النشرة البريدية

الحكومة تقرر فتحًا “شبه كُلي” للاقتصاد وتلغي حظر التجوال.. طرح المرحلة الثالثة من أراضي الاستثمار الصناعي

أهم العناوين

ترجيح تثبيت الفائدة في اجتماع “المركزي” الخميس المقبل “تقرير خاص”

المركزي يوجه البنوك بضرورة إبلاغ العملاء برفعهم من القوائم السلبية

انخفاض تأسيس الشركات المصرية لأدنى مستوى في 5 سنوات

“قسطلي العقارية” توقع عقد توريق مع “هيرميس” بـ 1.8 مليار جنيه

مطالب بخفض الغاز للصناعة إلى 2.5 دولار

السيسي يصدق على قانون “تنمية موارد الدولة”

تراجع تاريخي للتجارة العالمية في 2020 بسبب جائحة “كورونا”

القصة الرئيسية

الحكومة تقرر فتحًا “شبه كُلي” للاقتصاد وتلغي حظر التجوال

فيما بدا قرارًا بتخفيف القيود المفروضة وفتحًا “شبه كُلي” للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، اتخذت الحكومة عدة قرارات هامة في إطار متابعتها لخطة حصار انتشار فيروس “كورونا” وتداعياته على القطاعات.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة قررت إلغاء قرار حظر الحركة الجزئي بداية من يوم السبت المقبل 27 يونيو وإعادة فتح المطاعم والصالات الرياضية والمقاهي مع السماح بتواجد 25% فقط من قدرتها الاستيعابية لروادها كمرحلة أولى.

وشدد مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء، على ضرورة الالتزام بنسبة الـ25%، مع حظر تقديم “الشيشة” في هذه الأماكن، لأنها تعتبر أحد عوامل انتشار فيروس “كورونا”.

وأوضح أن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا عقدت عددًا من الاجتماعات بهدف التدقيق وإجراء مراجعة شاملة لكل القرارات والإجراءات التي يتم اتخاذها، والتي تم التوافق خلالها على وضع عدة معايير واشتراطات لكل منشأة من المنشآت التي تقدم الخدمات المختلفة للمواطنين، لعودة نشاطها تدريجيًا وفق هذه الاشتراطات، محذرًا من أن أي منشأة تخالف هذه الضوابط ستتعرض للغلق الفوري.

وتشمل القرارات استمرار العمل بشأن بعض التدابير الاحترازية المتخذة بوحدات الجهاز الإداري للدولة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، والفئات المستثناة، مع إعطاء الصلاحيات لكل وزير في تحديد حجم العمالة المطلوبة في كل القطاعات.

وقال مدبولي إنه سيتم غلق جميع المحال التجارية في التاسعة مساءً، على أن تستمر المطاعم والمقاهي حتى العاشرة مساء، وتابع: “سننظر في الأمر من خلال تقييمه على أرض الواقع طوال هذه الفترة”.

كما تشمل القرارات الجديدة استمرار إغلاق الأماكن التي يمكن أن تشهد تكدسًا في أعداد المواطنين مثل الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة،كما تضمنت القرارات استمرار عمل وسائل النقل الجماعي حتى منتصف الليل، الساعة 12 مساءً، وذلك من أجل إتاحة المجال أمام حركة المواطنين، على أن تعاود التشغيل مجددًا في الرابعة من صباح اليوم التالي.

وفيما يتعلق بدور العبادة، أوضح رئيس الوزراء أنه سيتم فتح دور العبادة تدريجيًا اعتبارًا من يوم السبت المقبل، لكن مع استمرار تعليق أداء العبادات الجماعية الأسبوعية، سواء في المساجد أو الكنائس؛ وذلك للحد من التكدسات بداخلها، على أن تتم مراجعة القرار أيضًا بالنظر لتطبيقه خلال الفترة المقبلة، ومع التشديد على إتباع جميع الإجراءات الاحترازية، وغلق دورات المياه، منعًا لانتقال العدوى، واستمرار غلق دور المناسبات؛ نظرًا لما تشهده من تجمعات كبيرة.

وفيما يتعلق بالمنشآت الثقافية ودور السينما والمسارح، سيتم السماح بفتحها ولكن بنسبة 25% من قدرتها الاستيعابية، حتى يتم تقييم الوضع وزيادة نسبة الإشغال تدريجيًا. التفاصيل

وأعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد، أن رواد القرى السياحية، سيكون مسموحًا لهم استخدام شواطئ هذه القرى، نظرًا لقلة أعدادهم مقارنة بالشواطئ العامة التي لا يمكن السماح بعودتها نظرًا للأعداد الكبيرة لروادها وصعوبة السيطرة.التفاصيل

فيما كشف مصدر مصرفي مسؤول لموقع “بنوك واستثمار” عن أنه لا يوجد تغيير في مواعيد عمل البنوك بعد قرارات مجلس الوزراء الأخيرة الخاصة بفيروس كورونا.التفاصيل

أهم الأخبار

رجحت توقعات 6 محللين وبنوك الاستثمار من بين 8 آراء جمعتها “إيكونومي بلس”، أن يقوم البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقرر انعقاد بعد غد الخميس، فيما توقع محللان أن تخفض لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة، في سادس اجتماع لها خلال عام 2020، وأخر اجتماع لها بالنصف الأول من العام الحالي. واستندت توقعات تثبيت سعر الفائدة، بشكل رئيسي إلى بقاء معدل التضخم ضمن النطاق المستهدف من قبل البنك المركزي، فيما يرى الفريق الثاني أن الاقتصاد المحلي بحاجة لخفض الفائدة لتنشيط حركة الاستثمار في الفترة المقبلة، وزيادة الإنتاج.. التفاصيل

أصدر البنك المركزي المصري تعليماته للبنوك بضرورة إخطار عملائها المدرجين ضمن القوائم السلبية والقوائم السوداء بما تم اتخاذه من اجراءات لحذفهم من تلك القوائم، وقال المركزي، في بيان، إن هذه التعليمات تهدف إلى تعجيل اتمام إجراءات استفادة العملاء من القرار الصادر في إبريل الماضي بإلغاء القوائم السلبية والسوداء لكل من الأفراد والشركات.التفاصيل

انخفض عدد الشركات التي تم تأسيسها في السوق المصرية، خلال شهر أبريل الماضي، لأدنى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات، بالتزامن مع الإجراءات الحكومية لمواجهة انتشار فيروس كورونا. وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد تراجع عدد الشركات التي تم تأسيسها في أنحاء الجمهورية خلال شهر أبريل الماضي إلى 246 شركة فقط، مقابل 1951 شركة في نفس الشهر من العام الماضي.. التفاصيل

وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس والشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، بروتوكول تعاون لتنفيذ مشروعات إنشاء وتطوير مصانع للغزل والنسيج والتحضيرات بالبيضا في كفر الدوار، وإنشاء مصنع غزل “أوبن إند” بشركة الوجه القبلي للغزل والنسيج، وتطوير مصنع غزل (2) بشركة شبين الكوم للغزل والنسيج، وتطوير 3 محالج في الزقازيف وكفر الدوار وكفر الزيات.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، القانون رقم 83 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (147) لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة. ويتضمن القانون- الذي وافق عليه مجلس النواب ونشر في الجريدة الرسمية- زيادة الرسوم المفروضة على بعض البنود، فضلًا عن استحداث وفرض رسوم جديدة مثل عقود اللاعبين الرياضيين والأجهزة الفنية، وتراخيص الشركات الرياضية، وأجهزة المحمول والإكسسوارات.. التفاصيل

قال سمير نعمان، عضو المجلس التصديرى لمواد البناء والسلع المعدنية، لموقع “اليوم السابع” إن قطاع مواد البناء يدرس حاليًا رفع مطالب الصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة إلى وزيرة التجارة والصناعة بضرورة تخفيض سعر الغاز الموجه للصناعة إلى 2.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بدلًا من السعر السابق التي كانت تطالب به عند 3.5 دولار، نظرًا لأن الزيادة الأخيرة في تسعيرة الكهرباء تتطلب تعويضها بتخفيض سعر الغاز.

استردت شركة تنمية الريف المصرى الجديد أراضي من رافضي تقنين وضع اليد بقيمة 60 مليون جنيه في منطقة المغرة، ضمن أراضي مشروع الدولة لاستصلاح 1.5 مليون فدان، وذلك بعد إنذارات عدة، وأكدت وجود حملتين جديدتين الفترة المقبلة في المغرة وغرب غرب المنيا. وقال عاطر حنورة، رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى الجديد، إن الشركة لن تتهاون في إزالة التعديات واسترداد حقوقها على جميع أراضي مشروع الـ1.5 مليون فدان. وأوضح أن الشركة نفذت أكبر حملة لإزالة التعديات على أراضيها بمنطقة المُغرة جنوب مدينة العلمين، بالتعاون مع محافظة مطروح ووزارة الداخلية ممثلة في مديرية أمن مطروح، واستردت أراضي مساحتها 2844 فدانا، قيمتها 60 مليون جنيه.

وقعت شركة قسطلي للاستثمار العقاري أكبر عقد حوالة إصدار سندات توريق لخمس سنوات مع المجموعة المالية هيرمس شركة الخدمات المالية بالأسواق الناشئة والمبتدئة، كمستشار مالي أوحد وذلك بقيمة تصل إلى 1.8 مليار جنيه، مع شركتين من أكبر الشركات العقارية في مصر. وتعد شركة قسطلي واحدة من الشركات الواعدة التي تعمل في السوق العقاري المصري ولديها استثمارات مختلفة في العديد من المشروعات العقارية الكبرى وحققت نجاحات كبيرة في الفترة الأخيرة بفضل الكفاءة التشغيلية لفريق العمل وتوفيرها لباقة متكاملة من الحلول المبتكرة التي ساهمت في تنشيط السوق العقاري بمصر منذ نشأتها.

فيديو اليوم

تأثرت صناعة المجوهرات على مستوى العالم بأزمة إنتشار فيروس كورونا المستجد، حيث فقدت مايقرب من 75% من مبيعاتها بسبب إجراءات الإغلاق ووقف حركة الطيران والسفر، وكان على رأسها صناعة ألماس التي تتضرت بشدة نتيجة تراجع الطلب عليها بعد إغلاق عشرات المحلات لتجار التجزئة حول العالم خوفا من جائحة كورونا.

تداعيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 1332 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 87 حالة جديدة. وقالت الوزارة إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، هو 58141 حالة من ضمنهم 15535 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و2365 حالة وفاة. التفاصيل

من جانبها قالت د. هالة زايد، وزيرة الصحة، إن 79% من المرضي المحجوزين بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا تقل أعمارهم عن 60 عاماً، فيما بلغت إصابات من سن 60 عاماً فأكثر نحو 21% من إجمالي عدد الحالات، و85.7% من الوفيات كانوا يعانون من أمراض مزمنة.التفاصيل

قالت دراسة صادرة عن المعهد القومي للتخطيط التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بعنوان “تأثير جائحة كورونا على واقع ومستقبل القطاع الصناعي في مصر”، إن جائحة كورونا عمقت المشاكل التي يعاني القطاع الصناعي منها ما يرتبط بالاعتماد المفرط على سلاسل التوريد الخارجية للحصول على نسبة كبيرة من مستلزمات الإنتاج وارتفاع التكاليف وانخفاض إنتاجية العمالة وانخفاض الكفاءة الاقتصادية وضعف القدرة على المنافسة. وأضافت الدراسة أن أسهم الشركات الصناعية في البورصة تأثرت وتأجلت عمليات الاندماج والاستحواذ في القطاع الصناعي، فضلًا عن التأثير السلبي على التجارة الخارجية للقطاع الصناعي المصري.

في حين، خاطبت النقابة العامة للمستثمرين الصناعيين، وزارة التجارة والصناعة، بقائمة من التوصيات والمقترحات لحل العقبات التي تواجه المصانع خلال المرحلة الماضية. وقال محمد جنيدي، رئيس مجلس إدارة النقابة، إن أهم تلك المقترحات هي إصدار قرار بإلغاء الفوائد والغرامات على جميع المتأخرات على المستثمرين، في ظل الظروف التي تمر بها الصناعة الفترة الحالية، وتقسيط أصل المديونيات بعد تدقيقها، على عدد من السنوات وفقًا لظروف كل مصنع وحجم تدفقاته ونسبة الإشغال لديه مع فترة سماح حوالى 6 أشهر، وعلى مدد تصل إلى 10 سنوات، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعيتي مستثمري السياحة بمرسى علم وجنوب سيناء، لصحيفة “الشروق” إن منتصف يوليو المقبل سيشهد عودة السياح من إيطاليا وأوكرانيا وازباكستان وكازاخستان إلى مدينة شرم الشيخ، فضلًا عن أن دول بيلاروسيا وبلجيكا وهولندا بدأت في إعداد وتنظيم الرحلات لتمكين مواطنيهم من زيارة مصر قريبًا.

شهد حجم الطلب بسوق الدواجن تراجعًا بمقدار 50% نتيجة تداعيات أزمة كورونا، وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، لموقع “مصراوي” إن هذا الانخفاض يأتي في ظل تراجع نشاط الفنادق والمطاعم، وإن كان من المتوقع تعافي الطلب مع تخفيف الإجراءات الاحترازية اعتبارًا من السبت المقبل.

فيما انخفضت قيمة إيرادات السكك الحديدية خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري بواقع 10.3% لتسجل 688.9 مليون جنيه، مقابل 768.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2019، نتيجة تطبيق الإجراءات الاحترازية، وفق النشرة المعلوماتية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وافقت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، على احتفاظ جميع المتقدمين لقرعة حج الجمعيات الأهلية لموسم 1441هـ / 2020م بفرصتهم في قرعة حج الجمعيات الأهلية للعام المقبل دون تقديم طلب جديد، وذلك في ضوء القرار الصادر من السعودية باقتصار إقامة شعيرة الحج هذا العام بأعداد محدودة من جنسيات مختلفة من داخل المملكة، وفق بيان الوزارة.

عربيًا، توقعت وكالة “فيتش” العالمية للتصنيفات الائتمانية، أن تتضرر ربحية البنوك العاملة في الإمارات خلال العام الجاري تحت ضغط جائحة فيروس “كورونا”، وذلك بانخفاض أسعار الفائدة وتراجع الدخل من الرسوم والأنشطة خارج الإقراض. وأضافت الوكالة في تقرير أصدرته أمس، أن جودة الأصول لدى البنوك في الإمارات ستضعف، وتتعرض لضغوط، حيث لن يتمكن جميع المقترضين من تجاوز تأثيرات الانكماش الاقتصادي.. التفاصيل

وقالت منظمة التجارة العالمية، أمس، إن تجارة السلع عالميًا سجلت انخفاضًا قياسيًا في الشهور الأولي من العام الجاري 2020، بسبب جائحة كوفيد-19، ولكنها لم تنحدر للتوقعات الأسوأ. وتوقعت المنظمة تراجع تجارة السلع العالمية بين 13 و32% في العام الجاري وهي أرقام وصفها المدير العام للمنظمة بأنها “سيئة”، على أن تتعافي بما بين 21 و24% في عام 2021.. التفاصيل

إنفوجراف

نتابع

فتحت هيئة التنمية الصناعية باب استقبال طلبات الأراضي الصناعية الجديدة التي تتيحها البوابة الإلكترونية إلكترونيًا لخريطة الاستثمار الصناعي ضمن المرحلة الثالثة من الطرح، والتي تضم 645 قطعة أرض صناعية شاغرة كاملة المرافق بفرص استثمارية جاهزة في 12 محافظة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 1.5 مليون متر مربع تشمل كل القطاعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، حسبما أعلنت الهيئة في بيان.

فيما قررت الهيئة مد التسهيلات الممنوحة للمستثمرين إلى نهاية يوليو المقبل لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وذلك بغرض تمكينهم من استكمال تنفيذ المشروعات الصناعية، فضلا عن تأجيل الأقساط المستحقة، والفوائد للمستثمرين المخصص لهم وحدات صناعية، وإرجاء التسييل الجزئى لخطابات الضمان البنكية الخاصة بإثبات الجدية، بحسب منشور أطلعت عليه صحيفة المال.

أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية في بيان أمس إن ميناء جدة الإسلامي نجح بالشراكة مع موانئ دبي العالمية في الربط المباشر بين ميناءي جبل علي بدولة الإمارات، والعين السخنة في مصر كأول خط ملاحي مباشر يربط بين أهم الموانئ في قارتي آسيا وأفريقيا لخدمة نقل الحاويات على ساحل البحر الأحمر.

قال بيان لوزارة المالية إنه سيتم تطبيق النظام الضريبي الجديد للدخل من المرتبات وما في حكمها اعتبارًا من أول يوليو المقبل، وسيسري النظام على على الدخل المتحقق من النشاط التجاري والصناعي أو إيرادات المهن غير التجارية، أو إيرادات الثروة العقارية بدءًا من الفترة الضريبية التي تنتهى بعد تاريخ العمل بالقانون.

وفي سياق متصل، تحسم لجنة الخطة والموازنة في البرلمان المواد المتبقية من مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد 17 يوليو المقبل، تمهيدًا لرفع تقريرها بشأنه إلى هيئة مكتب المجلس لتحديد موعد مناقشته في أقرب جلسة عامة، وبحسب صحيفة “المال” يهدف مشروع القانون إلى توحيد إجراءات ربط وتحصيل الضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة، ضريبة الدمغة، وأي ضريبة ذات طبيعة مماثلة.

أعلن مجلس الوزراء عن دمج مصلحتي سك العملة، والخزانة العامة في هيئة واحدة تحت مسمى “سك العملة”، بالإضافة لدمج الضرائب على المبيعات، والضرائب على الدخل تحت مسمى “مصلحة الضرائب المصرية”. وقال المجلس، في بيان إنه تم الانتهاء أيضا من دمج صندوقي التمويل العقاري، والإسكان الاجتماعي تحت مسمى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وذلك ضمن خطة الدولة لإصلاح الجهاز الإداري. التفاصيل

صرحت ميرفت حطبة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة للسياحة والفنادق، لموقع “مصراوي” بأن أزمة كورونا لم تؤثر على أعمال تطوير فندق شبرد بواسطة مجموعة الشريف السعودية منذ تم توقيع الاتفاق معها في مارس الماضي، وأن الأخيرة تعمل مع القابضة على التسوية مع روكورفورتي واختيار شركة إدارة جديدة، وتحديد مدير مشروع التطوير والاستشاري لعمل الرسومات والتصميمات.

كشفت مصادر لموقع “أموال الغد” عن مخاطبة شركة بورسعيد لتداول الحاويات لشركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق المحلية لطلب عروضها الفنية والمالية لتغطية الأصول والممتلكات التابعة لشركة تداول الحاويات، والتي تصل قيمتها إلى 1.2 مليار جنيه.

كما نقل الموقع عن مصادر مطلعة أن نادي الإسكندرية الرياضي “سبورتنج” طرح ممارسة عامة للتأمين على الأخطار بجميع أنواعها على ممتلكات النادي وضد جميع الأخطار.

أعلن اللواء محمد عزي، المشرف العام على مشروع تطوير المحليات بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الوزارة بصدد التحول إلى إتاحة خدمات المحليات إلكترونيا بصورة تدريجية بما يضمن تقليل الاحتكاك المباشر بين المواطنين.. التفاصيل

قالت شركة أبو قير للأسمدة في بيان إفصاح للبورصة المصرية عن بيع عشر محافظ تأمين مملوكة لشركتي مصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة حصصً فيها بقيمة إجمالية 427 مليون جنيه تقريبًا.

فيما أفصحت شركة دومتي عن استهداف مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه بنهاية 2020، مقارنة بمبيعات قدرها 2.66 مليار جنيه العام الماضي.

تكبدت شركة دايس للملابس الجاهزة صافي خسارة قدرها 43.27 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2020 ، مقابل صافي ربح 31.06 مليون في الفترة المماثلة من العام الماضي، وسط تراجع المبيعات من 338.4 مليون إلى 260.2 مليون جنيه خلال فترة المقارنة، بحسب المؤشرات المالية للشركة.

تولي حسام النجار منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر، وعمل النجار في المجموعة المالية هيرميس منذ 2012 وساهم العام الماضي في تطوير خدمات الرهن العقاري والتأمين على الحياة التابعة للمجموعة، وفق بيان.

طرحت شركة رويال وان للتطوير العقاري، مشروع كابيتال برايم متعدد الأنشطة على مساحة 6 آلاف متر مربع بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبمساحة بيعية تصل إلى 11 ألف متر مربع، حسبما ذكر ساهر مجدي، مدير القطاع التجاري بالشركة لموقع أموال الغد.

بحث جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مع العمالة المصرية العائدة من الخارج، مساعدتها في الحصول على فرص عمل لائقة من خلال تقديم التمويل والتدريب اللازم لإقامة مشروعات صغيرة أو تشغيلهم في المشروعات الممولة من الجهاز، وفق بيان.

من جانبها تنظم الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، برئاسة المهندس فتح الله فوزي، ندوة بتقنية الفيديو كونفرانس يوم الأحد المقبل، عن دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية، ويشارك في الندوة النائبة هالة أبو السعد،  وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب و عاكف المغربى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، والدكتور أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وريم السعدي، المدير الإقليمي لبرنامج تمويل وتنميه المشروعات الصغيرة  والمتوسطة في البنك الأوروبي لإعادة الاعمار و التنمية. التفاصيل 

 مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، أمس، عن إبرام اتفاقية مع ائتلاف يضم عددًا من كبار المستثمرين العالميين في مشاريع البنية التحتية وصناديق الثروة السيادية والمعاشات، لاستثمار 76 مليار درهم (20.7 مليار دولار) في مجموعة محددة من أصول أنابيب الغاز التي تمتلكها “أدنوك”.. التفاصيل

عربي ودولي

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني، أن ترتفع القروض الرديئة في البنوك التركية إلى أكثر من 20% بحلول العام المقبل. وعزت “ستاندرد اند بورز” في تقرير أصدرته أمس ذلك الارتفاع إلى ضغوط من الركود الاقتصادي في البلاد وهبوط الليرة، بحسب وكالة “رويترز”.. التفاصيل

ارتفعت أسعار النفط أمس، إلى أعلى مستوى لها في نحو 4 أشهر، ليسجل خام برنت 43.8 دولار للبرميل، بينما قفز سعر خام تكساس إلى 41.48 دولار. يأتي ذلك وسط ارتفاع في الطلب على النفط، في ظل تخفيف عدد كبير من بلدان العالم الإجراءات الاحترازية لوقف انتشار فيروس كورونا، وعودة تشغيل الاقتصاد.. التفاصيل

في الوقت الذي أظهرت دراسة حديثة، أن شركات النفط الصخري الأمريكي، قد تضطر إلى شطب 300 مليار دولار من أصولها العام الجاري، اعتبارا من الربع الثاني مع بدأ المشغلين احتساب تأثير انهيار أسعار الخام على ميزانياتهم. وقالت الدراسة التي أجرتها شركة المحاسبة العالمية، “ديلويت”، إن التراجع الضخم في قيمة الأصول، والذي يشكل حوالي نصف القيمة الصافية لعقارات ومحطات ومعدات الشركات، سوف يرفع نسبة الاستدانة في القطاع من 40% إلى 54% ما يشعل فتيل عمليات الإفلاس وإعادات الهيكلة.. التفاصيل

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“الاسكوا”: الدول العربية بحاجة لـ50 مليار دولار للتعافي من جائحة “كورونا”

قالت لجنة الأمم المتحدة الاجتماعیة والاقتصادیة لغربي آسیا (الاسكوا)، إن...

“الصحة” المصرية: 1412 إصابة جديدة بـ”كورونا”.. و81 وفاة وشفاء 402 حالة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الجمعة، عن خروج 402 متعافيين...