النشرة البريدية

ضريبة الأرباح الرأسمالية في موعدها مطلع 2022.. الصندوق السيادي يتعاقد مع “بدايات” لتطوير منطقة باب العزب

سليمان

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

عرض صيني لإدارة وتشغيل المنطقة المركزية بـ”العاصمة الإدارية”

“اقتصادية القناة” تعتزم إنشاء محطة لتحلية المياه باستثمارات 1.2 مليار جنيه

“الوكالة الفرنسية” ترصد تمويلات بمليار يورو لمشروعات مصرية حتى 2025

طرح إحدى محطات كهرباء “سيمنس” للمستثمرين لا يزال قائمًا

“التنمية الصناعية” تتوقع الانتهاء من حصر الأراضي التابعة لها خلال شهر

صناديق استثمار عربية تتفاوض لشراء حصة بمنصة “HOODS” الناشئة

تعاون بين “المركزي” و”الرقابة المالية” لتيسير التمويل الاستهلاكي

للمرة الأولى.. “بي تي سي” للذهب تُشارك في “سيتي سكيب”

القصة الرئيسية

“معيط” يؤكد تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية في موعدها مطلع 2022

حسم الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الموقف النهائي بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية بالبورصة، حيث أكد الوزير في مقابلة مع “CNBC عربية”، أمس، أن تطبيق الضريبة في موعده مطلع العام المقبل 2022، خاصة أن القانون صدر العام الماضي، كما طالب العاملون بالسوق.

واعتبر وزير المالية أن سوق المال يعيش حاليًا مرحلة أفضل مما كان عليه العام الماضي في ظل أزمة كورونا، لافتًا إلى أن حصيلة ضريبة الدمغة حاليًا تسجل نحو 70 مليون جنيه شهريًا.

كما أشار معيط إلى تحديد 5 شركات للطرح خلال العام المالي الحالي ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وتنفيذ طرح شركة إي فاينانس في الربع الأخير من العام، ويتضمن برنامج الطروحات الحكومية 23 شركة، لم تنفذ الحكومة منه، سوى طرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان في مارس 2019.

وأضاف “معيط” أن لدى الوزارة النية لطرح سندات خضراء في حدود مليار دولار، خلال العام المالي الحالي، مضيفًا أن مصر مستمرة في وجودها بالأسواق الدولية، لكن التوقيت والحجم مرتبطان بدراسات مختلفة والتشاور داخل مجلس الوزراء ومع البنك المركزي وبنوك الطرح، فيما لم يستبعد طرح سندات بعملات غير الدولار واليورو “رغم أن الفرصة ضعيفة”.

وفي سبتمبر من العام الماضي، نجحت وزارة المالية في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر عائد 5.250%، وفقًا لما نقله موقع “الشروق”.

‬‬‬أهم الأخبار

تقدم مسئولو إحدى الشركات الصينية الكبرى بعرض لإدارة وتشغيل المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة يشمل مراحل التنفيذ والخطة الزمنية للتشغيل، وذلك خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان. وقال مدبولي، في بيان: “نجري الآن مفاوضات لتنفيذ خطة تشغيل وإدارة منطقة الأعمال المركزية، بما يضمن حُسن إدارتها وتشغيلها، وبما يتوافق مع طبيعة المشروع الذي يتم تنفيذه على أحدث النُظم العالمية، ويتماشى مع خطة تسويقه عالميًا”.

فيما أكد وزير الإسكان أن تشغيل المنطقة المركزية يرتكز على جذب كبرى الشركات والكيانات العالمية للاستثمار في هذا المشروع، لذلك نعمل على أن تكون إدارته وتشغيله متوافقة مع المعايير الدولية لناطحات السحاب والمدن الذكية.

وفي اجتماع آخر ضم وزيرة التجارة والصناعة ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعدد من المسئولين، ناقش رئيس الوزراء مقترحًا لإنشاء مركز لتصنيع السيارات بمنطقة شرق بورسعيد، ووجه بضرورة صياغة آليات محددة لتحفيز صناعة السيارات في المنطقة، عبر منح ميزات تفضيلية للاستثمارات القائمة بها؛ وذلك لتوطين الصناعات فيها بشكل عام.

فيما قال اللواء محمد شعبان، نائب الهيئة العامة لمنطقة قناة السويس للقطاع الجنوبي، إن الهيئة تخطط لإنشاء ثاني محطة لتحلية مياه البحر لخدمة المصانع العاملة بالمنطقة الجنوبية في إطار خطة تقليص وإنهاء الاعتماد على شبكات المياه المحلية. أوضح أن طاقة المحطة الجديدة تصل إلى 70 ألف متر مكعب بتكلفة استثمارية تقدر بـ 1.2 مليار جنيه. وأضاف نائب رئيس الهيئة أنه تم الانتهاء مؤخرًا من بناء المحطة الأولى بطاقة 100 ألف متر مكعب باستثمارات 2.4 مليار جنيه وجاهزة للتشغيل.

كشف فابيو جرازي، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، في حوار مع عدد من الصحفيين عن خريطة تمويلية ستقدمها بقيمة مليار يورو لصالح عدد من المشروعات التي تنفذها الحكومة المصرية ضمن الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة مع الوكالة للفترة ما بين عامي 2021 وحتى 2025، حيث ترصد المؤسسة الفرنسية 250 مليون يورو سنويًا.

وأوضح “فابيو” أن الاستراتيجية تشمل توفير 75 مليون يورو تمثل الشريحة الثانية من برنامج دعم الموازنة لصالح قطاع الكهرباء، و74 مليون يورو لتمويل خط سكك حديد طنطا – دمياط ومحطة حلوان للصرف الصحي، مضيفًا أنه في عام 2022 ستمول الوكالة مشروعًا لتحديث وإصلاح وكهربة مترو أبو قير في محافظة الإسكندرية بميزانية قدرها 250 مليون يورو، وجارٍ دراسة تمويل مشروع خطي سكك حديدية آخرين بقيمة 250 مليون يورو، أحدهما يربط بين مصر والسودان، والآخر يصل الروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس.

وأشار إلى أن الوكالة الفرنسية تخطط لتمويل مركز التحكم الإقليمي لنقل الطاقة في الإسكندرية بقيمة 50 مليون يورو خلال عامي 2022 و2023، وتدور المناقشات لتقييم مشروع متكامل لتحسين أداء شبكة توصيل الكهرباء في المحافظة.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، إن طرح إحدى محطات كهرباء “سيمنس” للمستثمرين الأجانب لا يزال قائمًا، وإن الأمر قيد الدراسة، حاليًا، من قبل البنك المركزي المصري وصندوق مصر السيادي.

وأضاف شاكر لصحيفة “البورصة”، أن المحطة لن يجرى بيعها وإنما ستعرض على المستثمرين الراغبين بنظام “takeover and transfer” والذي يسمح بالاستحواذ عليها وإعادتها مجددًا للحكومة، كما أنها تحتاج إلى وقت للدراسة لكونها تجربة استثمارية جديدة لم يجر تطبيقها من قبل، وسيتم قياسها على محطة كهرباء واحدة كتجربة أولية، من أصل 3 محطات تم تنفيذها من قبل شركة سيمنس العالمية.

تعتزم الهيئة العامة للتنمية الصناعية الانتهاء من حصر الأراضي الصناعية في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية خلال شهر. وقال اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن الهيئة ظلت فترة طويلة دون تطوير ومازالت تعاني من تحديات، وأجرت عمليات ميكنة لربط 27 فرعًا لها على مستوى الجمهورية، ونفذت ذلك في خدمات السجل الصناعي ورخص التشغيل. وأضاف أن اللجنة المكلفة بحصر الأراضي الصناعية في المحافظات انتهت من محافظات المنيا والشرقية وبني سويف وسيتم الانتهاء من حصر العاشر من رمضان خلال أسبوع، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

يدرس صندوق مصر السيادي، وشركة “بدايات مصر”، تحويل منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين الأيوبي، إلى أول منطقة إبداع متكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا. ويقوم بالدراسة 8 مكاتب استشارية دولية ومصرية، كما أن المشروع يبنى على الدراسات السابقة لمنطقة “باب العزب” التي قام بها عدد من خبراء التراث المصريين والمؤسسات الدولية خلال العقدين الماضيين.

وتشغل منطقة باب العزب الجزء السفلي من قلعة صلاح الدين الأيوبي المقابل لميدان الرميلة ومدرسة ومسجد السلطان حسن ومسجد الرفاعي. وكان باب العزب لمئات السنين المدخل الرئيسي للقلعة، إلى أن قام محمد علي بإنشاء الباب الجديد المقابل لمنطقة الحطابة حاليًا.

وقال رشيد محمد رشيد، مؤسس مجموعة بدايات للاستثمار، إن المشروع موضوع الدراسة سيعمل على إعادة مصر لمكانتها الطبيعية كأحد أهم مراكز الإبداع في العالم، مشيرًا إلى أن الاقتصاد الإبداعي هو أحد أسرع القطاعات نموًا في العالم.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق سيعمل مع “بدايات” ومستثمرين من القطاع الخاص عبر الصندوق الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، على ترميم وصيانة المباني الأثرية أو ذات الطابع المعماري المتميز وتأهيل وتجهيز المباني الأخرى بالمناطق المرخص بها وإعدادها لتقديم الخدمات للزائرين والسائحين.

تجري صناديق استثمار في مصر والإمارات والسعودية مفاوضات للاستحواذ على حصة في منصة “HOODS” الناشئة، وفق مصطفى حنفي، المؤسس والرئيس التنفيذي. ودائمًا ما تجذب الشركات الناشئة ذات الأفكار الجديدة، أنظار الشركات العملاقة والصناديق الاستثمارية المختلفة للاستحواذ عليها، لما تحتويه من فرص نمو مستقبلية.

و”هودز” هي منصة على الإنترنت مقرها مصر، وتعرض العديد من المنتجات والسلع صاحبة أشهر العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم. وانطلقت المنصة رسميًا في أكتوبر 2020 بعد تخرجها من حاضنة الجامعة الأمريكية “AUC فينشرز”.. التفاصيل

قال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه سيتم إصدار قانون التأمين الجديد بشكل رسمي بحلول 2022، حيث تم الانتهاء من مراجعة 150 مادة من إجمالي 212 في القانون، موضحًا أن القانون الجديد يتميز بزيادة التأمين الإجباري، والذي يغطي حاليًا 10 ملايين مركبة، و23 مليون طالب، فيما يتعلق بالتأمين التعليمي، بخلاف التأمين على جوازات السفر والتي شملت 3 ملايين، ليصل حجم الوثائق إلى مليار جنيه، وفق “حابي”.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور هشام رمضان، مساعد رئيس الهيئة، أن الرقابة المالية أرجأت فحص طلبات تأسيس شركتين بمجال التأمين الطبي، لحين صدور قانون التأمين الموحد الجاري مناقشته بالبرلمان، موضحًا أن إحدى الشركتين تتبع الشركة القابضة للتأمين، والأخرى يقود تأسيسها تحالف مكون من 10 مستثمرين بقطاع الرعاية الصحية.

فيديو اليوم

قال المهندس تامر قطب المدير التجاري لمجموعة أبو غالي موتورز، إن المجموعة ستطلق أول سيارة لجيلي في السوق خلال الربع الأخير من العام الجاري بأنواع وموديلات جديدة وبأسعار تناسب المستهلكين، وتنوي افتتاح 11 مركز صيانة في محافظات مصر.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

وقع البنك المركزي المصري، والهيئة العامة للرقابة المالية، بروتوكول تعاون لاستصدار التراخيص ‏والموافقات المقررة، وفق أحكام قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2020، سواء فيما يتعلق ببطاقات المدفوعات التجارية أو غيرها من وسائل الدفع ‏التي يقرها البنك المركزي.‏ يهدف البروتوكول إلى تطوير جميع جهات الدفع ‏وميكنة إجراءاتها، للتيسير على المواطنين في الحصول على الخدمات المختلفة. ويستفيد من البروتوكول جميع شركات التمويل الاستهلاكي التي تقوم بإصدار أدوات الدفع ‏الالكترونية للعملاء.. التفاصيل

أعلنت شركة مركز تجارة السبائك “بي تي سي” إحدى شركات مجموعة ايجيبت جولد للذهب والمجوهرات عن مشاركتها في معرض العقارات “سيتي سكيب”، للمرة الأولى التي تُشارك فيها شركة متخصصة في الذهب بالمعرض، وفقًا لبيان، صادر عن الشركة.

تسعى الشركة، من خلال المشاركة في “سيتي سكيب”، لإحياء ثقافة التهادي بالعملات الذهبية والسبائك الصغيرة كعادة مصرية تعود إلى مئات السنين. وستطرح “بي تي سي” في المعرض منتجات ذهبية من عيار 24 و21 في أوزان متنوعة تبدأ من جرام واحد فقط.

وتعد “بي تي سي” شركة رائدة في مجال السبائك، وهي الأولى من نوعها المتخصصة في إنتاج العملات والسبائك المصنوعة من الذهب والفضة، وواحدة من كُبرى مصافي المعادن النفيسة في الشرق الأوسط، وإحدى شركات مجموعة شركات إيجيبت جولد المساهمة المتخصصة في الذهب.. التفاصيل

وافتتح المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان، أمس، مؤتمر سيتي سكيب مصر 2021، والذي يناقش مستجدات القطاع والرؤى المستقبلية وتوجهات السوق العقارية وتسليط الضوء على فرص الاستثمار في الدولة، وقال عباس، في بيان، إن القطاع العقاري حقق نموًا هائلًا مكن من الارتقاء بمعدل التنمية من 7% إلى 9.5%، ونسعى للوصول به إلى 14% مع حلول 2023.

نمت إيرادات الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل بنسبة 36% خلال العام المالي الماضي، كما حققت نموًا في عوائد الاستثمار، بلغت نسبته 129%، خلال نفس الفترة.. التفاصيل

أعلنت وزارة الزراعة عن بدء العمل بموجب منظومة جديدة لتكويد الصادرات الزراعية بدءًا من الموسم الجاري، تعمل من خلال اشتراطات جديدة بالاختلاف عن المنظومة الحالية، لكنها واجهت اعتراضات بسبب آليات التنفيذ والرسوم التي حددتها. وأصدرت الوزارة القرار رقم (386 لسنة 2021)، الذي يوضح تفاصيل منظومة التكويد الجديدة، التي أعلنت الوزارة عنها قبل عام تقريبًا عن التجهيز لها.. التفاصيل

ونمت صادرات مصر من قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بنسبة 13.6% خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي 2021. وقالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، في بيان أمس، إن صادرات قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بلغت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 4.6 مليار دولار مقارنة، بنحو 4.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020. وأضافت أن أكبر الأسواق المستقبلة لصادرات القطاعين، تتضمن روسيا الاتحادية، والسعودية، وهولندا، وبريطانيا، وشمال إيرلندا، والإمارات، والولايات المتحدة، والجزائر والمغرب، إضافة إلى ليبيا.. التفاصيل

قال أحمد حسنين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إنه سيتم إنشاء 4 مصانع بتكلفة مبدئية تصل إلى 7 مليارات جنيه خلال 3 سنوات، منها 3 مصانع زيوت في مناطق برج العرب والدلتا وسوهاج ومصنع للمنظفات في منطقة العامرية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونقل “أموال الغد” عن حسانين، نية الانتهاء من تأسيس الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة، وانعقاد الجمعية التأسيسية للشركة خلال الأسبوع المقبل، برأسمال 500 مليون جنية بمساهمة مصرية تبلغ 60%.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية اتفقت مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على تطوير مصنعي قها وإدفينا التابعين لها. وأضاف في تصريحات صحفية أن عملية التطوير ستتم بالشراكة مناصفة بين الوزارة والجهاز بعد دمج الشركتين وإنشاء مصنع في مدينة السادات على مساحة 300 ألف متر مربع باستثمارات 1.6 مليار جنيه ومن المتوقع بدء الإنتاج خلال عامين، واستهداف تصدير 60% من الإنتاج.

شكلت جهات حكومية مصرية ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، لجنة تنفيذية مشتركة للعمل على تطوير منظومة حماية المنافسة الحرة بسوق الاتصالات المصري. وتحاول الجهتان جذب وتعزيز مزيد من الاستثمارات الجديدة والحفاظ على الاستثمارات الحالية، في سوق الاتصالات بمصر، ولذلك ارتأى كل منهم إلى ضرورة مذكرة تفاهم، تتضمن تشكيل لجنة دائمة مختصة بهذا الشأن، وفقًا لبيان صادر أمس.. التفاصيل

انخفض عدد حالات البروتستو التي دُفعت قيمته بنسبة 41.1% بنهاية العام الماضي 2020، ليصل إلى 3205 حالات، مقابل 5446 حالة في عام 2019، بتراجع قدره 2241 حالة، وفقًا لبيانات صادرة عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء أمس.

وتعرّف كلمة “البروتستو” بأنها ورقة تؤخذ على المدين من المحكمة بعد طلب الدائن ذلك، لعدم سداد المدين مديونيته، وعدم وجود رصيد كافٍ لدفع الكمبيالات المستحقة عليه، ويأخذ الدائن أو المستفيد ورقة “البروتستو” ضد المدين لإثبات حقه قانونيًا، في عدم حصوله على أمواله المستحقة عند المدين. وسميت ورقة “البروتستو” بهذا الاسم من واقع الكلمة الإنجليزية “protest” والتي تعني بالعربية “احتجاج”.. التفاصيل

تُنظم لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، ندوة بعنوان “ريادة الأعمال.. الصناعة والشباب ثلاثية مستقبل الجمهورية الجديدة” الإثنين المقبل. وتشارك وزيرة الصناعة، نيفين جامع، بالندوة بجانب مجموعة من رجال الأعمال في مصر ولبنان، وفقًا لبيان صادر عن الجمعية.. التفاصيل

استحوذت شركة “فوري” لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية على حصة في شركة بريمور، ضمن جولة تمويل مرتقبة، بقيمة 15.7 مليون جنيه. وتأسست بريمور عام 2017 وهي منصة للتجارة الإلكترونية، إذ يستخدمها الموزعون في بيع المنتجات والترويج لها، كما تتيح بريمور للشركات الصغيرة إمكانية توزيع المنتجات مع تقليل الاعتماد على شبكات وطرق التوزيع التقليدية غير الفعالة، بما يساهم في حصول المستهلكين على منتجات عالية الجودة بأسعار معقولة.. التفاصيل

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع كيكو ميواه، المديرة الإقليمية للتنمية البشرية بالبنك الدولي، ومارينا ويس، المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، ملفات تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري، خاصة في قطاعات الصحة والتعليم وتمكين المرأة من خلال تمويل عدة مبادرات، والتعاون في مجال توفير الأمصال واللقاحات. 

أطلق بنك القاهرة بطاقة ميزة المدفوعة مقدمًا للشركات والتي تهدف للتحكم في النفقات وإدارة المدفوعات، ضمن خطة تدعيم قنوات الدفع الإلكترونية والاتجاه نحو التحول الرقمي، ووفق بيان البنك تقدم البطاقة حزمة مزايا منها إمكانية وضع حدود للسحب النقدي والمعاملات لكل بطاقة، وسداد كل المدفوعات الحكومية وغير الحكومية والنفقات الخاصة بالشركة لدى الجهات المختلفة، وذلك مع إمكانية تحديد جهات معينة للتعامل، وتوفير خاصية الشراء عبر الإنترنت من المواقع المحلية داخل مصر بشكل آمن.

قال طارق الملا، وزير البترول، بدء التشغيل التجريبي لمجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين بمصفاة تكرير أسيوط بتكلفة استثمارية 450 مليون دولار، لافتًا في بيان أمس إلى العمل على تنفيذ الأعمال لإنشاء اكبر مجمع لإنتاج السولار بأسيوط التابع لشركة أنوبك، بالتوازي مع أعمال التوسعات والتطوير تنفيذ عملية تطوير شامل ورفع كفاءة للمنطقة الجغرافية البترولية بالمحافظة.

في سياق موازٍ، كشف محمد عبد العزيز، رئيس شركة البتروكيماويات المصرية، التابعة لوزارة البترول خلال الجمعية العمومية للشركة، عن البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رفع الطاقة الإنتاجية من منتج البولي فينيل كلوريد PVC من 80 ألف طن إلى 100 ألف طن سنويًا، وإجراء دراسات المرحلة الثانية لمضاعفة طاقته الإنتاجية إلى 200 ألف طن سنويًا بتكلفة استثمارية 350 مليون دولار.

ونبقى مع قطاع النفط، إذ عقد وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا محمد عون، اجتماعًا مع خالد أبو بكر، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة شركات طاقة عربية، لبحث مواصلة تنفيذ مشروعات إمدادات خطوط الغاز في ليبيا وفق أحدث التقنيات، حسبما أفاد بيان.

وأبرمت الشركة المصرية للاتصالات بروتوكول تعاون مع شركة مصر إيطاليا العقارية لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة داخل مشروعات الأخيرة، بما في ذلك خدمات التليفون الأرضي والإنترنت فائق السرعة، والبث التليفزيوني عبر الإنترنت IPTV، وفق بيان.

وقعت المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية اتفاقية جديدة مع شركة كرم للطاقة الشمسية، تقوم بمقتضاها بتقديم خدمات التمويل للعملاء المتعاقدين مع الثانية في أركان مول، حسبما أفادت هيرميس في بيان.

اعتمدت شركة نايل سيتي للاستثمار خطة شاملة لتوفيق أوضاعها في البورصة المصرية، تتضمن بيع المساهمين الرئيسيين جزءًا من أسهمم إلى المشترين المؤهلين لشراء نسبة تصل إلى 10% من الأسهم لاستيفاء الحد الأدنى للتداول الحر، ومن المقرر التعاقد مع كل من مستشار مالي مستقل لدراسة القيمة العادلة للسهم، وبنوك الاستثمار لإيجاد المشترين.

وقالت الشركة في بيان إفصاح إن الخطة تتضمن النظر في عملية تقسيم الشركة على أساس نشاط سياحي وآخر عقاري، ويشرف عليها مكتب الدكتورة منى ذو الفقار من ذوي الخبرة، فضلًا عن مخاطبة هيئة الرقابة المالية لتجزئة القيمة الاسمية للسهم من 100 جنيه إلى جنيه واحد للسهم.

دعا مجلس إدارة شركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ – التابعة لشركات قطاع الأعمال العام، الجمعية العامة غير العادية للانعقاد لبحث مصيرها من خلال زيادة رأسمالها أو تصفيتها أو دمجها مع إحدى الشركات الشقيقة. ونقلت “المال” عن مصادر أنه في حال تطبيق سيناريو الدمج، فإن شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة هي المرشح الأول، والتي قامت مؤخرًا بالمساهمة في تمويل خطة شراء أوناش جديدة للعربية للشحن، واستئجار تلك الأوناش كخطوة لدعم الأخيرة وتحقيق إيرادات سنوية.

يأتي ذلك على خلفية استمرار خسائر العربية للشحن والتفريغ، والتي بلغت 28 مليون جنيه في 2020 – 2021، مقابل 29.11 مليون خسائر في العام المالي السابق له.

خفضت شركة “تارجيت” للاستثمار العقاري والتنمية والاستصلاح الزراعي والتنمية السياحية، حصتها في رأسمال شركة المجموعة المصرية العقارية من 5.93% إلى 1.75%، عبر بيع 9.69 مليون سهم من المصرية العقارية بقيمة 58.05 مليون جنيه بمتوسط سعر 5.98 جنيه للسهم، حسبما أعلنت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية. كما أفصحت المصرية العقارية عن شراء أحمد جلال حامد سيد 7.5 مليون سهم، مقابل 45.4 مليون جنيه بمتوسط سعر 6.01 جنيه للسهم، لترتفع حصته من 3.95% إلى 5.8%.

دخلت شركة “فالدا” للتطوير العقاري في مفاوضات للحصول على 40 فدانًا في منطقة شرق القاهرة، لإقامة مشروع جديد باستثمارات مقدرة بنحو 3 مليارات جنيه خلال الربع الأول من 2022. وقال محمد شحاتة رئيس الشركة، في بيان إن هناك محادثات خاصة بالحصول على أراضٍ في العاصمة الإدارية ومستقبل سيتي، بالتزامن مع الاستعداد للبدء في إنشاءات مشروع “ROVE” في القاهرة الجديدة على مساحة 20 ألف متر مربع، بعد الحصول على القرار الوزاري الخاص به.

انفوجراف

انفو الكهرباء‎‎

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

أقرت دولة الكويت آلية جديدة تسمح بتحويل إقامة المستقدمين ببطاقات الزيارة التجارية إلى إقامة عمل، وفقًا للمدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية أحمد الموسى. وتتوافق هذه الآلية مع القرارات الصادرة عن الهيئة بشأن انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل لآخر، بحسب صحيفة الرأي الكويتية.. التفاصيل

عربي ودولي

قالت بريطانيا إن لديها خططا لحماية السوق والمستهلكين من ارتفاع أسعار الغاز العالمية. وأدت بالفعل قفزة في أسعار الغاز إلى توقف العديد من شركات توريد الطاقة المحلية عن العمل وإغلاق مصانع الأسمدة التي تنتج أيضًا ثاني أكسيد الكربون، والذي يستخدم لصعق الحيوانات قبل الذبح وإطالة العمر الافتراضي للطعام.. التفاصيل

تراجعت سوق الأسهم في هونج كونج، أمس، وامتدت الخسائر إلى البورصات الأوروبية حيث أظهرت أزمة السيولة المتصاعدة في عملاق العقارات الصيني شركة التطوير العقاري الصينية “إيفرجراند” علامات الانتشار خارج القطاع. وكانت شركات العقارات في الصين وهونج كونج في قلب انزلاق السوق، حيث انخفضت إلى أدنى مستوياتها في 5 سنوات وسط تزايد القلق بشأن مصير إيفرجراند، مطور العقارات الأكثر مديونية في العالم.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية