلها بعض المستثمرين غير الجادين، بحسب صحيفة “البورصة”. وأشار إلى أن تلك الاجتماعات تهدف لمنع تسقيع الأراضي، ووضع الآليات الجديدة لطرح الأراضي الصناعية خلال الفترة المقبلة.

أضاف “الزلاط”، أنه تم تشكيل لجنة من الهيئة وعضوية عدد من الجهات الحكومية المعنية، لتولى أعمال الحصر والتدقيق في كل ملفات التخصيص السابقة، كما تم تشكيل 46 لجنة على مستوى الجمهورية؛ لحصر مساحات أراضي النشاط الصناعي.

بدأت الشركة المصرية للاتصالات تلقي العروض من الشركات لتركيب محطة طاقة شمسية بمبناها في العاصمة الإدارية الجديدة. وتستهدف الشركة بناء المحطة لتوفر كامل احتياجاتها من الكهرباء النظيفة، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”.

وأبدت أكثر من 10 شركات اهتمامها بتقديم العروض وأرسلت خطابات للشركات المصنعة للألواح الشمسية للتعرف على سعر الخلايا في ظل عدم استقرارها بسبب ارتفاع أسعار الخامات، وذلك حتى يتسنى لها تقديم العروض، بحسب المصادر.. التفاصيل

بحث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مع عمرو قنديل، رئيس مجلس إدارة مجموعة قنديل للصلب، مقترح المجموعة لإنشاء مجمع لمسطحات الصلب بهدف توطين الصناعة ومستلزمات الإنتاج، بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة. وقال “قنديل” إن المقترح يستهدف تعظيم إنتاجية المصانع الحالية من الصلب المسحوب على البارد والمجلفن والملون، إلى جانب إقامة مجمع جديد لدرفلة وطلاء المعادن، ودعم وتطوير صناعة الاستانلس ستيل، بحسب بيان لمجلس الوزراء.

تراجعت وزارة قطاع الأعمال العام عن بيع أراضي شركة الحديد والصلب، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث قال الوزير هشام توفيق، لموقع “مصراوي” إن الحديد والصلب استعادت قطعة الأرض التي نقلتها للشركة القابضة للصناعات المعدنية بمساحة 30 ألف متر مربع وبسعر 500 جنيه للمتر، بغرض طرحها للبيع بالمزادات، بدلًا من بيعها لجهة واحدة، وذلك بعد تغيير نشاطها الصناعي. وأضاف أن الهدف من ذلك هو الحفاظ على حقوق المساهمين والمقرضين، ووافق رئيس الجمهورية على هذا القرار.

كما أشار “توفيق” إلى تشكيل لجنة للبت في العروض التي تلقتها من شركات القطاع الخاص لتطوير وتشغيل شركة “ايجي باص” لنقل الركاب، التابعة للوزارة، والتي ستدمج تحت مظلتها 3 شركات لنقل الركاب، وهي شركة شرق الدلتا، وشركة غرب الدلتا، وشركة الصعيد للنقل والسياحة.

تستهدف شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا، استكمال خططها التوسعية بافتتاح جامعة بدر بأسيوط، وبدء تنفيذ جامعة القاهرة – ساكسوني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وجامعة دمياط الجديدة. وقال محمد القلا، الرئيس التنفيذي لـ”القاهرة للاستثمار”، إن الشركة تستهدف إطلاق جامعة أسيوط خلال فبراير المقبل، بالإضافة إلى مواصلة تنفيذ خطط التوسعات بقطاعي التعليم الأساسي وقبل الجامعي وقطاع رياض الأطفال.

وأشار القلا، إلى تطلع الشركة لبدء تنفيذ جامعة القاهرة – ساكسوني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بالتعاون مع شركة الأهلي كابيتال، وجامعة دمياط الجديدة بالتعاون مع شركة “السويدي”، ومن المقرر افتتاحهما خلال عام 2023.

قال مصدر سياحي، إن احتفالية افتتاح طريق المواكب الكبرى “طريق الكباش” بعد الانتهاء من مشروع ترميمه ستضاهي احتفالية موكب المومياوات الملكية.

وأضاف المصدر لصحيفة “البورصة”، أنه من المقرر أن تتولى تنظيم الاحتفالية أيضًا شركة “ميديا هب”، لتكون على غرار الاحتفالية السابقة لموكب المومياوات الملكية. وقال مسئول، فضل عدم ذكر اسمه، إن المايسترو نادر عباسي سيشارك في حفل افتتاح مشروع طريق الكباش بالأقصر، عقب نجاحه في قيادة الفرق الموسيقية في موكب نقل المومياوات الملكية في أبريل الماضي.

وأضاف أنه تم الاستعانة بمجموعة من الكوادر التي شاركت في موكب نقل المومياوات الملكية. وأوضح أنه تجرى حاليًا بروفات مكثفة للموسيقيين المشاركين في الحفل المرتقب في الأقصر. وقال إنه من المقرر الإعلان عن تاريخ افتتاح طريق الكباش خلال الأيام القليلة المقبلة.

فيديو اليوم

وقعت شركة بنية للحلول التكنولوجية عقد تمويل مع بنك مصر بقيمة 481 مليون جنيه لإنشاء أكبر مصنع ألياف ضوئية في مصر وأفريقيا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مزيد من التفاصيل في سياق اللقاء التالي مع أحمد مكي رئيس مجلس إدارة شركة بنية.

نتابع

وقعت وزارة النقل 13 عقدًا ومذكرة تفاهم واتفاقية في مجالات السكك الحديدية، ومترو الأنفاق، والنقل البحري مع شركات عالمية. 

وفي مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي، وقعت الوزارة عقد تصنيع وتوريد 55 قطارًا مكيفًا للخط الأول ‏لمترو الأنفاق شاملة أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات مع توريد معدات الورشة اللازمة لأعمال الصيانة مع شركة ألستوم الفرنسية، التي قدرت تكلفة توريد القطارات والصيانة بإجمالي قيمة 876 مليون يورو.. التفاصيل

كما وقعت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، مع سفير الصين لدى القاهرة، لياو ليتشيانج، اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الجديد، في إطار الجهود التنموية المشتركة والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين. وسيكون من بين بنود الاتفاق الجديد إمكانية تعزيز التعاون في المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي تستهدف تنمية وتحسين حياة أكثر من نصف سكان مصر على مستوى البنية التحتية والاستثمار في رأس المال البشري.. التفاصيل

انتهت وزارة الموارد المائية والري من تأهيل ترع بطول 3134 كيلومترًا من بمختلف المحافظات، وجارٍ تنفيذ ترع بأطوال 4589 كيلومترًا، ويصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع إلى الآن 9603 كيلومترات.. التفاصيل

أصدر جهاز حماية المستهلك قرارًا نُشر بالجريدة الرسمية، بشأن الإعلان عن أسعار السيارات وإنهاء ظاهرة “الأوفر برايس”. وتمثلت أولى خطوات الجهاز في محاربة ظاهرة الأوفر برايس فيما نصت المادة الأولى بالقرار على إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى. وأوصى القرار أن يتضمن الإعلان “سعر السيارة شاملًا للضريبة”، ومواصفاتها، وموضحًا به الآتي (النوع – الطراز – بلد المنشأ- الفئة – الكماليات).

واشترط الجهاز أيضًا أن يكون الإعلان مُثبتًا بالزجاج الأمامي للسيارة وفقًا للمواصفات المُلحقة بالقرار، وأن يكون السعر المُثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك، هو ذات السعر المُعلن عنه.وسيوقع الجهاز غرامة لمن يخالف القرار في هذا الشأن، تصل إلي 2 مليون جنيه أو مِثلي قيمة المنتج محل المخالفة.. التفاصيل

ناقش الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، المستشار محمد عبد الوهاب، مع الرئيس التنفيذي لشركة “طلبات”، توماسو رودريجيز، خطة الشركة التوسعية لزيادة قدراتها التشغيلية من خلال إقامة مراكز توزيع الـdarkstores “متاجر افتراضية” جديدة بمختلف محافظات الجمهورية، كما ناقش الجانبان الخطط المستقبلية للشركة داخل مصر في مجال الخدمات الإلكترونية بجانب الاستفادة من الخبرات الشابة المصرية وتوظيفها عبر دعم الشركات الصغيرة العاملة وتشجيعها على التوسع في تقديم خدماتها.. التفاصيل

يستهدف بنك الاستثمار الأوروبي بحث الفرص الموجودة بمجال تحلية المياه مع القطاعين العام والخاص في مصر، وكذلك الشركاء ذوي الصلة بهدف التعاون المشترك، بحسب ألفريدو أباد، الممثل الإقليمي للبنك، مشيرًا لـ”المال” إلى أن مصرفه يمضي قدمًا في تمويل المشروعات المختلفة في قطاعات كالنقل والمياه والصرف الصحي، حيث قام بالفعل بتوفير تمويلات بقيمة مليار يورو لأكثر من 13 مشروعًا للصرف الصحي والمياه بمصر، من بينها 6 جارٍ تنفيذها حاليًا كمصرف كيتشنر.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية،  أن أول أبريل المقبل سيشهد تطبيق منظومة الإيصال الإلكتروني في منافذ البيع، على نحو يسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي بنظيره الرسمي، جاء ذلك خلال كلمة الوزير بمؤتمر “بيفيكس” وفق بيان للمالية.

ونقلت “المال” عن سعيد فؤاد، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، أن الحصيلة الضريبية المتوقعة لنشاط الدروس الخصوصية تتجاوز 850 مليون جنيه في العام المالي الحالي، وهو ما تم تحقيقه العام الماضي، موضحًا أن هناك طريقتين للمحاسبة الضريبية لمراكز الدروس الخصوصية، وهما الخضوع لضريبة الأرباح التجارية والصناعية، أو الخضوع لضريبة قطعية إذا اندرج نشاط الدروس الخصوصية ضمن نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويختار المركز (الممول) الطريقة التي يُحاسب بها. وكانت المصلحة قد أصدرت منذ أيام بيانًا طالبت فيه مراكز الدروس الخصوصية بفتح ملف ضريبي خلال فترة شهر بهدف إخضاعها للضريبة.

على صعيد آخر، أظهر تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزي، تراجع سعر الفائدة المرجح على القروض إلى  11.3% في المتوسط خلال يوليو 2021، مقارنة بـ 11.7% في المتوسط خلال الربع الأول من 2021، ونحو 15.1% في المتوسط خلال ديسمبر 2019 ويناير وفبراير 2020. وكشف التقرير تراجعًا طفيفًا في العوائد على الأوراق المالية الحكومية بالعملة المحلية لتسجل 13.4% في المتوسط بعد خصم الضرائب خلال يوليو.

انعقد أمس الملتقى الحادي عشر للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة تحت عنوان “الاستدامة من التبني إلى التوطين… الطريق للتعافي”. تناولت جلسات الملتقى دور الحكومة والشركات على حد سواء في تحقيق الاستدامة، وناقشت دور مؤسسات التمويل المحلية والدولية في هذا الصدد.

وقال حسن مصطفى، رئيس الملتقى، إن مصر أصبحت تمتلك استراتيجية وطنية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وأصبحت بكل مؤسساتها تتحدث لغة الاستدامة. أضاف أن الحكومة ركزت على الاقتصاد الأخضر باعتباره الأمل المنشود لتحقيق التنمية المستدامة.

بلغت صادرات مصنع إدكو للغاز في تصدير 49 شحنة غاز مسال منذ بداية العام وحتى نوفمبر الجاري، في الوقت الذي شهد فيه العام المالي الماضي تصدير  71 شحنة من مصنعي إدكو ودمياط، حسبما قالت مصادر بقطاع البترول لموقع “اليوم السابع”.

ونتحول إلى نتائج أعمال الشركات، إذ تحولت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” إلى الربحية خلال الربع الأول من العام المالي 2022/2021، محققة صافي ربح 230 مليون جنيه، مقابل صافي خسائر 32 مليون جنيه بالربع المقارن، مستفيدة من ارتفاع  الإيرادات 3.72 مليار جنيه، مقابل 2 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وسجل بنك الشركة المصرفية العربية الدولية (SAIB) صافي أرباح قدرها 14.17 مليون دولار خلال أول 9 أشهر الأولى من 2021، مقارنة بأرباح بلغت 13.18 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 7%، وذلك في الوقت الذي تراجعت فيه إيرادات الفوائد من 302.3 مليون إلى 299.56 مليون دولار.

وخلال نفس فترة المقارنة، تراجع صافي أرباح شركة المصرية لخدمات النقل – إيجيترانس بنسبة 10.2%، مسجلة 10.841 مليون جنيه، مقابل 12.077 مليون جنيه بالفترة المناظرة، على الرغم من قفزة الإيرادات بواقع 34.3% من 149.43 مليون إلى 200.64 مليون جنيه.

وقعت شركتا كونتراك للتنمية العمرانية  وCMD للتطوير العقاري اتفاق تحالف استراتيجي لتنفيذ مشروعات متنوعة بإجمالي استثمارات تبلغ نحو 4 مليارات جنيه، وأعلن التحالف عن اطلاق أولى مشروعاته YARU Compound بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات تتجاوز الـ2 مليار جنيه، وهو عبارة مشروع سكني تجاري إداري فندقي تبلغ مساحته 37 فدانًا، ويضم 1577 وحدة، حسبما أفاد بيان صحفي.

قال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة “بالم هيلز للتعمير”، إنَّ الشركة تمتلك مخزونًا من الوحدات العقارية الجاهزة للبيع بقيمة 4 مليارات جنيه سيتم الاعتماد عليها في توفير السيولة المالية ومواجهة تحديات التضخم خلال الفترة المقبلة. وأضاف “منصور”، لصحيفة “البورصة”، أنَّ “بالم هيلز” تنفذ 30 مشروعًا عقاريًا موزعة على 20 مشروعًا في مدينة 6 أكتوبر؛ من بينها “بادية”، و”أركان بالم”، و7 مشروعات بمدينة القاهرة الجديدة و4 مشروعات بالساحل الشمالي.

وأوضح أن الشركة حققت قفزة في مبيعاتها، خلال النصف الأول من 2021 بنسبة 76% لتصل إلى 7.7 مليار جنيه، مقابل 4.4 مليار للفترة المماثلة من عام 2020، مع نمو عدد الوحدات المباعة بواقع 113% على أساس سنوي، ليمثل أكبر عدد من الوحدات المباعة في عام في تاريخ الشركة؛ حيث باعت الشركة عام 2019، نحو 2470 وحدة، وحتى سبتمبر 2021 باعت نحو 2467 وحدة، ما يعني أن الشركة ستتجاوز مبيعات 2019 مع نهاية العام الجاري.

تشارك شركة أورنج مصر في معرض القاهرة للتكنولوجيا Cairo ICT 2021، بمجموعة متنوعة من أحدث حلولها الذكية والرقمية التي تلبي نطاق واسع من مقدمي الخدمات في القطاعات المختلفة بما يدعم استراتيجية الدولة للتحول الرقمي وتحقيقًا لرؤية مصر 2030.. التفاصيل

وقعت شركة مصر القابضة للتأمين بروتوكول تعاون مع شركة فاست كاب للتكنولوجيا للنقل التشاركي الذكي. يهدف البروتوكول لتقديم الخدمات التأمينية على السيارات والتأمين لصالح ملاكها ومستخدميها ضد مخاطر الحوادث والإصابات.. التفاصيل

بتفعيل دور رابطة الأندية المحترفة في مصر، ونجاحها منذ ظهورها في تقديم شكل مغاير لبطولة الدوري من حيث الالتزام في المواعيد المعلنة للمباريات، والتطور الكبير في النقل التلفزيوني من حيث الجودة ونقاء الصورة، والعودة النسبية للجماهير في المدرجات، يتبقى الدور الأهم وهو البيع الجماعي لحقوق البث التليفزيوني وتوزيعه على الأندية، ويعد إقناع الأهلي ثم الزمالك بذلك هو التحدي الأكبر للرابطة.

وفي ظل بيع البث التليفزيوني بشكل فردي، خاصة أن معظم الأندية تقوم ببيع البث التليفزيوني مع الحقوق التجارية والتسويقية لشركة “بريزينتيشن سبورت”، لا يوجد رقم معلن لقيمة حقوق البث التليفزيوني للدوري المصري، لكن هناك بعض المعلومات التي نستطيع من خلالها التوصل لرقم تقريبي.

النادي الأهلي باع حقوق النقل التلفزيوني مقابل 100 مليون جنيه سنويًا، فيما تصل الحقوق التجارية والتسويقية 125 مليونًا، ومن خلال هذه النسبة يمكن القول إن الزمالك يحصل تقريبًا على 45 مليون جنيه من إجمالي 100 إلى 120 مليون جنيه يحصل عليها، الإسماعيلي سيحصل على 25 مليون جنيه إجمالي البث التليفزيوني والحقوق التجارية، يمكن القول بالنسبة التقريبية 10 ملايين منها للبث التليفزيوني.. التفاصيل

انفوجراف

صادرات مصر وامريكا‎‎

اقتصاد الخليج

شاركت شركة مملوكة لجهاز أبو ظبي للاستثمار في تحالف استحوذ على شركة “مكافي” بقيمة 14 مليار دولار نقداً (متضمنة الديون)، وتحويل شركة الأمن السيبراني العالمية إلى خاصة. وتكون التحالف مجموعة استثمارية بقيادة مشتركة من قبل “أدفنت انترناشيونال” و”بيميرا أدفايزرز”. ووفق بلومبرج تضم المجموعة أيضا “كروس بوينت كابيتال بارتنرز “، ومجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية، و”جي آي سي برايفت ليميتد”، وشركة مملوكة بالكامل لجهاز أبوظبي للاستثمار، وستدفع  المجموعة 26 دولاراً نقداً لكل سهم من الأسهم العادية لشركة “مكافي”.

 عربي ودولي

صعدت أسعار الذهب العالمية إلى أعلى مستوى لها في شهرين، أمس، وسط توقعات باستمرار البنوك المركزية في إبقاء أسعار الفائدة منخفضة في الوقت الحالي، بينما يتحول التركيز نحو بيانات تضخم مهمة تصدر في وقت لاحق من الأسبوع. ولامست أسعار الذهب 1822.75 دولار للأوقية أمس، وهو أعلى مستوى له منذ 7 سبتمبر الماضي.. التفاصيل

أعلن رئيس وزراء لبنان، نجيب ميقاتي، التوصل لمرحلة متقدمة في المحادثات مع صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أن خطة التعافي المالي المعدلة ستكون جاهزة هذا الشهر، وفقًا لبلومبرج. وقال ميقاتي إن هناك خطوات متقدمة مع صندوق النقد الدولي ولديه أرقام جدية لأول مرة، مضيفًا: “الموضوع يسير بالطريق الصحيح، ونتمنى أن يكون لدينا مذكرة تفاهم مع صندوق النقد الدولي قريبًا”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية