النشرة البريدية

“شيميرا” الإماراتية تستهدف الاستحواذ على حصة حاكمة في “بلتون القابضة”.. 3 مليارات دولار تكلفة إضافية لمصر نتيجة ارتفاع أسعار القمح

إبراهيم كرم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

وزير المالية: الوقت الحالي غير مناسب لطرح الصكوك

%17.3 نسبة تغطية اكتتاب “غزل المحلة لكرة القدم” في أول أيامه

مصر تتفق على بيع شهادات كربون محطة الزعفرانة الشمسية

“أبوظبي الأول” يدمج أصول بنك “عودة – مصر” بعد موافقة “المركزي”

الحكومة الليبية تستعين بـ”إي فاينانس” لرقمنة المعاملات المالية الحكومية

منطقة جديدة لتخزين النفط جنوب القاهرة

“المصرية لنظم التعليم الحديثة” تدرس الاستحواذ على مدارس لغات دولية

القصة الرئيسية

“شيميرا” الإماراتية تستهدف الاستحواذ على حصة حاكمة في “بلتون القابضة”

تعتزم شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية التقدم بعرض شراء إجباري للاستحواذ على حصة لا تقل عن 51% وحتى 90% من أسهم شركة بلتون المالية القابضة. تمتلك شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس نحو 70% من شركة بلتون المالية القابضة.

ستقوم “شيميرا” بتقديم ملف عرض الشراء والمستندات القانونية، واستيفاء الإجراءات اللازمة فور الحصول على الموافقات الداخلية والإدارية ذات الصلة من الجهات المعنية داخل مصر والإمارات، حسب إفصاح الشركة أمس. وتضمن العرض سعرًا مبدئيًا لسهم بلتون المالية القابضة 1.48 جنيه، للسهم الواحد، ويتوقف تحديد السعر النهائي على الدراسة الاستثمارية لمقدم العرض.

كانت شركة بلتون المالية القابضة تلقت الأسبوع الماضي، عرض شراء إجباري غير ملزم من شركة “دابليو إم” للاستشارات بالتحالف مع بعض المستثمرين على أسهم الشركة بنسبة لا تقل عن 51% ولا تزيد على 90% بسعر مبدئي 1.35 جنيه للسهم.

سبق واستحوذت شركة “شيميرا” الإماراتية على 25% من رأسمال شركة “جيميناي” القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس في صفقة بلغت قيمتها 100 مليون دولار. وتمتلك شركة “جيميناي” القابضة 100% من أسهم شركة “أورا” للتطوير العقاري التي بدأت نشاطها في السوق المصرية عام 2019 وهي الشركة المطورة والمالكة لمشروعي “زد” في الشيخ زايد والتجمع الخامس.

كانت صفقة الاستحواذ عن طريق زيادة رأس المال حيث ستقوم شركة شيميرا الإماراتية بضخ 100 مليون دولار في رأسمال شركة جيميناي القابضة ليصل رأسمالها إلى 400 مليون دولار، بحسب بيان من شركة جمناي حينها.. التفاصيل

أهم الأخبار

قدر محمد معيط وزير المالية التكلفة الإضافية لاستيراد القمح بعد زيادة الأسعار العالمية بنحو 3 مليارات دولار، وقال الوزير إن مصر تحتاج سنويًا من 20 إلى 21 مليون طن قمح، في حين يتم إنتاج نحو 9 ملايين طن سنويًا، ويتم استيراد 12 مليون طن مناصفة بين الهيئة العامة للسلع التموينية لإنتاج الخبز المدعم والقطاع الخاص. وأضاف معيط خلال لقاء مع قناة “سي إن بي سي” عربية، أن استيراد 12 مليون طن سيؤدي إلى وجود تكلفة إضافية على الدولة نتيجة ارتفاع أسعار القمح عالميًا، مشيرًا إلى أن التكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار. وأوضح أن التكلفة الإضافية 3 مليارات دولار تتوزع ما بين 1.5 مليار دولار كأعباء على الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل، و1.5 مليار دولار كأعباء على القطاع الخاص.

في سياق آخر، قال معيط إن هناك تنسيقًا كاملًا بين الوزارة والبنك المركزي المصري لاختيار الوقت الأفضل لإصدار سندات أو صكوك في السوق الدولية، مشيرا إلى أن الوقت الحالي غير مناسب، وفقا لما نقله موقع “الشرق مع بلومبرج”.

وأكّد الوزير أن طرح الصكوك سيظل مجمّدًا حتى يصبح التوقيت مناسبًا في الأسواق العالمية. وكانت مصر عيّنت ستة بنوك دولية في فبراير الماضي، بما في ذلك “سيتي جروب” و”إتش إس بي سي”، لإدارة أول طرح لها من الصكوك السيادية، في إطار السعي إلى تنويع مصادر التمويل وتخفيف العبء على الاقتصاد.

من ناحية أخرى، قال الوزير خلال لقائه وفد شركات كورية أمس، إن الحكومة تستهدف جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة سنويًا؛ بما يضمن رفع معدلات النمو الاقتصادي، وخلق المزيد من فرص العمل.

وأكد معيط أن بقاء سعر برميل النفط عند 122 دولارًا سيكلف الموازنة العامة 7.2 مليار دولار. وتقدر وزارة المالية متوسط سعر برميل البترول في موازنة العام المالي الجديد عند 80 دولارًا، بحسب ما كشفه البيان المالي للموازنة العامة لعام 2022- 2023.

سجلت نسبة تغطية الطرح العام لشركة “غزل المحلة لكرة القدم” نحو 17.3% في أول أيام الاكتتاب، من إجمالي 98 مليون سهم معروضة ضمن زيادة رأس المال. وبلغ إجمالي عدد الطلبات 169.7 ألف سهم. وتتلقي شركات الوساطة في الأوراق المالية طلبات الاكتتاب حتى أول يوليو، المقبل، في حين تم الاكتتاب الخاص في نوفمبر الماضي.

أوشكت هيئة الطاقة المتجددة على التعاقد مع شركة فيرست كلايمت لبيع شهادات كربون محطة الطاقة الشمسية في الزعفرانة التي يجري تدشينها، وفقًا لما قاله مسئول بارز بالهيئة لـ”إيكونومي بلس”. ولم يتم الإفصاح عن القيمة الإجمالية للتعاقد، ويجرى التفاوض بشأن شراء الشهادة الواحدة بقيمة تتراوح بين 4 و5 دولارات، وهذه القيمة للمشروعات الجديدة وتختلف عن المشروعات السابقة التي تم شراء الشهادات منها كانت تتراوح بين 1 و2 دولار، وفقًا للمسئول.. التفاصيل

أعلن بنك أبوظبي الأول إتمام الدمج القانوني لأصول بنك “عودة – مصر” وتغيير علامته التجارية، بعد الحصول على الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للاستثمار، وقال البنك إن حجم أصوله أصبح 185 مليار جنيه بعد إتمام عملية الدمج. ومن المقرر أن تتم عملية الدمج الكامل لعمليات البنك وأنظمته في الربع الأخير من العام الجاري، حسب بيان أمس، وبحسب البيان يمكن لعملاء الكيان الجديد إجراء معاملاتهم البنكية وإتمام خدماتهم المصرفية في أي فرع من فروع البنك جميعها تحت الهوية الجديدة “بنك أبوظبي الأول مصر”.. التفاصيل

وقعت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقيمة مذكرة تفاهم مع وزارة المالية الليبية بهدف التعاون لتقديم خدمات التحول الرقمي والسداد الإلكتروني للحكومة الليبية. وقال إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة إي فاينانس، إن الاتفاقية تمثل خطوة شديدة الأهمية للشركة للتوسع في الأسواق الخارجية وخاصة دول أفريقيا التي تتواجد بها فرصا واعدة.. التفاصيل

أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، البدء في إجراءات إقامة المنطقة البترولية لتخزين وضخ البترول الخام في منطقة التبين جنوب القاهرة، على مساحة ألف فدان. وتصل التكلفة التقديرية للمشروع إلى 1.8 مليار جنيه، وتهدف لتخزين وضخ النفط الخام القادم من منطقة السخنة عبر منطقة التبين بواسطة خطوط أنابيب الشبكة إلي مصفاة تكرير البترول بأسيوط وضخ فائض المازوت من أسيوط الي منطقة السخنة عبر التبين..التفاصيل

تدرس شركة المصرية لنظم التعليم الحديثة الاستحواذ على عدة مدارس لغات أو دولية خلال الفترة المقبلة، تزامنًا مع استئناف أعمال الإنشاءات بمدرسة التعليم الدولى المتوقفة منذ عامين بسبب ظروف جائحة كورونا. وقالت الشركة في إفصاح مرسل للبورصة المصرية أمس، إن أعمال مبنى التعليم الدولي سيجرى استئنافها في أقرب وقت ممكن مع توقعات ببدء تشغيله اعتبارًا من العام الدراسي 2023. وتبلغ التكلفة الاستثمارية لمبنى مدرسة التعليم الدولي نحو 80 مليون جنيه، بطاقة استيعابية تصل إلى ألف طالب.

كشف محمد شوقي، مدير علاقات المستثمرين بشركة “ابن سينا فارما”، أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات خلال عام 2022-2023 بقيمة 362.4 مليون جنيه لإنشاء 4 مخازن، وجارٍ الانتهاء من مخزنين قبل نهاية العام الجاري، كما يتم العمل خلال الفترة الحالية على رفع كفاءة الفروع، والبنية التكنولوجيا.

وأضاف شوقي في تصريحات لـ”أموال الغد”، أن الشركة ضخت استثمارات بقيمة 58.4 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري لشراء سيارات جديدة، ودفع جزء من إنشاءات المخازن، كما أن الشركة تخطط لضخ 140 مليون جنيه خلال الفترة من أبريل حتي ديسمبر 2022.

توقعت وحدة البحوث في شركة بلتون المالية القابضة أن تقدم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعها المقبل وذلك في ضوء تباطؤ معدل زيادة التضخم والذي أظهرته بيانات شهر مايو الماضي. وذكرت بلتون في مذكرة بحثية لها أمس أن الأثر الكامل لرفع أسعار الفائدة على التضخم سيستغرق وقتًا للانعكاس بشكل كامل، وهو ما يرجح إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغير خلال اجتماع يوم 23 يونيو.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا، أمس؛ لمتابعة جهود التعاون مع الإمارات وزيادة الاستثمارات المشتركة، وأكد أهمية العمل على سرعة الوصول إلى صياغة التفاهمات والاتفاقيات حول تلك المشروعات الخاصة بقطاع الغاز، بما يسهم في سرعة تنفيذها على أرض الواقع وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة في هذا القطاع المهم.

وقال خالد سالمين، الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق بشركة أدنوك الإماراتية، خلال الاجتماع، إن الشركة مهتمة بعدد من المشروعات، سواء في قطاع الغاز، أو غيره، مؤكدا جاهزية شركته للتعاون في مشروعات البوليستر.

في سياق موازٍ، قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن مصر اتفقت على عقد ملتقى استثماري موسع بالقاهرة لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة بالسوق المصري أمام القطاع الخاص السعودي، وبما يسهم في إقامة مشروعات مشتركة بين المستثمرين في البلدين. وبحسب بيان الوزارة أمس، سيتم منح أولوية للمستثمرين السعوديين الحاليين في مصر والذين لديهم الرغبة في إقامة توسعات لمشروعاتهم.

تخطو الحكومة المصرية حاليًا نحو اتفاق رسمي مع الحكومة الهندية لمقايضة بعض صادراتها مقابل القمح الهندي، فماذا تُصدر مصر إلى الهند؟ وكم يمكن أن يوفر ذلك من القمح؟ ستسري المقايضة في البداية على منتجات مصر من الصناعات الكيماوية بشكل عام، على رأسها الأسمدة وهذا ما يتم التشاور بشأنه حاليًا، بحسب يحيى المنشاوي، المدير التنفيذي لمجلس الأعمال المصري الهندي، الذي أضاف “يتم التنسيق حاليًا بين الجانبين المصري والهندي لإجراء زيارة لوفد هندي إلى القاهرة، لكن لم يتحدد موعد رسمي بعد”.. التفاصيل

في وقت كشف فيه خالد أبو المكارم رئيس مجلس الأعمال المصري الهندي أن الوفد الهندي أرجأ زيارته إلى مصر التي كانت من المزمع ان تتم في نهاية الشهر الجاري، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. وقال لصحيفة “المال” إن الوفد كان من المقرر ان يزور مصر في شهر مارس الماضي، إلا أنه طالب بتأجيل الزيارة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ومن ثم قام المجلس على قدم وساق بالتنسيق مع الوفد مرة أخرى لتحديد موعد أخر، وتم الاتفاق على أن تكون الزيارة في نهاية الشهر الحالي.

قال رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، لموقع “مصراوي”، إن سعر طن الأرز تراجع بالأسواق 3500 جنيه حاليا مقارنة بأسعار الشهر الماضي. وأضاف شحاته أن سعر طن الأرز الشعير تراجع إلى 7 آلاف جنيه مقابل 10500 جنيه الشهر الماضي.

بلغت الالتزامات المالية على الشركة القابضة للكهرباء نتيجة القروض التي حصلت عليها لتنفيذ مشروعات لتأمين وتدعيم التغذية الكهربائية نحو 292 مليار جنيه بنهاية شهر يونيو من العام الماضي، حسب بيانات رسمية حصلت عليها “إيكونومي بلس”. ووصلت أعباء التمويل التي تتضمن قيمة الأقساط والفوائد نحو 52.9 مليار جنيه بنهاية يونيو من العام الماضي، وبلغت الاستثمارات المنفذة خلال العام المالي 2020/2021 نحو 20.5 مليار جنيه.. التفاصيل

ارتفعت قيمة إيرادات السكك الحديدية بنسبة 5.2% خلال أول 4 أشهر من 2022 لتسجل نحو 1.099 مليار جنيه مقابل 1.045 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2021. وأوضحت بيانات النشرة المعلوماتية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء زيادة إيرادات السكك الحديدية خلال إبريل بنسبة 8.3% لتبلغ 271 مليون جنيه في مقابل 250.1 مليون جنيه خلال إبريل 2021، وفقا لموقع “أموال الغد”.

كشف التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات (أميك)، عن تصدر العلامة التجارية “سوزوكي” مبيعات السيارات الملاكي الأكثر مبيعًا في مصر، بعدما استحوذت على الحصة السوقية الأكبر من نتائج أعمال القطاع خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، بنسبة 12.6% وبإجمالي 8646 سيارة. وجاءت العلامة التجارية “شيري – غبور” في المرتبة الثانية بحصة سوقية 12% وباعت 8206 سيارة، تبعتها “نيسان” في المركز الثالث بعدما باعت 8127 سيارة وبحصه سوقية 11.9%. وجاءت العلامة التجارية “هيونداي” في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 9% تقريبًا، مسجلة بيع 6183 سيارة، وتبعتها العلامة التجارية “تويوتا” في المركز الخامس بحصة سوقية 8.5% بعدما باعت 5818 سيارة، وفقا لصحيفة “البورصة”.

كشف اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، عن أن المشروعات والاستعدادات النهائية لاستضافة مؤتمر المناخ cop 27 سيتم الانتهاء منها في شهر سبتمبر المقبل، تمهيدًا لبدء استقبال الوفود المشاركة في المؤتمر والذي تنظمه الأمم المتحدة في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر. وأضاف فودة لـ”المال”، أن الدولة حددت إنهاء المشروعات في سبتمبر المقبل كخط أحمر لسرعة إنهاء جميع الاستعدادات وتجهيز مدينة شرم الشيخ مدينة خضراء، وتوفير البنية التحتية بها ورفع قدرات كافة الفنادق.

وقعت شركتا “ستابيليز فود سيستمز” الفرنسية و”إيه دبليو إيه فود سولوشنز” شراكة للتعاون في مجال تقديم الخدمات بمجال المواد الغذائية بالأسعار المناسبة لصناع الأغذية في الشرق الأوسط وأفريقيا. تجمع الاتفاقية بين الخبرة الفنية بالمكونات الغذائية و تقديم الحلول الفورية للمشاكل الفنية التي قد تواجه مصنعي الأغذية وكذلك الخبرة في فهم السوق لشركة “ستابيليز فود سيستمز”، وخبرة شركة المصرية “إيه دبليو إيه فود سولوشنز” في مصادر المواد الخام والتشغيل والخدمات اللوجستية.. التفاصيل

تفوق القيمة السوقية للاعبي منتخب مصر نظرائهم في المنتخب الإثيوبي بـ90 مثلًا، بحسب تقديرات موقع ترانسفير ماركت، لكن النتيجة التي خرجت بها المباراة، كانت فوز إثيوبيا على مصر بهدفين دون رد، ليصاب الشارع الكروي في مصر بالذهول، وتدور التساؤلات كيف وصلنا إلى هذا الحال؟!..ربما كان الإجابة في التقرير التالي.. التفاصيل

قالت شركة سبيد ميديكال المتخصصة في الخدمات الطبية إنه تم حجز استئنافها ضد حكم تغريمها 20 مليون جنيه لصالح هيئة الرقابة المالية للحكم بجلسة 14 أغسطس المقبل. وقالت الشركة في إفصاح أمس، إن هذا الاستئناف كان مقررا نظره بجلسة 11 يونيو الحالي، وتم حجزه للحكم إلى جلسة 14 أغسطس، مع استمرار وقف تنفيذ الحكم الابتدائي بالتغريم.

اقتصاد الخليج 

وقَّعت شركة قطر للطاقة، أمس، اتفاقًا مع مجموعة توتال الفرنسية للمشاركة في مشروع توسعة شرق حقل الشمال للغاز، والذي تقدر تكلفته الإجمالية نحو 29 مليار دولار، ويستهدف رفع طاقة قطر من إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن حاليًا الى 110 ملايين طن سنويًا بحلول 2025. بموجب الاتفاق ستحصل شركة “توتال” على نسبة تبلغ 25% في شركة مشتركة يتم تأسيسها مع “قطر للطاقة” التي ستحتفظ بـ75% من رأس مال الكيان الجديد.

عربي ودولي

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، أمس، إن معدل التضخم السنوي انخفض إلى 192.21% في مايو من 220.71% في أبريل. وسبق أن انخفض التضخم في شهر أبريل والذي بلغ 220.71%، بصورة كبيرة عن المعدل في شهر مارس والذي كان قد بلغ 263%، بنسبة 42%.. وسجل السودان رقمًا قياسيًا في معدل التضخم في يوليو 2021، وبلغ 422.78%، وهو رقم لم يحدث منذ 43 عامًا، عندما سجل وقتها، نسبة أعلى من يوليو الماضي بـ1%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من سيدخل مطعم “البيك” السعودي مصر؟

تقترب أشهر سلسلة مطاعم وجبات سريعة عربيا، "البيك" السعودية من...

منطقة إعلانية