النشرة البريدية

عامر: مصر تلقت تدفقات دولارية بـ200 مليار دولار في أربع سنوات.. قريبًا أول اجتماع للجنة إعادة تسعير الطاقة.. “مصر الجديدة” جاهزة للطرح بالربع الأول من 2020

القروض

أهم العناوين

فريد: انطلاقة قوية لبرنامج طروحات سوق المال العام المقبل

لجنة وزارية توافق على تسريع إجراءات طرح “القاهرة” بالبورصة

“خطة النواب” توافق مبدئيًا على تعديلات مشاركة القطاع الخاص

مستثمرون سعوديون يرغبون بالمشاركة في الصندوق السيادي

“أديبتيو” تلجأ إلى “الاستثمار” لحل أزمة أسهم “أمريكانا مصر”

دعم الوقود ينخفض 69% بالربع الأول من العام المالي الجاري

(تحليل) غاز البحر المتوسط.. فرص وتحديات عالمية وإقليمية

كريم عوض : انفراجة متوقعة للقطاع الخاص والبورصة

“الاستثمار” تعتزم إضافة الأراضي العقارية إلى خريطة الاستثمار

مشروع قانون لإعفاء التسويات بين قطاع الأعمال والبنوك من ضريبة “الأرباح الرأسمالية”

 القصة الرئيسية

عامر: مصر تلقت تدفقات دولارية بـ200 مليار دولار في أربع سنوات

قال محافظ البنك المركزي طارق عامر، إن إجمالي التدفقات الدولارية على مصر بلغ 200 مليار دولار خلال الأربع سنوات الماضية بفضل نجاح برنامج السياسات المالية والنقدية الذي تنفذه مصر.

وأضاف عامر، في كلمته أمام المؤتمر المصرفي العربي الذي انطلق أمس، وينظمه اتحاد المصارف العربية، أن برنامج السياسات المالية حقق نتائج إيجابية كبيرة تبلور في استقرار سوق النقد وتراجع التضخم كما أصدرت مصر سندات لمدد تصل إلى 40 عامًا.

وأشار إلى أن الحكومة تنفذ حاليًا مشروعًا كبيرًا للنهوض بالقطاع الصناعي، مضيفًا: “نأمل استمرار الحكومة في دعم هذا القطاع المهم، كما نأمل أن تقدم الحكومة المزيد من الحوافز الضريبية للقطاع الصناعي”، وأكد عامر أن البنك المركزي المصري يدعم مبادرات دعم القطاع الصناعي بجدية تامة. وأشار إلى أن الأحداث السياسية في 2011 أدت إلى حدوث انفلات في السياسات المالية وصعود عجز الموازنة إلى 16%.

وتابع: “حدث صدمة في سوق النقد ولم تتحرك السياسيات المالية لاستيعاب هذه الصدمة التي أدت الى تراجع احتياطي النقد وارتفاع الأسعار”، مشددًا على أهمية مرونة السياسيات المالية في مثل هذه الأحداث لامتصاص الصدمات.

وأضاف: “الآن تم استعادة أمن الدولة المالي، فلدينا احتياطي نقدي ضخم ومستمر في الصعود كما تراجعت معدلات التضخم”. وأشار إلى اتخاذ خطوات مالية مهمة مثل إلغاء جميع القيود على حركة رؤوس الأموال، وتنفيذ برامج مهمة من جانب الحكومة في البنية التحتية وخاصة الكهرباء.. التفاصيل

 نتابع

يعقد البنك المركزي صباح اليوم اجتماعًا مع رؤساء البنوك لمناقشة تفاصيل المبادرات الأخيرة والخاصة بقطاعي الصناعة والإسكان، ومن المنتظر أن يشهد الاجتماع مناقشة بنود المبادرات وآليات وشروط تطبيقها والمستفيدين منها، وتشمل المبادرات تمويل القطاع الصناعي بقيمة 100 مليار جنيه بفائدة متناقصة 10%، وإسقاط فوائد الديون عن عدد كبير من المصانع المتعثرة، وتمويل شراء وحدات الإسكان المتوسط بقيمة 50 مليون جنيه بفائدة 10%، وفقًا لما ذكرته بوابة حابي.

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في اجتماعها أمس، على مشروع قانون من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية، حيث يستحدث مشروع القانون التوسع في أنماط الأعمال التي يقوم بها القطاع الخاص في مشروعات التنمية الأساسية والمرافق والخدمات العامة من خلال النص على أعمال التصميم والتمويل والإنشاء والتشغيل والاستغلال والصيانة وإمكانية التعاقد على بعض منها أو جميعها بما يوسع نطاق مشاركة القطاع الخاص في أعمال تلك المشروعات، بحسب جريدة الشروق.

قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا لوكالة “رويترز” إن دعم المواد البترولية هبط إلى 7.250 مليار جنيه (451.4 مليون دولار) في الربع الأول من السنة المالية 2019-2020 مقارنة مع 13 مليار جنيه قُدرت بالموازنة ومقابل 23.25 مليار جنيه قبل عام.. التفاصيل

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إنه جارٍ حاليًا الانتهاء من إعداد الهيكل الخاص بالصندوق السيادي المصري، كاشفة خلال لقائها، أمس، رئيس الوزراء عن إجراء عقدة لقاءات مع عدد من المستثمرين السعوديين أكدوا رغبتهم في المشاركة فيه، فضلًا عن أنه من المقرر أيضا عقد لقاءات أخرى مماثلة مع عدد من المستثمرين الإماراتيين الأعضاء بمجلس الأعمال المصري الإماراتي.

من جانبه قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يخاطب التكتلات الاستثمارية العالمية للاستثمار في قطاع الطاقة المصري في ظل ضم القطاع فرص استثمارية قوية، وحاجة السوق المصرية لجذب مستثمرين جدد أو من لم يضخوا استثمارات جديدة منذ 5 – 10 سنوات، وفقًا لبوابة “المال”.

تقدمت شركة أديبتيو إنفستمنت الإماراتية– المساهم الرئيسي بشركة أمريكانا مصر- بشكوى رسمية إلى سحر نصر، وزيرة الاستثمار؛ لمطالبتها بالتدخل لحل أزمة عرض الشراء الإجباري لأسهم الأقلية بأمريكانا مصر، عبر مراجعة قرار الهيئة العامة للرقابة المالية برفض تقرير القيمة العادلة المُعدّ بإحدى شركات الاستشارات المالية المحلية، بجانب إنهاء أية عراقيل تواجه إعادة هيكلة استثمارات المجموعة بمصر، وفقًا لما ذكرته بوابة “المال”.

ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، خلال اجتماعه مع مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعمرو طلعت، وزير الاتصالات، الموقف التنفيذي لاستراتيجية الذكاء الاصطناعي، وخطة الحكومة للتحول الرقمي، ووجه بتكثيف الجهود فيما يتعلق بخطة التحول إلى الحكومة الرقمية لتوفير أحدث الخدمات للمواطنين بأسلوب بسيط وميسر.

 فيديو اليوم

تغطية خاصة

كان يوم أمس حافلًا بالأحداث الاقتصادية، حيث تم عقد مؤتمر “الرؤساء التنفيذيين السادس” الذي حضره عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية، كما تم شهد أمس انعقاد المؤتمر المصرفي العربي بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي. وشهد كلا المؤتمران تصريحات اقتصادية مهمة.

حيث كشف وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد أول اجتماع للجنة إعادة تسعير الطاقة، برئاسة رئيس الوزراء. وأضاف الوزير، في كلمته بفعاليات مؤتمر الرؤساء التنفيذيين أن الحكومة قامت مؤخرًا بتخفيض سعر الغاز، الذي هبط للكثير من الصناعات الثقيلة، وأهمها الحديد والألومنيوم والسيراميك، وتعد قطاعات مهمة لصالح التصدير وإحلال الواردات.. التفاصيل

كما كشف الوزير أيضًا أن التأخر الذي حدث ببرنامج الطروحات الحكومية يعود لأسباب تشريعية وإدارية وليس بسبب أحوال السوق كما يشاع، وأكد أن هناك شركتين جاهزتين للطرح وأن الأمر يرجع لبنك الاستثمار ولجنة الطروحات الحكومية، لافتًا إلى أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ستكون جاهزة للطرح في الربع الأول من العام المقبل 2020.

في سياق موازٍ، قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن هناك خططًا لتمكين الشركات من طرح أسهمها في البورصة في 2020، مؤكدًا أن العام المقبل سيشهد انطلاقة قوية للطروحات. وأضاف خلال كلمته على هامش مؤتمر المصارف أن طرح أرامكو يعد صورة طيبة لجانب الطلب في السوق المحلية بما ينعكس على أسواق المال والمستثمرين.. التفاصيل

في الوقت الذي توقع طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إتمام طرح حصة من بنك القاهرة في البورصة المصرية خلال الربع الأول من العام المقبل 2020، وذكر أن بنك القاهرة حصل على موافقة اللجنة الوزارية المختصة بالطروحات الحكومية للإسراع في الإجراءات، ويتابع البنك تطورات عملية الطرح بشكل دوري مع بنوك الاستثمار المكلفة بالعملية.. التفاصيل

أكدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، أن الوزارة تعمل حاليًا على حساب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وفق ما نصت عليه تعديلات قانون الاستثمار الأخيرة، لتتضمن حساب توسعات الشركات وخطوط الإنتاج الجديدة التي تقوم بها والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والأرباح التي تم إعادة استثمارها، فضلًا عن التمويل الذي قدمته المؤسسات الدولية للقطاع الخاص، حسبما أفادت بوابة “المال”.

كما كشفت وزير الاستثمار خلال مؤتمر “مدن المستقبل” عن التنسيق مع وزارة الإسكان لتوفير قاعدة بيانات واضحة عن الأراضي العقارية لإتاحتها على خريطة الاستثمار التي تم إطلاقها مؤخرًا، وذلك بهدف الترويج الاستثماري للقطاع العقاري وإتاحة الأراضي إلكترونيًا. التفاصيل

وقال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس المالية القابضة، إن مصر انتهت من الخطوات الصعبة للإصلاح الاقتصادي على مدار السنوات القليلة الماضية ومن المتوقع أن يشهد عام 2020 انفراجة جديدة على صعيد البورصة المصرية واستثمارات القطاع الخاص. التفاصيل

فيما اعتبر خالد راشد، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، أن حالة عدم الوضوح والغموض التي تسيطر على السوق المصرية تخلق مخاوف لدى مستثمري السوق، ومن أوجه هذا الغموض سعر الفائدة الذي يحتاج مزيدًا من الخفض، لتحول الاستثمارات للبورصة بدلًا من أدوات الدين الحكومية، وملف ضرائب الأرباح الرأسمالية بالبورصة.

بينما اعتبر الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة القلعة القابضة، أن مرحلة “الفلوس السهلة في مصر خلصت”، وأن المستثمر أصبح عليه أن ينحت في الصخر لتحقيق استثمارات. وأضاف أن مرحلة “الفلوس السهلة” كانت في الفترة من 2003 و2007 بسبب توفير أراضٍ بأسعار رخيصة جدًا، ودعم الطاقة بشكل كبير من الدولة، العمالة رخيصة، بالإضافة إلى تكلفة الإنتاج.. التفاصيل

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، لموقع “مصراوي” إن مصرفه تقدم في وقت مبكر للبنك المركزي بطلب تأسيس بنك رقمي، وأنه تم الاتفاق مع مجموعة من شركات الاستشارات العالمية لوضع التصور الكامل لتأسيس البنك الجديد في 2020.

بينما كشف هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك ضخ تمويلات في مبادرة التمويل العقاري بقيمة 8 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن البنك تمكن من مضاعفة محفظته الائتمانية للقطاع. التفاصيل

وكشف عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، أن مصرفه خاطب البنك المركزي السعودي للحصول على التراخيص اللازمة لافتتاح فرع خارجي جديد، مضيفًا لموقع “أموال الغد” أن البنك يستهدف الافتتاح الرسمي لمكاتب تمثيل وفروع بكوريا وإيطاليا خلال الفترة المقبلة.

ونقل موقع “مباشر” عن تامر جمعة، نائب رئيس البنك الزراعي المصري، أن البنك يدرس حاليًا 3 عروض تقدمت بها شركات فرنسية وهندية وباكستانية لتطوير البنية التحتية للبنك بتكلفة تتجاوز 3 مليارات جنيه.

بينما كشف أشرف الغمراوي، الرئيس التنفيذي لبنك البركة مصر، لبوابة المال عن دخول مصرفه في مفاوضات مكثفة مع جهات خارجية للحصول على تمويلات بقيمة 400 مليون دولار، تشمل البنك الإسلامي للتنمية، البنك الدولي، وبنك الاستثمار الأوروبي، لافتًا إلى استهداف البنك زيادة رأسماله بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، للوصول بها إلى 5 مليارات جنيه للتوافق مع قانون البنك المركزي الجديد.

إنفوجراف

تفاصيل الأخبار

تصدرت مصر دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأعلى تحسنًا من حیث قيمة استثمارات الشركات الناشئة، بفضل تنفيذ صفقتي شركتي سويفل للنقل، وفيزيتا، بقيمة استثمارات بلغت 42 مليون دولار، وفقًا لتقرير “واقع الاستثمارات الرقمیة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين 2013 – 2018”.

وقعت شركة جيمناي انتربرايزس أفريقيا، إحدى شركات مجموعة أوراسكوم، ورايز أب، عقد شراكة لمدة٣ سنوات لتصبح هضبة الأهرامات المقر الرسمي لقمة رايزأب السنوية ومسابقة “Pitch by the Pyramids” تحت سفح الأهرامات حتى ديسمبر 2022. التفاصيل

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، بيع أذون خزانة بقيمة بلغت 21.72 مليار جنيه بأعلى من المطلوب بنحو 3.2 مليار جنيه، حيث كان من المستهدف بيع 18.5 مليار جنيه، وشمل الطرح أذون أجل 91 يومًا بنحو 7.09 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.54%، وأذون أجل 91 يومًا بقيمة 14.63 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.32%.

انخفض استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي لنحو 3.5 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا مقارنة بـ 4 مليارات قدم خلال الشهر الماضي، وذلك بسبب تراجع درجات الحرارة مما يقلل من استهلاك الطاقة ويساعد في زيادة الكفاءة الانتاجية للمحطات. وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” إن استهلاك محطات الكهرباء من الغاز انخفض بنحو 500 مليون قدم مكعب مع تراجع درجات الحرارة ودخول أشهر الشتاء. التفاصيل

أرسل مجلس الوزراء مشروعًا بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 لإعفاء الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التسويات التي تتم بين شركات قطاع الأعمال والبنوك مقابل نقل ملكية بعض أو كل الأراضي من الضريبة.. التفاصيل

تنتهى مصر والسعودية من توقيع جميع عقود واتفاقيات مشروع الربط الكهربائي بنهاية شهر مايو من العام المقبل. وقالت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء إنَّ المرحلة الحالية تتضمن استكمال المناقصات التي طُرحت لتنفيذ مهام بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، ويتم الاتفاق بشأنها على حدة. التفاصيل

أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعي، وقف التصدير من 118 مزرعة مُتخصصة في زراعة 4 محاصيل، بسبب ثبوت وجود متبقيات مُبيدات فوق الحد المسموح به للتصدير، مع اعتراض بعض المزارع على ذلك، ما دفعهم لطلب لجان مُتخصصة لإجراء فحص جديد.   

وقعت مجموعة “ماريوت هيلز”، المطور الرئيسي لمشروع المدينة المستدامة بمنطقة الساحل الشمالي عقد اتفاق مع تحالف ألماني سويسري يمثل شركات برمجيات لإنشاء واد لصناعة التكنولوجيا والطاقة المتقدمة على غرار وادى السيليكون في الولايات المتحدة.

أعلنت شركتا دار مصر للتنمية السياحية ومجموعة هيلتون العالمية لإدارة الفنادق عن خطط لطرح أولي فنادق دبل تري من هيلتون في العين السخنة باستثمارات 400 مليون جنيه. ويتوقع افتتاح فندق دبل تري من هيلتون عام 2024 ليضم 162 غرفة و6 أجنحة و32 شاليه، بالإضافة إلى 4 منافذ لبيع المأكولات والمشروبات و3 محال تجارية وحمامى سباحة رئيسيين. التفاصيل

واصل مؤشر استثمارات البنوك الإماراتية في كل من السعودية ومصر اتجاهه الصاعد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 حيث وصلت قيمة هذه الاستثمارات إلى 111.3 مليار درهم مع نهاية شهر سبتمبر الماضي بزيادة نسبتها 27.5% مقارنة مع 87 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام 2018 الدولار يعادل 3.67 درهم.. التفاصيل

أخطرت شركة الإسكندرية بورتلاند، البورصة المصرية في بيان إفصاح أمس أن شركة أسمنت تيتان العالمية ستقدم عرض شراء لأسهم التداول الحر خلال الأيام القادمة استجابة لطلب الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك في إطار عملية الاستحواذ الكلي على كامل أسهم شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة المساهم الرئيسي بالإسكندرية بورتلاند.

زار وفد يضم شركات صناعية من بيلاروسيا المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث فرص الاستثمار خلال الفترة المقبلة، خاصة في شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية.

 اقتصاد الخليج

قال محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل، أمس، إن البنك طلب تعديل القانون الذي يعمل وفقًا له، تمهيدًا لإنشاء هيئة عليا للرقابة الشرعية لديه، مبينًا أن طلبه وصل الآن إلى “مرحلة متقدمة” لاستصداره من مجلس الأمة (البرلمان).

عربي ودولي

قال مستشار للبنك المركزي في الصين إن النمو الاقتصادي المحتمل في الصين سيقل عن ستة بالمئة في السنوات الخمس المقبلة. وذكر ليو شي جين مستشار السياسات لبنك الشعب الصيني في مؤتمر في بكين إن الاقتصاد سينمو بين خمسة وستة بالمئة في الفترة بين عام 2020 و2025، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز”.

منذ اكتشاف أول بئر للغاز في منطقة حوض البحر المتوسط عام 1969 في مصر، بدأت أنظار دول المنطقة تتجه إلى الحوض للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في الأعماق وعلى المستويات الضحلة، داخل نطاق حدود المياه الإقليمية الخاصة بكل دولة، الأمر الذي شكل منافسة كبيرة بين هذه الدول، من أجل الحصول على النصيب الأكبر من الغاز، وفقًا لما ذكرته الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي.. التفاصيل

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

تنمية سيناء.. تتصدر محادثات الحكومة مع الصناديق ومؤسسات التمويل الدولية

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية الاستمرار خلال...

مؤسسة نرويجية تتفاوض لإصدار سندات خضراء بنصف مليار جنيه في مصر

كشف سيد عبد الفضيل، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة...