النشرة البريدية

تحالف أمريكي يطور مجمع التحرير باستثمارات 3.5 مليار جنيه.. 4 مليارات جنيه عجزًا أوليًا للموازنة في الربع الأول من العام المالي الحالي

سليمان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

صادرات الغذاء المصري في طريقها لتخطي 4 مليارات دولار لأول مرة بنهاية العام

“المصرية السعودية للاستثمارات” تعتزم الاستحواذ على حصص بشركتين في مصر

لجنة برلمانية تقترح تعديلًا على قانون الضريبة العقارية للمصانع

فرض رسوم إغراق على الواردات الأمريكية من البولي كلوريد الفينيل

سميح ساويرس يتوقع تعافيًا بطيئًا لحركة السياحة

“إيه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ35% العام المقبل

باستثمارات 35 مليون دولار.. “السويدي” تفتتح مجمعًا صناعيًا بتنزانيا

“السياحة” تنتهي من تقييم تصنيف فنادق القاهرة الشهر الجاري

القصة الرئيسية

تحالف أمريكي يطور مجمع التحرير باستثمارات 3.5 مليار جنيه

فاز تحالف أمريكي من 3 شركات بعملية تطوير وإعادة تأهيل مبنى مجمع التحرير باستثمارات تزيد على 3.5 مليار جنيه.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء إن التحالف مكون من مجموعة “جلوبال فينتشرز”، ومجموعة “أوكسفورد كابيتال”، وشركة “العتيبة للاستثمار”، وجاء فوزه بعد عملية طرح استهدفت جذب مطورين وشركاء من كل أنحاء العالم، متخصصين في إعادة تأهيل وتطوير المباني التاريخية، وتم تصفيتها إلى ثلاثة تحالفات، ليفوز التحالف الأمريكي بأفضل عرض فني ومالي، بالإضافة إلى ما يتمتع به التحالف من سابقة أعمال ثرية لتطوير مجموعة من المباني التاريخية في أمريكا وأوروبا.

وشهد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية مع التحالف الفائز، ووقع اتفاقية اختيار التحالف الفائز كلٌ من: عمرو إلهامي، المدير التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار التابع لصندوق مصر السيادي، وراندال لانجر، رئيس مجلس إدارة مجموعة “جلوبال فينتشرز”، وجون راتليدج، رئيس مجلس إدارة مجموعة “أوكسفورد كابيتال”، وعمرو شكري، رئيس قطاع تطوير الأعمال بشركة “العتيبة للاستثمار”.

ويصل إجمالي الاستثمارات التي سيتم ضخها في عملية التطوير إلى أكثر من 3.5 مليار جنيه، وتأتي أهمية تطوير مجمع التحرير لقيمته التاريخية والرمزية لدى الشعب المصري بحسب بيان حكومي، كونه الموقع الحكومي الأكثر شهرة في وسط القاهرة بميدان التحرير. وقال البيان إن استراتيجية الصندوق السيادي في هذا الشأن تتضمن تطوير المبنى ليكون متعدد الاستخدامات (فندقي – تجاري – إداري – ثقافي)، وليتناغم مع طبيعة وجهود التطوير التي تقوم بها الدولة في منطقة وسط العاصمة والقاهرة الخديوية.

في سياق متصل، نقلت صحيفة “المال” عن أيمن سليمان أن الصندوق يعتزم مضاعفة محفظته الاستثمارية خلال العام الجديد 2022 لتصل إلى مابين 22 و23 مليار جنيه، مع التركيز على قطاعات الاقتصاد الأخضر والبنية التحتية واللوجستيات والسياحة، لافتًا إلى أن الصندوق يدرس عقود تصل إلى 4 اتفاقيات جديدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، لاسيما في ضوء إبداء جهات خارجية مؤخرًا رغبتها للدخول للاستثمار في هذا المجال بالسوق المصرية. كما أكد أن الصندوق يعتزم إطلاق صندوق جديد للاستثمار في مجال التعليم.

أهم الأخبار

سجلت الموازنة العامة للدولة عجزًا أوليًا في الربع الأول من العام المالي الحالي بلغ 4 مليارات جنيه، بحسب ما قاله نائب وزير المالية المصري أحمد كجوك لموقع “الشرق مع بلومبرج”. والعجز أو الفائض الأولي هو فارق إيرادات الدولة عن مصروفاتها باستثناء مصروفات الدين، وتخطط مصر لتسجيل فائض أولي بـ1.4% من الناتج المحلي العام المالي الجاري 2021-2022، بحسب بيانات الموازنة العامة المنشورة على موقع وزارة المالية.

ولم تسجل مصر عجزًا أوليًا على مستوى العام المالي منذ نحو 6 سنوات، وفق نفس البيانات. وتستهدف مصر الوصول بنسبة العجز الكلي إلى 6.7% بنهاية العام المالي الجاري، من 7.4% قبل عام، وزيادة النمو الاقتصادي لـ5.6% مقابل 3.3% قبل عام، والعجز الكلي يتضمن مصروفات الديون.. التفاصيل

ونقلت صحيفة المال عن كجوك، أن الوزارة ستعلن عن حزمة تحفيزية لمساندة استراتيجية التحول إلى الاقتصاد الأخضر، خلال مارس المقبل، موضحًا أن هذه الاستراتيجية المتكاملة في مرحلة الدراسة حاليًا، وستبدأ عملية التطبيق اعتبارًا من العام المالي المقبل

توقع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، قفزة في إجمالي صادرات الأغذية المصرية العام الحالي بنسبة 14.2% مقارنة بصادرات العام الماضي. وقال تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس، إنه وفقًا للنتائج التي حققتها صادرات قطاع الصناعات الغذائية في أول 10 أشهر من العام الجاري، من المتوقع أن يتخطى إجمالي صادرات العام حاجز الـ4 مليارات دولار. وأوضح أنه خلال أول 10 أشهر من العام الجاري بلغت الصادرات 3.5 مليار دولار بما يعادل العام الماضي بالكامل.. التفاصيل

في سياق موازٍ، أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، زيادة رسوم فحص الصادرات والواردات الغذائية بين 100 و1000%، ولأول مرة، قررت الهيئة تحصيل رسم للفحص المعملي للمنتجات الغذائية المعدة للتصدير، وذلك حال طلبت الهيئة أو البلد المستورد فحصًا لأحد الملوثات أو المضافات الغذائية لكل شحنة، كما عدلت رسوم الواردات الغذائية على مختلف المنتجات وبوتيرة متصاعدة، تراوحت بين 100 و1000%… التفاصيل

وقفزت صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 44% في أول 10 أشهر من 2021، لتبلغ 2.643 مليار دولار مقابل  1.838 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي. وكشفت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري، أن الصادرات الهندسية حققت في أكتوبر أكبر رقم تصديري خلال العام بقيمة 351.5 مليون دولار، بزيادة سنوية 45%، وفق بيان صحفي.

وخلال نفس فترة المقارنة، أظهرت بيانات المجلس التصديري للجلود والأحذية والمنتجات الجلدية ارتفاع صادرات القطاع بنحو 63%، مسجلة 70.48 مليون دولار مقابل 43.23 مليون دولار. وشهد شهر أكتوبر الماضي صادرات للقطاع بقيمة 7.12 مليون دولار، بنمو سنوي 55.8%.

استحوذ صندوق إماراتي على 25% من شركة “جيمناي القابضة” المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، والتي تمتلك 100% من شركة “أورا ديفلوبرز” للتطوير العقاري العاملة بمصر. وبلغت قيمة شركة جيمناي 400 مليون دولار، واستحوذت الشركة الإماراتية على 25% منها مقابل 100 مليون دولار، بما يعادل 1.57 مليار جنيه.

وأعلن نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي، رئيس مجلس إدارة “أورا ديفلوبرز”، عن صفقة استثمارية مع شركة “شيميرا أبوظبي”، وبموجب الصفقة، ستسهم “شيميرا”، عن طريق إحدى الشركات التابعة لها، في زيادة رأسمال شركة “جيميناى جلوبال ديفلوبمنت إيجيبت”، مقابل الحصول على حصة أقلية فيها.

تأتي صفقة استحواذ الصندوق الإماراتي “شيميرا” على شركة “جيمناي القابضة” بالتزامن مع الصفقة المعلنة لاستحواذ تحالف إماراتي على شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، فما دلالة هذه الصفقات وما أثرها على مستقبل السوق العقاري؟.. التفاصيل

على صعيد آخر، كشف أحمد عبد الرحمن، مدير أول استثمار في شركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية، أن شركته تعتزم الاستحواذ على حصص تتراوح بين 25 إلى 35% بشركتين تعملان في قطاعي التشييد والبناء والصناعات الدوائية، بقيمة إجمالية تصل إلى 18 مليون دولار خلال النصف الثاني من 2022.

وأوضح أن  قيمة إحدى الصفقتين تصل إلى 10 ملايين دولار، فيما تتراوح الثانية ما بين 7 إلى 8 ملايين، ومن المحتمل تنفيذ صفقة ثالثة، مشيرًا لـ”المال” إلى نية الشركة التخارج من أحد استثماراتها خلال العام المقبل بقيمة 150 مليون جنيه، على أن  يتم إعادة توظيفها في تنفيذ صفقات استحواذ جديدة.

اقترحت لجنة الصناعة في مجلس النواب احتساب الضريبة العقارية للمنشآت الصناعية وفقا للقيمة الدفترية. وقال معتز محمود، رئيس اللجنة، إن هذا الاقتراح جاء بعد مطالبة اللجنة لوزير المالية بإلغاء الضريبة العقارية عن المصانع لكنه استبعد إمكانية حدوثه.

ولفت إلى أن اللجنة تعمل وفق رؤية هدفها رفع الأعباء عن القطاع الصناعي ما يسهم في تشغيل المصانع المتوقفة والمتعثرة وبالتالي تحقق الدولة خطتها لخفض الفاتورة الاستيرادية وتعزز حركة الصادرات. وأضاف لصحيفة  “البورصة”، أن القيمة الدفترية للمصنع ستحدد وفق لجنة تمثل فيها مصلحة الضرائب العقارية، وسيتم ضبط الأمر في التعديل التشريعي المستهدف إجراؤه، بجانب تضمينه بندا بمعاقبة اللجنة حال المغالاة في تقدير الضرائب أو التفريق بين منشأة صناعية وأخرى.

أسست شركة “بي إنفستمنتس القابضة” شركة جديدة تحمل اسم “بي للاستثمار في الرعاية الصحية” برأسمال مرخص مليار جنيه مصري للاستثمار في شركات مصرية واعدة في مجال الرعاية الصحية المتخصصة. وقال عمر اللبان، رئيس قطاع علاقات مستثمرين بشركة بي إنفستمنتس القابضة، إن شركة “بي للرعاية الصحية”، الذراع الاستثمارية للشركة القابضة، بصدد الانتهاء من صفقة الاستحواذ على المركز المصري لأطفال الأنابيب خلال الفترة المقبلة بعد الحصول على الموافقات اللازمة. وأوضح، أن مكتب الدكتور “زكي هاشم وشركاؤه” هو المستشار القانوني لشركته، ومكتب الدكتور “زياد بهاء الدين للمحاماة” دور المستشار القانوني للمركز المصري لأطفال الأنابيب.

وأضاف اللبان لصحيفة “البورصة“، أن الشركة تنظر لعدد من الفرص الاستثمارية في مجال الخصوبة والصحة الإنجابية، ويوجد ما بين 2 و3 فرص استثمارية تحت الدراسة، وتوقع الانتهاء من صفقة جديدة في نفس التخصص خلال النصف الأول من العام المقبل.

فيديو اليوم

ينوي محمد صلاح الاستثمار بالصالات الرياضة ومطاعم الوجبات الصحية بمصر، وقال إن الأمر سيبدأ قريبا، في محاولة تشبه نقل تجربته الغذائية والصحية للمصريين حيث قال إن العديد من المواهب في مصر تحتاج من يرشدها للطريق الصحيح. نتابع

نتابع

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرارًا بفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية بنسبة 9% من القيمة CIF (التكاليف والتأمين وأجور الشحن) على الواردات المصرية من صنف البولي كلوريد الفينيل (PVC) ذات منشأ أو المصدرة من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تندرج تحت البند (3904100090) من التعريفة الجمركية المنسقة، على أن يُعمل بهذا القرار لمدة 5 أعوام اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية.

أوصى مجلس إدارة شركة أوراسكوم كونستراكشون بالاستحواذ على شركة استيراد مملوكة لعائلة ساويرس بقيمة 35 مليون دولار، وسيجرى التصويت على التوصية من قبل الجمعية العامة غير العادية للمساهمين في 27 ديسمبر الجاري مع امتناع عائلة ساويرس عن التصويت. علمًا بأن الشركة أبدت موافقة مبدئية في 19 أكتوبر الماضي، لدراسة الاستحواذ على شركة مملوكة للعائلة متخصصة في استيراد المعدات والآلات.

طرح سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، في حوار مع قناة “العربية” أمس توقعاته بشأن أداء حركة السياحة والسفر خلال العام المقبل، ورجح أن يكون مماثلًا لما حدث في العامين الحالي والماضي، في ظل معاناة القطاع حاليًا من تخبط بعض الدول في القرارات السيادية، خاصةً أن بعض الدول اتخذت قرارات وعادت فيها بسبب انتشار متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”.

وأضاف: “من الواضح أن حركة السفر ستنخفض، وأن الأزمة في قطاع السياحة ستستمر، وأي تعافي حدث أو سيحدث سيكون ببطء، وستمتد هذه الأزمة حتى الموسم السياحي المقبل في صيف العام القادم”.

وأكد ساويرس أن أوراسكوم تدرس الإمكانات الحالية في قطاع السياحة السعودي بعد الطفرة المذهلة التي تشهدها المملكة، مستبعدًا وجود منافسة بين مصر والسعودية داخل القطاع السياحي، نظرًا لأن الأخيرة تتوجه نحو سياحة النخبة لأن تكلفة كل شيء أغلى من مصر، لذلك لا داعي عندها من المنافسة على السياح الذين يأتون إلى مصر.

وبالحديث عن السياحة، تعتزم وزارة السياحة الانتهاء من عمليات التقييم وتصنيف الفنادق في القاهرة الكبرى خلال ديسمبر الجاري بالتزامن مع عمليات التقييم في محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء. وقال مصدر بالوزارة إنه تم الانتهاء من تقييم 50% من الطاقة الفندقية في القاهرة الكبرى، ويتوقع تقييم كل الفنادق المرخصة بالمنطقة خلال ديسمبر الجاري، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأضاف “عمليات التقييم ومراجعة التصنيف للفنادق بكل المناطق مستمرة في إطار سياسة الحكومة وتعليمات رئيس الوزراء برفع كفاءة المنتج السياحي المصري والعمل على جودته”.

وبحسب المسئول فإن موسم الصيف خلال العام الجاري بالنسبة لفنادق القاهرة كان أفضل من العام الماضي وتراوحت الإشغالات فيه بين 70 و80% وكانت فنادق شرق ووسط القاهرة الأفضل حالا.

تستهدف شركة “ايه بي بي ABB” المتخصصة في الصناعات الكهربائية، زيادة صادراتها من مصنعها في العاشر من رمضان بنسبة 10% العام المقبل. وتبلغ صادرات الشركة إلى الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية 25% حاليًا ومستهدف رفع النسبة لتصل إلى 35% في 2022، حسبما قال محمد سالم مدير مصانع شركة ايه بي بي مصر وشمال ووسط أفريقيا في مقابلة مع “إيكونومي بلس”… التفاصيل

قال أحمد مكي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنية، إنه تم تلقي دعوة من دولة أنجولا للمشاركة في مناقصة مع دول أخرى لإدارة شركة اتصالات الدولة، وفي حال الفوز سيتم ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون دولار، فضلًا عن العمل حاليًا على تنفيذ مشروع إنشاء خطوط ألياف ضوئية في الكونغو الديمقراطية بالتعاون مع شركة الاتصالات وهيئة البريد هناك باستثمارات متوقعة 500 مليون دولار، على أن يتم ضخ أول شريحة بقيمة 50 مليون دولار، وفق موقع مصراوي.

وافق مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، على تقرير المستشار المالي المستقل بخصوص دراسة القيمة العادلة لشركة منك للاستثمار العقاري وإيجي كان للتطوير العقاري، على أن يتم عرض التقارير على الجمعية العامة العادية لمساهمي الشركة للنظر في الموافقة على الاستحواذ على الشركتين المستهدفتين.

وسبق أن أعلنت “مدينة نصر” أنها ستستحوذ على منك عبر تخصيص جزء من زيادة نقدية لرأس المال المصدر والمدفوع تخصص لقدامى المساهمين بمبلغ 374.4 مليون جنيه بالقيمة الاسمية لتمويل الصفقة، مع تعيين عبدالله سلام عضوًا منتدبًا، كما تعتزم عائلة سلام المالكة لمنك رفع حصتها إلى 5% من أسهم مدينة نصر.  

وقع اختيار مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، على شركة الأهلي كابيتال القابضة وشركاتها للعمل كمستشار مالي للشركة العالمية للميثانول ومشتقاته – تحت التأسيس- بهدف تدبير التمويل اللازم لمشروع الميثانول والأمونيا المزمع إقامته في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحسب بيان أبوقير.

وكانت أبوقير للأسمدة قد وقعت قبل عدة أشهر مع شركة حلوان للأسمدة وشركة الأهلي كابيتال القابضة، عقد اتفاق المساهمين لتأسيس شركة مصر للميثانول والبتروكيماويات، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من المشروع حوالي 1.6 مليار دولار وبطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنويًا.

تعتزم شركة جميرا إيجيبت للتنمية العقارية، إطلاق مشروع في مدينة الشيخ زايد، ومشروع آخر سكني وبه جزء تجاري في منطقة التجمع الخامس، بإجمالي استثمارات متوقعة للشركة بنحو 20 مليار جنيه العام المقبل، وبحسب هشام الدناصوري، الرئيس التنفيذي للشركة، فإن حجم استثمارات مشروع نايل باي الساحل الشمالي وصل إلى ما بين 6 و7 مليارات جنيه، وتبحث الشركة مفاوضات مع بنوك محلية للحصول على تمويل بنكي لتعزيز الملاءة المالية بعد الاعتماد في السابق على التمويل الذاتي للتوسعات، وذلك ضمن خطة العام المقبل، وفق المال.

كما تخطط شركة روك ريدكون للمراكز التجارية والإدارية لإطلاق باكورة مشروعاتها العقارية “جولدن جيت” مطلع 2022، باستثمارات تقدر بنحو 12 مليار جنيه، والذي يتم تنفيذه حتى 2035، وبحسب هشام موسى، العضو المنتدب للشركة، فإن المشروع يقام على مساحة تبلغ 161 ألف متر مربع بالقاهرة الجديدة، وهو عبارة مشروع تجاري إداري ترفيهي خدمي متعدد الاستخدامات، مضيفًا لموقع “أموال الغد” أن الشركة تتفاوض حاليًا مع عدد البنوك للحصول على التمويلات اللازمة للمشروع وستعلن عنها في الربع الأول من العام المقبل.

توقع بنك الاستثمار الأهلي فاروس أن تواصل تحويلات المصريين بالخارج نموها التدريجي على المدى المتوسط لتصل إلى 35.5 مليار دولار بحلول العام المالي 2023-2024، بالتوازي مع استعادة إيرادات السياحة للنمو حتى تتضاعف في العام المالي 2021/ 2022 لتسجل 8.8 مليار دولار مقابل 4.9 مليار دولار خلال 2020/ 2021، وصولًا إلى 13.7 مليار دولار خلال 2023/ 2024.  كما توقع “الأهلي فاروس” في مذكرة بحثية ارتفاع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بوتيرة معتدلة ليصل إلى 9 مليارات دولار منتصف عام 2024.

طالبت مصلحة الضرائب في بيان رسمي ممولي مأمورية الاستثمار بالقاهرة وبخاصة شركات المنطقة الحرة الملزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في مرحلتها الخامسة، بضرورة الإسراع بالتوجه للمأمورية قبل 15 ديسمبر الجاري، لاستكمال إجراءات الانضمام إلى المنظومة الإلكترونية، منعًا لتعرضهم للمساءلة القانونية.

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشروع المساعد الذكي للفلاح، والذي يحمل اسم “هدهد”. والتطبيق باللغة العربية، ويعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لإيجاد تواصل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى إرشادي رقمي حول مواضيع تهم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة، لتمكينهم من الحصول بسهولة على الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم.. التفاصيل

افتتحت شركة السويدي إليكتريك مجمع السويدي الصناعي ومصنع الكابلات الكهربائية في تنزانيا باستثمارات 35 مليون دولار، وفق بيان من الشركة أمس. ويقع المجمع الصناعي على مساحة نحو 120 ألف متر مربع، ويضم مصانع للكابلات والأسلاك والمحولات والعدادات، ومادة البولي فينيل كلورايد PVC بالإضافة إلى مركز لوجستي على مساحة 4.800 متر مربع. ويعمل المجمع على إنتاج الحلول والمعدات اللازمة لاستراتيجية التصنيع في تنزانيا 2025 وسيوفر أكثر من 500 فرصة عمل للشباب من المهندسين والتقنيين في مرحلته الأولى التي تشمل مصنع الكابلات والأسلاك.. التفاصيل

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن طلب صناديق عربية المشاركة في تمويل مشروعات تدشين صوامع لتخزين القمح والغلال، والتي تعد جزءًا رئيسيًا من الإصلاحات حيث إنه منذ 2015 لم يكن هناك سعة تخزينية كافية للقمح، حسبما ذكرت المال.

بدأ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في إجراءات رفع كفاءة خدمات الاتصالات الأساسية بشبه جزيرة سيناء، عبر تمويل إنشاء وتشغيل محطات التليفون المحمول في 30 منطقة عمرانية و4 طرق حيوية بأطوال تصل إلى 112 كيلومترًا، وبتكلفة إجمالية 513 مليون جنيه، ووفق بيان للجهاز سيتم البدء في تشغيل الخدمات بنهاية شهر يونيو 2022.

تخطط مجموعة الشرقيون للتنمية الصناعية، لافتتاح رابع مصنع بالمنطقة الصناعية التابعة للشركة في “العين السخنة” وتشغيلها، والذي يعمل في مجال البتروكيماويات، خلال مارس العام المقبل، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وقال المهندس سامح عطية، العضو المنتدب للشركة، إن المنطقة الصناعية التابعة للشركة في العين السخنة فيها 3 مصانع بالفعل تعمل بالمنطقة، اثنان منها للبتروكيماويات، وآخر للملابس الآمنة المستخدمة في مواقع البناء، وتخطط الشركة لإتمام ترفيق وتطوير المرحلة الأولى، على مساحة مليوني متر مربع، بنهاية الربع الأول من العام المقبل.

انفوجراف

الديون

اقتصاد الخليج

وقّعت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” صفقة تأجير وإعادة استئجار بقيمة 15.5 مليار دولار (58.1 مليار ريال سعودي) تشمل شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها في المملكة، وذلك مع ائتلاف بقيادة شركة بلاك روك للأصول الثابتة “بلاك روك”وشركة حصانة الاستثمارية – ذراع إدارة الاستثمارات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية – ما يجعلها إحدى كبرى صفقات البنية التحتية للطاقة في العالم.

وفقاً لبيان صادر عن الشركة أمس، ستتحصل “أرامكو” عند إتمام صفقة شبكة أنابيب الغاز على عائدات بحوالي 15.5 مليار دولار، ما يعزز من مركزها المالي. تعمل الصفقة على تحقيق قيمة إضافية من قاعدة أصول الشركة المتنوعة، وجذب اهتمام مجموعة واسعة من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الجاذبة، وفقٌا لـ”اقتصاد الشرق”.

عربي ودولي

قال البنك الدولي، إن إجمالي أرصدة الديون الخارجية لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغ 370 مليار دولار في عام 2020، بزيادة نسبتها 8.5% عن عام 2019. ووفقًا للتقرير العالمي لإحصاءات الدين 2022 الصادر عن البنك الدولي، سجل إجمالي الدين الخارجي لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 350 مليار دولار بنهاية عام 2019.

وارتفع الدين الخارجي طويل الأجل لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمقدار 11 مليار دولار، وبنسبة 4% خلال عام 2020، ليصل إلى 277 مليار دولار، مقابل 266 مليار دولار في عام 2019.. التفاصيل

انخفضت الليرة التركية بنسبة 0.7% مقابل الدولار خلال تعاملات أمس، بحسب وكالة “رويترز”. وعادت الليرة من جديد لأدنى مستوياتها أمام العملة الأمريكية، متأثرة باستمرار المخاوف بشأن سياسات التيسير النقدي للبنك المركزي، رغم ارتفاع معدل التضخم بأكثر من 21%.. وسجلت الليرة التركية 13.85 للدولار، مقابل إغلاق يوم الجمعة الذي بلغ 13.7485، ولامست أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 14 مقابل الدولار الأسبوع الماضي بعد تراجع كبير خلال الشهر الماضي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية