نشرة الصناعات الغذائية

صادرات الصناعات الغذائية تتجاوز 4 مليارات دولار لأول مرة.. قريبًا إصدار أول مواصفة قياسية مصرية للتمر المجدول

أشرف الجزايرلي

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات تأتيكم برعاية

بيبسيكو

أهم العناوين

13 مليار جنيه استثمارات حكومية لتطوير “السكر التكاملية” و”قها وإدفينا” للزيوت

“عمان” تشترط توثيق شهادة الصحة النباتية لوارداتها الغذائية من “العرب”

ماذا يعني مد فترات صلاحية الأسماك والكبدة المجمدة المستوردة؟

الزيوت النباتية تعوض جزءًا من خسائر نهاية 2021 في أول أيام 2022

ما هي اتجاهات الاندماج والاستحواذ في الأغذية والمشروبات خلال 2022؟

كل عام وأنتم بخير، وأهلًا بكم مجددًا في أول عدد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022 التي تأتيكم برعاية شركة “بيبسيكو”، عادة ما تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، لكنها تأتيكم اليوم الأربعاء نظرٌا لإجازة عيد الشرطة وذكرى 25 يناير.

ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

صادرات الصناعات الغذائية تتجاوز 4 مليارات دولار لأول مرة

تخطت صادرات قطاع الصناعات الغذائية المصري حاجز 4 مليارات دولار في العام الماضي، للمرة الأولى في تاريخ القطاع، وسط آمال بتحقيق 5 مليارات جنيه دولار العام الجاري.

ونمت صادرات الأغذية المصرية بنسبة 20% العام الماضي وهى النسبة الي لم تتحقق منذ سنوات طويلة،  وبلغ يصعد إجمالي التعاقدات 4.057 مليار دولار، مقابل 3.371 مليار دولار في 2020، وفقًا لرئيس المجلس التصديري، هاني برزي.

وحافظ القطاع على معدلات نمو أعلى خلال العام الماضي رغم الظروف الصعبة التي مر بها العالم من ارتفاع تكلفة سلاسل الإمداد والشحن، وفقًا لنائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، تميم الضوي.

وقال الضوي إن انتشار المتحور الجديد أوميكرون، أثر سلبًا على حركة التجارة العالمية في نهاية العام الماضي، ونأمل في أن تتحسن الأوضاع في العام الجديد لتحقيق مزيد من العائدات التصديرية.. التفاصيل

انتقالات العام الجديد

انتقل مدير تصدير شركة سنيوريتا للصناعات الغذائية، هشام كمال، إلى المنصب نفسه لشركة إيجيبت فودز للصناعات الغذائية. وتعمل شركة سنيوريتا بالأساس في تصنيع العلامة التجارية من رقائق الشيبسي “ليون”، في حين تشتهر إيجيبت فودز بتصنيع العلامة التجارية “تايجر”.

أيضًا، انتقل مدير تسويق شركة الملكة للصناعات الغذائية، محمد ممدوح، إلى منصب أعلى في شركة الميرغني للصناعات الغذائية “مدير عام”، وسيباشر عمله الفعلي بدءًا من شهر فبراير المقبل. وتعمل شركة الملكة في تصنيع منتج المكرونة، وتهتم شركة الميرغني بتصنيع منتجات المكرونة والصلصة.

أخبار بزنس

خصصت الحكومة نحو 13 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري والمقبل لتطوير 3 شركات تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهم (السكر والصناعات التكاملية) وقها و(إدفينا) للزيوت.

ووفقًا للخطط التي تتبعها الشركات الثلاث، فإنه لم يتم إدخال تكنولوجيا جديدة على الشركات منذ فترات طويلة، ووجب تحديثها في الفترة الحالية ضمانة لاستمرارية الإنتاج. وتهتم خطة التطوير بمحورين رئيسيين هما: تعظيم الكميات الواردة من محصولي القصب والبنجر المنتجين للسكر، وزيادة معدلات الإنتاج، وفقًا لرئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، عصام الدين البديوي.. التفاصيل

أخبار القطاع

المعاملة بالمثل.. الأردن تُطبق نظام التسجيل المسبق للواردات مع دول بينها مصر، وأعلنت المملكة الأردنية، عن تطبيق نظام التسجيل المسبق لواردتها مع الدول التي تعمل من خلال النظام نفسه، ومن بينها مصر. فما سبب القرار الأردني؟

أصدرت وزارة التجارة والصناعة والتموين الأردنية المنشور رقم 119 لسنة 2021، الذي يقضي بتطبيق برنامج المنصة الإلكترونية لتسجيل واردات المملكة من الدول التي تُطبِق برامج مماثلة، وذلك اعتبارًا من 2 يناير 2022.

وصل القرار إلى المجالس التصديرية المصرية عبر جهاز التمثيل التجاري المصري في الأردن، ونقابة تجار المواد الغذائية بالمملكة.. التفاصيل

ومن الأردن إلى  سلطنة عمان التي اشترطت توثيق شهادة الصحة النباتية لوارداتها الغذائية من “العرب”، حيث عممت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في السلطنة منشورًا على المنافذ الجمركية لعدم قبول واردات الأغذية من الدول العربية مجتمعة إذ لم تكن شهادة الصحة النباتية موثقة من سفاراتها في تلك الدول، وبدأ العمل بتلك القواعد مطلع الشهر الجاري.. التفاصيل

قريبًا.. إصدار أول مواصفة قياسية مصرية لتمر “المجدول”، حيث تعكف غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، والهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة على إصدار أول مواصفة قياسية مصرية لصنف تمر المجدول.

“التنسيق بين غرفة الأغذية وهيئة المواصفات والجودة يأتي في إطار خطط الارتقاء بمستوى جودة التمور وزيادة الإنتاجية من الأصناف عالية القيمة الاقتصادية والغذائية الواعدة، بهدف تحسين التصدير، وفقًا لرئيس الغرفة”، أشرف الجزايرلي.

يستهدف قطاع التمور من تطوير المواصفات إلى حصد ما يقرب من 100 مليون دولار صادرات سنوية خلال عامين على أقصى تقدير.. التفاصيل

ماذا يعني مد فترات صلاحية الأسماك والكبدة المجمدة المستوردة؟ مدت هيئة المواصفات والجودة فترة الصلاحية لمنتجات الأسماك والكبد المجمد المستورد من 6 و7 أشهر إلى 9 و10 أشهر على التوالي.

جاء القرار استجابةٌ من وزارة الصناعة ممثلة في هيئة المواصفات والجودة لمطالب مستوردي اللحوم المجمدة بشأن مد فترات صلاحية المنتجات المستوردة من الأسماك والكبد.

وطالبت غرفة الصناعات الغذائية الهيئة أكثر من مرة لتفعيل مد الصلاحية، وذلك قبل الموافقة النهائية التي صدرت مطلع يناير الجاري.. التفاصيل

بحثت لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، آليات دعم وتقديم الاحتياجات المالية وغير المالية لمصانع الأغذية بالمدينة، مع البنك الأهلي المصري، جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية الذي جرى الشهر الحالى.. التفاصيل

استردت أسعار عدة أصناف من الزيوت النباتية جزءا كبيرًا مما خسرته خلال آخر 60 يومًا من العام الماضي، خلال الشهر الأول من العام الجاري، وتراوحت الزيادات بين 500 و2000 جنيه في الطن.

وفقًا لمؤشرات الأسعار المحلية، ارتفعت أسعار الزيوت النباتية من الأولين والصويا المكررة والمنزوعة والخام، وواصلت زيوت الذرة ودوار الشمس استقرارها منذ بداية الربع الأخير من 2021.

وارتفع سعر زيت “الأولين” بقيمة 700 جنيه في الطن، إلى 21.4 ألف جنيه، وكانت قد تراجعت في آخر شهرين من العام الماضي بنحو 1300 جنيه في الطن، إلى 20.7 ألف جنيه للطن.. التفاصيل

ألقت شائعة استخدام مصنع جبن لمواد الطلاء فى إنتاجه الضوء على تحديات قطاع التصنيع الغذائي غير الرسمي في مصر، وهو قطاع كبير الحجم، فقد انتشرت في الأونة الأخيرة مجموعة أخبار عن إيقاف مصنع أغذية ينتج الأجبان باستخدام مواد الطلاء، لكن الحقيقة بينتها غرفة الصناعات الغذائية وهيئة سلامة الغذاء.

البداية كانت عندما اتجهت لجنة مشكلة من مديريات الصحة والتموين والطب البيطري للتفتيش على أحد المصانع بمنطقة تلا في محافظة المنوفية، ووجدت أن المصنع لا يملك التراخيص الكاملة اللازمة للإنتاج والتوزيع، فأقرت بوقفه عن العمل، وفقًا لمصادر.

تلا ذلك انتشار شائعة في الأسواق بأن المصنع ينتج الأجبان باستخدام مواد الطلاء، وهى الشائعة التي انتشرت كالنار في الهشيم، ما تسبب في حالة صدمة لدى الجمهور والعاملين في صناعة الأغذية والمشروبات، لما للشائعة من تأثير سلبي كبير على الصناعة المصرية.. التفاصيل

السوق العالمي

ما هي اتجاهات الاندماج والاستحواذ في الأغذية والمشروبات خلال 2022؟ لا يتوقع مراقبو الصناعة الكثير من صفقات الأطعمة أو المشروبات أو الرعاية الشخصية في عام 2022، لكن نجد متسعًا للصفقات الصغيرة بقطاع الأغذية وشركات الاستثمارات الخاصة التي لديها الكثير من الأموال لحرقها، وفقًا لـ”فوربس”.

ويقول الخبراء إن عمليات الاستحواذ على العلامات التجارية الناشئة وتصفية الاستثمارات من الشركات الكبرى أمر مرجح، ولم يشهد العام الماضي نموًا كبيرًا في صفقات الاندماج والاستحواذ بقطاع الأطعمة والمشروبات ومنتجات العناية الشخصية.

المطلعون على الصناعة يقولون إن بعض العلامات التجارية جاهزة للاستحواذ في عام 2022..التفاصيل

“التسوق الحديث” و”كورونا” يخلقان أصنافًا جديدة من متاجر التجزئة، فإذا ما قورنت السيناريوهات الحديثة للبيع بالتجزئة بما كانت عليه في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، سيكون هناك فارقًا كبيرًا في نوع المتاجر، وأحد الأسباب الرئيسية لهذا التغيير هو ظهور عصر التسويق في ثوبه الحديث.

ويتغير عالم البيع بالتجزئة اليوم بسرعة أكبر من أي وقت مضى، ويفضل الجيل الجديد من العملاء التسوق الرقمي على التقليدي، في حين أن نسبة أكبر من بائعي التجزئة بتواجدون خارج الإنترنت فقط اليوم، فإن مستقبل البيع بالتجزئة هو مزيج من التسويق الرقمي والتقليدي.

وجاءت جائحة “كورونا” لتسرع هذا التحول النموذجي، ما دفع تجار التجزئة إلى تبني تقنيات جديدة أكثر حداثة، وتطوير منصات رقمية وطرق الدفع أيضًا.. التفاصيل

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية