النشرة البريدية

السيسي: كل الخيارات مطروحة في أزمة السد.. “أغذية” الإماراتية تستحوذ على “أطياب” بـ 3.2 مليار جنيه

محمد فريد رئيس البورصة المصرية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

الحكومة تستعد لاحتفالية العاصمة الإدارية الجديدة

رئيس البورصة: توقعات بطرح 4 شركات خلال العام الجاري

“تعليم” تسند أعمال المقاولات لتنفيذ جامعة “بادية” مايو المقبل

فيتش: إجراءات المركزي أجلت الضغوط على البنوك المصرية

“أرضك” تستهدف ضخ 400 مليون جنيه بـ”زيزينيا” العام الجاري

“المجتمعات العمرانية” تجهز لطرح جديد من أراضي الشراكة مع القطاع الخاص

“الكهرباء” تراجع دراسات التكلفة لتحديد الأسعار  الجديدة في يوليو 

“اليونسكو” تضع المتحف المصري بقائمة التراث العالمي

القصة الرئيسية

“أغذية” الإماراتية تستحوذ على “أطياب” بـ 3.2 مليار جنيه

أعلنت “مجموعة أغذية”، الإماراتية أن مجلس إدارتها وافق على الاستحواذ الاستراتيجي على حصة الأغلبية في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي (أطياب) إحدى شركات إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر.

وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة لصحيفة “البورصة” إن قيمة الصفقة بلغت 3.2 مليار جنيه لكامل أسهم الشركة التي ستستحوذ الشركة الإماراتية على 75% منها.

وتسيطر الشركة القابضة العامة المملوكة لشركة “القابضة ADQ” على 51% من “أغذية”، فيما يمتلك مستثمرون آخرون من المؤسسات والأفراد الحصة المتبقية من الأسهم.

وأوضحت المصادر أن إجراءات نقل ملكية الأسهم من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي والصناعي “أطياب” سوف تستغرق شهرين بحد أقصى.

ولعبت المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي للشركة الإماراتية في صفقة الاستحواذ بمشاركة كل من مكتبي فريش فيلد ومعتوق بسيوني وحناوي للمحاماة كمستشارين قانونيين للمشترى بجانب كل من شركة فرست كابيتال ومكتب اديسيرو “راجيسليمان وشركاه” للمحاماة مستشار قانونيا للبائع.

وتأسست مجموعة أغذية الإماراتية في عام 2004 وأدرجت في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) في عام 2005 وتعمل في أربع فئات رئيسية تضم التمور والماء والدقيق وأعلاف الحيوانات.

وقالت الشركة الإماراتية في بيان إن محفظة شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي تضم أربع علامات تجارية هي “أطياب”، و”ميتلاند”، و”شيكيتيتا”، و”فرات”.

أهم الأخبار

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن كل الخيارات مطروحة في التعامل مع أزمة سد إثيوبيا، وأكد الرئيس خلال افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية أمس إن مصر تنسق مع السودان في كل التحركات والإجراءات، ووجه السيسي كلامه بشكل مباشر إلي إثيوبيا، قائلًا:  “لازم نكون بنتعلم من التحديات والمشاكل اللي عاصرناها وشوفنا حجم التكلفة اللي بتنتج عن أي مواجهة.. وبالتالي التعاون والاتفاق أفضل كتير من أي حاجة تانية.. وبقول للأشقاء في إثيوبيا بلاش نوصل لنقطة المساس بنقطة مياه من مصر لأن الخيارات كلها مفتوحة”.

توقع رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد فريد أن يشهد العام الجاري طرح أسهم 4 شركات جديدة بالإضافة إلى شركة تعليم التي تم بدء التداول على أسهمها أمس. وقال في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، على هامش الإعلان عن بدء التداول على أسهم شركة تعليم، إن سوق الطروحات في البورصة المصرية تأخر كثيرا منذ بداية ظهور جائحة كورونا نتيجة أن الشركات لم تكن قادرة على تقييم أثر الجائحة على السوق.. التفاصيل

من جانبه، توقع هشام جوهر، العضو المنتدب لبنك الاستثمار “سي آي كابيتال”، أن يتم بدء تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية مع بداية الربع الثالث من العام الجاري. وأضاف جوهر في تصريحات صحفية أمس، أن تأجيل تنفيذ الطروحات كان بسبب تأثير الجائحة، ولكن وزارة قطاع الأعمال العام جددت عزمها على استئناف برنامج الطروحات في الربع الثالث. وأوضح أن ظروف السوق في الوقت الحالي تحتاج لمزيد من الصفقات والأوراق المالية الجديدة من أجل تعميق مستوى السوق وجذب مؤسسات استثمارية خارجية.

ولفت إلى تغطية الاكتتاب في الطرح الذي أدارته سي آي كابيتال لأسهم شركة تعليم حوالي 29 مرة ومن بينها مؤسسات دولية وصناديق سيادية وبالتالي هذا مؤشر على مدى جاذبية السوق المصري.. التفاصيل

وبدأت أمس عملية التداول على أسهم شركة تعليم لخدمات الإدارة، حيث صعد سهم الشركة نهاية تعاملات جلسة أمس  عليه في البورصة المصرية بنسبة 6% وسجل 6.10 جنيه.

وقال محمد الرشيدي، العضو المنتدب لشركة تعليم لخدمات الإدارة، إنه من المتوقع إسناد أعمال المقاولات لتنفيذ جامعة بادية بالشراكة مع بالم هيلز في مايو المقبل. وأضاف في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إنه تم اعتماد المخطط العام للجامعة وتم الحصول على موافقة لجنة شريف إسماعيل تمهيدًا لبدء التنفيذ.. التفاصيل 

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير لها أمس، إن البنوك المصرية تواجه تراجعًا في جودة الأصول مع استمرار الضغط على ربحيتها حتى عام 2021 وسط التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا. وأضافت الوكالة العالمية أن الرسملة لا تزال تمثل ضعفا ائتمانيا، كما أن سيولة العملات الأجنبية لا تزال عرضة للصدمات الخارجية. وأضافت: ومع ذلك، يمكن أن يستفيد القطاع من فرص النمو والإيرادات، في ظل عمليات الإغلاق الأقل شدة من تلك الموجودة في العديد من دول العالم، بالإضافة للاستهلاك والاستثمار العام الأكثر مرونة.. التفاصيل

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك يستهدف افتتاح فرعه بالمملكة العربية السعودية خلال العام المقبل 2022 بعد حصوله على الموافقة من مجلس الوزراء السعودي. ووافق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الثلاثاء الماضي، على منح بنك مصر ثاني أكبر البنوك المصرية رخصة لفتح فرع للبنك في المملكة العربية السعودية.. التفاصيل

تستهدف شركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري ضخ استثمارات تصل إلى 400 مليون جنيه في مشروع زيزينيا بمدينة المستقبل. وحصلت الشركة على قرض تمويلي بقيمة 710 ملايين جنيه من تحالف مصرفي يضم 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري، ووقعت على الشريحة الأولى منه بقيمة 250 مليون جنيه لتنفيذ أعمال بالمشروع. وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري، هشام عبد الخالق، إنه يجرى حاليًا العمل بمشروع زيزينيا لإنهاء أعمال التشطيبات لمباني الوحدات الخاصة بالمرحلة الأولى.. التفاصيل

نشرت صحيفة “البورصة” تفاصيل عقد تصنيع وتوريد ألف عربة بضائع للسكة الحديد والذي تم توقيعه بين وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع. وقالت مصادر وثيقة الصلة بالمشروع، إن قيمة العقد تقدر بنحو 3.2 مليار جنيه، وجارٍ العمل على تقديم العروض الفنية والرسومات والتصميمات الخاصة بتصنيع العربات.

ووقعت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر مع الهيئة العربية للتصنيع، مُمثلة في مصنع سيماف الثلاثاء الماضي، عقد تصنيع وتوريد ألف عربة بضائع أنواع مختلفة، تشمل 300 عربة كشف قلاب، و375 عربة سطح حاويات، و150 عربة صهريج، و125 عربة صندوق، و50 عربة سبنسة. وتوقعت المصادر بدء التصنيع خلال شهرين بعربات القلاب والسطح ويقدر عددها 675 عربة ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال 24 شهرًا.

تجهز هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لطرح أراضٍ للشراكة مع القطاع الخاص ضمن محاور طروحات الأراضي التي تتبناها. وقال وليد عباس، المشرف على قطاع التخطيط بالهيئة، إنها تجري حاليًا حصرًا للأراضي التي تستهدف طرحها على شركات التطوير العقاري. وأضاف في تصريحات لصحيفة “المال” أنه من المتوقع طرح أراضي الشراكة خلال الربع الثاني من العام المالي المقبل وذلك تلبية لاحتياجات السوق العقارية لمثل هذه الطروحات. 

فيديو اليوم 

بعد توقف معدلات البيع لدى العديد من الشركات العقارية في 2020 بسبب أزمة كورونا وضعت شركة ذا لاند ديفلوبرز مستهدفات بيعية حذرة خلال العام الجاري تصل إلى 1.2 مليار جنيه في مشروعها بالعاصمة الإدارية الجديدة.

نتابع

قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلف ببدء الاستعداد لاحتفالية افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة. وعقد مدبولي اجتماعًا بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، أمس، لبحث الاستعدادات والترتيبات اللازمة للاحتفالية، بحضور عدد من المسئولين، ومسئولي الشركة المشرفة على التنظيم. وأضاف مدبولي أن اجتماع أمس بحث سيناريوهات الاحتفالية المرتقبة، استعدادًا لبدء العمل الحكومي رسميًا من العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك اختيار أفضل المواقع المناسبة لإقامة الاحتفالية.. التفاصيل

أدرجت لجنة التراث العالمي بمنظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) المتحف المصري بالتحرير على القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي، والذي قامت وزارة السياحة والآثار برفع الملف التمهيدي الخاص به في شهر فبراير الماضي، طبقًا للمعايير المقررة لتسجيل مواقع التراث العالمي.. التفاصيل

وقع البنك المركزي، بروتوكول تعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لإتاحة قنوات إلكترونية جديدة لصرف المعاشات. وبحسب بيان صادر عن البنك المركزي أمس، يأتي توقيع البروتوكول في إطار قرارات المجلس القومي للمدفوعات، وتوجه الدولة للتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد، ونشر استخدام القنوات والبدائل الالكترونية لدعم الخطة القومية للشمول المالي والتحول الرقمي.. التفاصيل

بدأ جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، مراجعة دراسات تكلفة وأسعار الكهرباء المقرر تطبيقها العام المالي المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن مسئولي التكلفة والتسعير في الجهاز يعملون على تجهيز الدراسات والحسابات الخاصة بتعريفة الكهرباء لعرضها على اجتماع مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء ورفعها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها وبدء تطبيقها في يوليو المقبل، وفقًا لخطة رفع الدعم عن الكهرباء المعلنة سلفًا.

ورغم إعلان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء عن الخطة المتكاملة لزيادة الأسعار خلال السنوات الخمس المقبلة، إلا أنها دائمًا ما تخضع للمراجعة والحسابات مرة أخرى قبل تطبيقها واعتمادها بسبب عدد من المتغيرات منها سعر صرف العملة وتكلفة إنتاج الكيلووات ساعة وسعر الوقود، والدخل والإنفاق للأسر.

تعتزم شركة كرم سولار تدشين محطة هجينة لإنتاج الكهرباء تعمل بالديزل والطاقة الشمسية بقدرة 5 ميجاوات في المرحلة الأولى لمشروع كايرو ثري إيه للدواجن في الصحراء الغربية. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وافق على منح الرخصة للشركة على تدشين المشروع لصالح شركة كايرو ثري إيه، ويتم تنفيذ تكنولوجيا جديدة هايبرد، بحيث تعمل المحطة بالديزل والطاقة الشمسية.

وأضافت المصادر، أن شركة كرم سولار ستبدأ في تنفيذ المشروع خلال أيام، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى خلال العام الجاري، على أن يتم تدشن المراحل الأخرى تباعًا. وأوضحت أن التكلفة الإجمالية لتنفيذ المشروع يتم تمويلها من المصادر الذاتية لشركة كرم سولار، ومن المقرر أن تتكون المحطة من 3.5 ميجاوات ديزل، 1.5 ميجاوات طاقة شمسية.

قال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول، إن العملات المشفرة استثمار ليس له أساس في التقييم أو أصول تعبر عن قيمتها. وأضاف أنه استثمار قائم فقط علي المضاربات والعرض والطلب مما يجعله عالي المخاطر وليس آمنًا. كما يرتفع السعر وينخفض بشده دون أي أساس علمي أو منطقي أو أصلي فقط استثمار المغامرة والمضاربة.

وأكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، على رفضه الاستثمار في العملات المشفرة مشددا على أنه استثمار شديد المخاطر ولا يتسم بدرجات الأمان المطلوبة.. التفاصيل

أطلقت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري ممشى المقصد ضمن مشروعها الذي تقوم الشركة بتسويقه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتبلغ مساحة الممشى نحو 31 فدانًا داخل قلب المقصد “ريزيدنسز”، ويشمل الممشى العديد من المحال التجارية والمكاتب الإدارية والعيادات.. التفاصيل

تعاقدت شركة “البروج مصر” مع مكتب “Alchemy” للتصميمات والاستشارات الهندسية لتولى مهام استشاري التصميمات الداخلية بمشروعها الجديد” “6ixty Iconic Tower في العاصمة الإدارية الجديدة.. التفاصيل

أعلنت مجموعة طاقة عربية، التابعة لمجموعة القلعة، عن إطلاق شركة طاقة للمياه، بهدف الدخول في مجال معالجة وتحلية المياه، بحسب بيان من الشركة أمس. ولم تعقب الشركة على أسئلة “إيكونومي بلس” بشأن حجم الاستثمار أو كمية الإنتاج المتوقعة، لكن إطلاق الشركة الجديدة يأتي في وقت تتوقع فيه مصر مواجهة أزمة في المياه في ظل الاحتياج المتنامي لها وشح الموارد.. التفاصيل

طرحت شركة لافارچ مصر، عضو مجموعة لافارچ هولسيم العالمية، منتجات “EcoLabel” الأسمنتية لأول مرة في السوق المصري، بهدف لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والاعتماد على مواد معاد تدويرها. وقال سولومون بومجارتنر أفيلز، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة، في مؤتمر للشركة أمس إن الشركة بتلك الخطوة ستكون أول صانع أسمنت في مصر يقدم منتجات صديقة للبيئة.. التفاصيل

وتوقع أحمد عبده، رئيس قطاع التسويق والمبيعات في الشركة زيادة مبيعات الأسمنت في السوق المصري إلى 48 مليون طن خلال العام الجاري، بعد أن تراجعت بنحو 8% العام الماضي إلى حوالي 45 مليون طن. وأضاف أن حجم الطاقات الإنتاجية للأسمنت في مصر وصل إلى حوالي 82 مليون طن سنويا، وهو ما يزيد كثيرا عن الطلب في السوق.

بدأت شركة القناة للسكر التجارب الزراعية لزراعة 5 آلاف فدان بمنطقة غرب المنيا محاصيل زيتية خلال الشهر الجاري وتستمر حتى نهاية يونيو. وقال إسلام سالم في تصريحات لصحيفة “البورصة” على هامش توقيع الشركة على قرض تمويلي بقيمة 50 مليون دولار مع صندوق تنمية الصادرات السعودي، إن الشركة ستبدأ بزراعة محصولي عباد الشمس وفول الصويا اللذين تتراوح فترة زراعتهما بين 90 إلى 120 يومًا. وأوضح أن الشركة تعمل على إغلاق الفجوة المحلية ما بين إنتاج واستهلاك السكر خلال السنوات المقبلة بما يتواكب مع السياسات الحكومية.

يجرى المجلس التصديري للصناعات الغذائية بعثة تحضيرية إلى أوغندا؛ استعدادًا لإرسال بعثة تجارية إليها مطلع يونيو المقبل، بمشاركة نحو 15 شركة من أكبر القطاعات التي أمامها فرص جيدة بهذه السوق. وقال علاء الوكيل، رئيس مجموعة عمل أفريقيا بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، خلال الندوة الافتراضية التي نظمها المجلس أمس بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري بأوغندا إن البعثة التحضيرية تأتي بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري، وتم تنظيم لقاءات على مدار 3 أيام مع عدد كبار المستوردين هناك، كما تم عقد لقاءً مع الغرفة التجارية هناك.

وقع بنك كريدي أجريكول مصر أمس بروتوكول تعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لتقديم التمويل لعملاء الصندوق ضمن مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري.. التفاصيل

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أمس، توقيع اتفاقية شراكة جديدة بين شركتها التابعة لقطاع التمويل غير المصرفي “ڤاليو” لخدمات التمويل الاستهلاكي وشركة “بيتابس مصر”، مع مجموعة “اللولو” العالمية، المالكة لأبرز سلاسل متاجر السوبر ماركت والهايبر ماركت في الشرق الأوسط، لإتاحة الاستفادة من من برامج التمويل الاستهلاكي الميسرة المقدمة من شركة “ڤاليو”، وحلول الدفع الإلكتروني عبر منصة “بيتابس مصر” للمتسوقين بسلاسل “اللولو” في مصر الاستفادة.. التفاصيل

قدمت شركة الصوت والضوء التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق عروضًا لإضاءة فندق مينا هاوس ومسجد الظاهر بيبرس ومقر البنك الأهلي بشارع شريف. وتوقع مسئول في الشركة تلقى الموافقات على توفير أعمال الإضاءة خلال شهر أبريل الجاري من الجهات المالكة للمباني الثلاث، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال المسئول في الصوت والضوء، إن “الشركة شاركت في احتفالية نقل المومياوات إلى المتحف القومي بالفسطاط عبر توفير أعمال الإضاءة المختلفة للاحتفالية، والتي لاقت استحسانًا كبيرًا لدى شركات القطاع الخاص، والتي ترغب في التعاقد على توفير أعمال الإضاءة لمشروعاتها”.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أحمد بن سليمان الراجحي، أمس الأربعاء، 3 قرارات لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل السعودي، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). وشمل القرار الأول قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.فيما نص القرار الثاني على زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وفق المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.. التفاصيل

عربي ودولي 

كشف محضر اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة الذى عقد يومى 16 و17 مارس فى البنك الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، أن صناع السياسة النقدية فى الولايات المتحدة يرون أنه من المحتمل أن يمر بعض الوقت حتى يتم تحقيق مزيد من التقدم الكبير نحو تحقيق أهداف اللجنة لتحقيق أقصى قدر من التوظيف واستقرار الأسعار، وأنه وفقًا لتوجيهات اللجنة المستندة إلى النتائج، ستستمر عمليات شراء الأصول بالوتيرة الحالية على الأقل حتى ذلك الوقت، بحسب سى إن بى سى عربية.

أعلنت “مجموعة العشرين” خلال اجتماع افتراضي ترأسته إيطاليا الأربعاء، تمديد تعليق خدمة ديون الدول الأكثر فقراً، التي تضررت بشدة من جائحة فيروس كورونا، لستة أشهر إضافية حتى نهاية عام 2021. وقال وزير الاقتصاد الإيطالي دانييلي فرانكو للصحافيين: “قررنا تمديد مبادرة تعليق خدمة ديون الدول الأكثر ضعفاً حتى نهاية 2021″، موضحاً أنه التمديد “الأخير”.  وأيدت المجموعة مبادرة “صندوق النقد الدولي” لزيادة المساعدات للدول الأكثر ضعفاً، عبر إصدار جديد من حقوق السحب الخاصة بقيمة 650 مليار دولار، بحسب اقتصاد الشرق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية