النشرة البريدية

بدء الإعداد لطرح أول صكوك سيادية مصرية.. الحكومة تدرس سيناريوهات تأثير الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد المصري

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

11 شركة تسعى لتنفيذ مشروعات تحلية المياه باستثمارات 2.8 مليار دولار

30 مليار جنيه حجم الاستفادة من مبادرات “المركزي” لدعم العملاء غير المنتظمين

البورصة تدرس إطلاق مؤشر ثلاثيني جديد

“ألستوم” تستعد لتقديم العرض الفني والمالي لتنفيذ وتمويل الخط السادس لمترو الأنفاق

“مصر للتأمين” تفوز بوثيقة مجمع مصر للألومنيوم بإجمالي 6 مليارات جنيه

“قطاع الأعمال” تنقل 4 شركات تجارة و”عمر أفندي” للقابضة للسياحة 

1.2 مليار دولار صادرات “الكويز” خلال 2021

خطط توسعية طموحة للأغذية المصرية بالأسواق العالمية بعد نموها 20% (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

طرح أول صكوك سيادية مصرية بملياري دولار في الربع الثاني

اختارت مصر ستة بنوك دولية بينها “سيتي جروب” و”إتش إس بي سي” لإدارة أول إصدار للصكوك السيادية بمليارى دولار، في ظل تطلعها إلى تنويع مصادر التمويل وتخفيف العبء على اقتصادها، وفقًا لما ذكرته أمس وكالة “بلومبرج”.

ونقلت الوكالة عن مصادر لها، أنه تم أيضًا اختيار بنك أبوظبي الإسلامي، وبنك كريدي أجريكول، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي الأول، وفي اجتماع 19 يناير الماضي، وافقت الحكومة على إجراءات إصدار صكوك سيادية في الأسواق الدولية.

وأعلنت مصر لأول مرة عن خطط لبيع صكوك إسلامية سيادية قبل 4 سنوات، لكنها اختارت المضي قدمًا بدلًا من ذلك في إصدارات السندات التقليدية للمساعدة في تغطية احتياجات التمويل، وفي العام الماضي، أصدرت البلاد سندات يوروبوند بقيمة 6.8 مليار دولار، وتخطط لأول سندات ساموراى يابانية مقومة بالين في السنة المالية الحالية التي تنتهى في يونيو، كما باعت أول سندات خضراء سيادية في الشرق الأوسط في عام 2020 وتخطط للاستفادة من هذا السوق مرة أخرى هذا العام.

ومنذ إطلاق برنامج الإصلاح المالي في 2016 حافظت مصر على الذهاب لأسواق الدين الدولية بشكل منتظم لتغطية الفجوة التمويلية لديها وخفض تكلفة الاستدانة في ظل امتلاكها واحدًا من أعلى معدلات الفائدة الحقيقية في العالم.

ولتحقيق هدف الوصول إلى المستثمرين الذين يفضلون الأدوات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية صدر قانون الصكوك السيادية في أغسطس من العام 2021، لكن لائحته التنفيذية لم تصدر بعد، وفي تصريحات له قبل أسابيع توقع وزير المالية محمد معيط طرح أول إصدار سيادي من الصكوك في الأسواق الدولية بحلول يونيو.

أهم الأخبار

تنتظر 11 شركة عربية وعالمية ضوابط الاستثمار في مجال تحلية المياه بمصر لتقديم عروض رسمية لتنفيذ مشروعات باستثمارات إجمالية تصل إلى 2.8 مليار دولار.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن قائمة الشركات التي أبدت رغبتها في تنفيذ مشروعات تضم “أكواباور” و”حسن علام” و”النويس” و”شنايدر إلكتريك” و”أوراسكوم” و”ماتيتو” و5 شركات بجنسيات صينية ويابانية وأمريكية وفرنسية وألمانية لتبلغ الاستثمارات التقديرية الإجمالية للمشروعات التي تسعى الشركات لتنفيذها 2.8 مليار دولار.

وذكرت المصادر، أن الشركات الراغبة في الاستثمار اتفقت بشكل مبدئي مع جهات تمويل عربية وعالمية لتمويل تنفيذ المشروعات منها “مؤسسة التمويل الدولية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ووكالة التعاون الألماني، وبنك إتش إس بي سي، وبنك التصدير والاستيراد الصيني، وبنك كريدي أجريكول الفرنسي.

وتجاوز عدد الطلبات التي تلقتها الحكومة بشكل غير رسمي لتنفيذ مشروعات لتحلية المياه أكثر من 62 عرضًا من شركات مصرية وعربية وأجنبية، ولكن بعض الشركات عقدت مباحثات مع مسئولين لإبداء جديتها في تنفيذ مشروعات باستثمارات كبيرة من ضمنها “أكواباور” و”النويس” وتحالف “حسن علام – عبداللطيف جميل”.

وقال خالد كامل، المدير العام والعضو المنتدب لشركة شنايدر إلكتريك مصر للأنظمة، إن الشركة تنتظر إقرار الضوابط المنظمة للاستثمار في مشروعات تحلية المياه لحسم قرارها بالتعاون مع تحالف لتنفيذ مشروعات. وأوضح أن تكلفة تنفيذ المشروعات مازالت مرتفعة، وقيمة إنتاج المتر المكعب تتراوح بين 17 و18 جنيهًا وبالفعل القيمة مرتفعة بالمقارنة بالأسعار المتداولة في الساحل الشمالي.

كشفت بيانات للبنك المركزي، عن أن حجم الاستفادة من مبادرات دعم العملاء غير المنتظمين في السداد من الشركات التي تقل مديونياتها عن 10 ملايين جنيه، والعملاء غير المنتظمين من شركات السياحة، والتي تزيد مديونياتهم على 10 ملايين جنيه بنهاية 2021، بلغ 30.3 مليار جنيه.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن حجم الاستفادة من مبادرة دعم العملاء غير المنتظمين من الشركات بجميع القطاعات الاقتصادية، والتي تقل مديونياتهم عن 10 ملايين جنيه، بلغ 23 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي استفاد منها 1800 مصنع وشركة لم تكن منتظمة في سداد مديونياتها، فيما بلغ حجم الاستفادة من مبادرة دعم العملاء غير المنتظمين من الشركات العاملة بقطاع السياحة، والتي تزيد مديونياتهم على 10 ملايين جنيه، نحو 7.3 مليار جنيه، استفاد منها 29 شركة.

كما كشف بيانات “المركزي”، ارتفاع حجم التمويلات الممنوحة في إطار مبادرة دعم القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات بعائد 8% متناقص والتي تم إطلاقها قبل عامين لتصل إلى نحو 253 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021.

وأظهرت الإحصاءات أن عدد المستفيدين من تلك المبادرة بلغ نحو 8800 منشأة من الشركات المتوسطة والكبرى والتي يزيد حجم أعمالها عن 50 مليون جنيه، بالإضافة إلى الشركات حديثة التأسيس والشركات الصغيرة التابعة للشركات الكبرى، وفقا لما نقلته “المال”.

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية لقناة “سي إن بي سي” عربية إن البورصة تجري تشاورات مع صناديق الاستثمار لإطلاق مؤشر ثلاثيني جديد متساوي الأوزان خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، بغرض إتاحة التنوع أمام المؤسسات الاستثمارية. وتوقع رئيس البورصة، استقبال البورصة بين 3 أو 4 طروحات جديدة، وما بين شركتين إلى 3 أخرى للقيد بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تستعد شركة ألستوم الفرنسية لتقديم العرض الفني والمالي والتمويلي لتنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق (المعادي – الخصوص) وذلك في إطار التوسع في وسائل النقل الجماعي الكهربائي الصديق للبيئة، وضرورة استكمال شبكة مترو الأنفاق.

وقال المهندس رامي صلاح، العضو المنتدب للشركة في مصر، إنَّ الشركة تقدمت بالعرض الفني والمالي فبراير الجاري لتحديث خط السكك الحديدية الرئيسي طنطا- زفتى- الزقازيق بقيمة 100 مليون يورو.

وأضاف أن الخط يمتد لمسافة 65 كم تقريبًا ويتألف من 9 محطات رئيسية، ويتضمن نطاق أعمال الشركة في المشروع القيام بتصميم وتوريد وتركيب نظام الإشارات وامدادات الطاقة ونظام الاتصالات، والمعدات الجانبية على مسار السكك الحديدية.

فازت شركة مصر للتأمين بوثيقة تأمين مجمع مصر للألومنيوم بنجع حمادي بعد منافسة مع عدد من شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات. وقالت صحيفة “البورصة” إن “مصر للتأمين”، ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات التجارية، حصلت على حق التغطية التأمينية بعد منافسة مع شركات منها “المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات”، و”قناة السويس للتأمين”. ويصل إجمالي المبالغ التأمينية للأصول المؤمن عليها لنحو 6 مليارات جنيه، فيما تغطى الوثيقة أصول المجمع ضد جميع الأخطار شاملة الحريق والسطو والأخطار الإضافية. 

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه سيتم نقل 4 شركات كانت تابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، إلى تبعية الشركة القابضة للسياحة والفنادق. وأوضح الوزير لموقع “مصراوي”، أنه سيتم نقل تبعية شركة عمر أفندي أيضا للقابضة للسياحة ليصبح كل شركات التجارة الداخلية تحت مظلتها، على أن يتم تعديل اسمها إلى القابضة للسياحة والفنادق والتجارة. 

ويتبع الشركة القابضة للسياحة شركات تجارة داخلية تتضمن (بنزايون – هانو – الأزياء الراقية – صيدناوي) والتي تم دمجها في شركتين فقط، فيما تتبع شركة عمر أفندي حاليًا الشركة القابضة للتشييد والتعمير. وأضاف الوزير، أنه سيتم نقل شركتين عاملتين في نشاط مرتبط بالسيارات من القابضة للنقل إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

استحوذت شركة “كونتكت” للتطوير العقاري على 3 شركات تقدم خدمات تكميلية للتطوير العقاري؛ وهي شركات “جي دبليوكونستراكشنز”، و”دي إف إس جينيرال سيرفيس”، و”تيرن كي ميكانيكال سوليوشن”. وبلغت قيمة الصفقة 120 مليون جنيه، وفقًا لصحيفة “المال”. 

تعتزم شركة كريم مصر ضخ استثمارات جديدة بالسوق المحلية خلال العام الحالي بقيمة 11 مليون دولار وقال هيثم عصام، مدير الشركة، إنها تعتزم توظيف الاستثمارات في الحملات التسويقية واستقطاب عملاء جدد، علاوة على زيادة عدد موظفي قطاع التكنولوجيا داخل الشركة إلى 200 موظف. وأكد عصام أن المنافسة بين شركات النقل الذكي في مصر أمر صحي يشجع على الابتكار والإبداع مما يدفع الشركات إلى تخفيض الأسعار لحظيا.

فيديو اليوم

أطلق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منصته الخاصة للتواصل الاجتماعي، بعدما تعرض حسابه على تويتر للحظر في يناير من عام 2020 ضمن مواقف واسعة اتخذتها وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام ضد أساليبه.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية “بيبسيكو” 

أهلا بكم مجددًا في نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية التي تأتيكم برعاية شركة “بيبسيكو”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

خطط طموحة للشركات الغذائية للتوسع في الأسواق العالمية 

يبدو أن النمو الكبير لصادرات الصناعات الغذائية المصرية العام الماضي شجع الكثيرين على وضع خطط طموحة، فقد أعلنت الكثير من الشركات عن نية للتوسع في الاستثمارات والطاقات الإنتاجية لتغطية الطلب العالمي الكبير في الفترة الحالية.

وحققت صادرات الصناعات الغذائية نموًا يقترب من 20% بنهاية العام الماضي لتقترب من 4.1 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخها، وكانت المؤشرات للعام الماضي مبشرة بصورة جعلت شركات عدة تعمل على تحديث خططها المستقبلية على مستوى الاستثمارات والطاقات الإنتاجية.

البداية القوية تأتي مع شركة “كيلوجز نودلز” التي تُصدر نحو 30% من إنتاجها السنوي إلى مجموعة من الأسواق أبرزها “ليبيا، وتنزانيا، وإثيوبيا، وسوريا، ورواندا، وتونس، والكاميرون”، وتمكنت خلال الفترة الأخيرة من التوسع في أسواق “العراق، والأردن، والجزائر”، وفقًا لرئيس المبيعات الدولية بالشركة، حسين إبراهيم.

ومن بين الشركات الأخرى التى تخطط للتوسع في الأسواق الخارجية سوليمار فوود والصعيدي لصناعة المركزات وسايلو فودو وميبكو لمواد التعبئة والتغليف والنيل المصرية للصناعات الغذائية وماميز فوود وغيرها من الشركات..التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

“سايلو فودز”.. قلعة جديدة للأمن الغذائي

صادرات “فروستي” الغذائية في يناير تعادل 46% من إجمالي صادراتها خلال 2021

“الأردن” يستقبل بعثة تجارية تروج للأغذية المصرية في مايو

كم يبلغ حجم الاكتفاء الذاتي لمصر من السكر؟

الزيوت النباتية ومنتجات الألبان تقودان ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، اجتماعًا لمناقشة التداعيات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية على مصر. وأضاف مدبولي أن مثل هذه الأحداث يكون لها تأثير واضح على أسعار عدد من السلع الأساسية على مستوى العالم. وتابع: “وفي هذا السياق، فإننا منذ بدء الأزمة عكفنا على دراسة مدى تأثيرها المحتمل على عدد من السلع وعلى رأسها القمح”.

وأشار رئيس الوزراء إلى وجود احتياطي كافٍ من القمح لمدة تزيد على 4 أشهر، ومن المنتظر بدء الموسم الجديد لتوريد القمح المحلي خلال شهر أبريل. وأكد أن الحكومة لديها حلول لتوفير القمح في حالة تأزم الموقف عبر تنويع مصادر توريده من عدد من الدول، وهو ما يتم بالفعل.

وناقش الاجتماع موقف جميع السلع التي يتم استيرادها من روسيا وأوكرانيا. وعرض وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، مستويات أسعار السلع المختلفة عالميًا، وخطط الوزارة لتوفير مخزون استراتيجي من هذه السلع. واستعرض الاجتماع أيضا التداعيات المحتملة للأزمة على أسعار البترول، خاصة في ظل صعود أسعاره نتيجة للظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم في مرحلة التعافي من تداعيات فيروس “كورونا”.

كما تطرق الاجتماع إلى تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على قطاع السياحة، وفي هذا الإطار تمت الإشارة إلى أن الحكومة ستبذل جهدا أكبر في البحث عن أسواق بديلة للسياحة، حال تطور الأحداث بشكل سلبي.

من ناحية أخرى، وافق مجلس الوزراء في اجتماعه على مشروع قرار رئيس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الإعلانات على الطرق العامة، الصادر بالقانون رقم 208 لسنة 2020. ونظمت اللائحة التنفيذية الإجراءات المتعلقة بالحصول على ترخيص بوضع الإعلان أو اللافتة ويكون الترخيص لمدة لا تتجاوز 3 سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى، بناء على طلب يقدم من المرخص له خلال مدة لا تقل عن 60 يومًا قبل انتهاء مدة الترخيص، مع التأكيد على إتاحة موقع أو تطبيق إلكتروني، لإتاحة الأسس والمعايير والقواعد المنظمة للإعلانات واللافتات على الطرق التي يحددها الجهاز.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 في شأن مزاولة مهنة الصيدلة، والذي تضمن تغليظ العقوبات المقررة لإحكام الرقابة على هذا القطاع، حيث نص التعديل على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه، ولا تجاوز مليون جنيه، أو بإحدى العقوبتين، كل من زاول مهنة الصيدلة دون ترخيص، أو حصل على ترخيص بفتح مؤسسة صيدلية بطريق التحايل، أو باستعارة اسم صيدلي، وكل صيدلي أعار اسمه تحقيقا لأحد الأغراض المتقدمة.

قال الدكتور أشرف الربيعي، رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، إن الشركات المصرية التي صدرت للولايات المتحدة الأمريكية من خلال الوحدة خلال 2021 بلغت 183 شركة منها 80 شركة صغيرة تبلغ صادراتها مليون دولار أو أقل، لافتًا إلى هذه الشركات حققت مؤشرات إيجابية خلال العام الماضي حيث سجلت نحو 1.2 مليار دولار صادرات للولايات المتحدة الأمريكية.

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بعثة بنك الاستثمار الأوروبي، التي تزور مصر، برئاسة كاتيكا هاجرولفوفيتش، مدير برامج البيئة ببنك الاستثمار الأوروبي، وقالت الوزيرة إن اللقاء جاء لبحث الأولويات المستقبلية، ومقترحات التوسع في الشراكات مع البنك بشأن التحول الأخضر ومكافحة التلوث.

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أنه جارٍ إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري المجري المشترك بهدف تنشيط حركة التبادل التجاري وتعزيز الشراكة الاستثمارية بين البلدين، مشيرةً خلال لقاء نظيرها المجري إلى أنه سيتم عقد أول اجتماع للمجلس بعد إعادة تشكيله خلال المرحلة القريبة المقبلة.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مؤشرات الأداء المالي خلال النصف الأول جاءت مطمئنة رغم كل التحديات التي يُعانيها الاقتصاد العالمي من اضطراب في سلاسل التوريد، وارتفاع حاد في التضخم، وتكاليف الشحن. وأوضح خلال لقاء نظيره الأردني أمس، أن متوسط معدل النمو خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2021 بلغ 9% وهو أعلى معدل يتحقق منذ أكثر من 20 عامًا، كما تراجعت البطالة إلى 7.4% بنهاية ديسمبر الماضي، نتيجة التوسع في المشروعات التنموية، وفقًا لبيان أمس.

انتهت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع شركة “إي أسواق مصر” التابعة لمجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، من تركيب وتشغيل منظومة البوابات الإلكترونية في منطقة معابد أبوسمبل، وإطلاق موقع حجز تذاكر المعابد عبر شبكة الإنترنت، والتي استخدمها السائحون لأول مرة في حجز تذاكر احتفالية تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني. ويعتبر الحجز الإلكتروني لتذاكر معبدي أبو سمبل هو ثالث نظام حجز إلكتروني تنتهى من تطويره شركة “إي أسواق مصر” بالتعاون مع “السياحة”، حيث تم إطلاق أول نظام حجز إلكتروني للمتحف القومي للحضارة المصرية في مارس الماضي، ثم إطلاق نظام حجز تذاكر المتحف المصري بالتحرير.

وقّع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مذكرة تفاهم مع شركة جوميا مصر للتجارة الإلكترونية لمساعدة أصحاب المشروعات في تسويق منتجاتهم عبر منصة جوميا الإلكترونية، بحسب بيان من الجهاز أمس.

تنفذ وزارة الموارد المائية والري، 195 مشروعًا، لتأهيل الترع والحماية من أخطار السيول، وحماية جوانب نهر النيل، وتشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية، في 54 مركزا من مراكز المرحلة الأولى لمبادرة “حياة كريمة”. وتصل تكلفة المشروعات إلى نحو 9.9 مليار جنيه، وفق بيان الوزارة أمس.. التفاصيل

تشارك شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري في النسخة الأولى من معرض عقارات النيل، بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 24 إلى 26 فبراير شهر الجاري. تتيح الشركة خلال تواجدها بالمعرض فرصة للعملاء في المملكة للحجز بمشروع كابيتال أفينيو Capital Avenue بالعاصمة الإدارية الجديدة وكذلك الوحدات المتبقية من مشروعها السكني ريزيدنس إيت Residence Eight.. وتقدم الشركة عروضا للعملاء بخطط سداد مختلفة تصل إلى تقسيط حتى 10 سنوات، بحسب بيان صحفي أمس.. التفاصيل

أعلنت شركة العربية لإدارة وتطوير الأصول، عن تلقيها عرضا من شركة رواسي العقارية لتطوير قطعة أرض مملوكها لها في مدينة زفتى بمحافظة الغربية. وقالت العربية لإدارة الأصول في إفصاح مرسل للبورصة أمس، إن هذا العرض سيجرى مناقشته مع أعضاء مجلس الإدارة في اجتماع 23 فبراير بحضور ممثلين عن شركة رواسي، وفقا لمكالمة هاتفية معها.

أظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة النساجون الشرقيون للسجاد ارتفاع صافي أرباحها إلى 1.2 مليار جنيه خلال العام المنتهي ديسمبر 2021، مقارنة بصافي ربح قدره 1.1 مليار جنيه خلال عام 2020. 

كما كشفت نتائج أعمال لشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” ارتفاع مبيعاتها إلى 3.4 مليار جنيه خلال عام 2021، مقارنة بمبيعات بلغت 2.88 مليار جنيه خلال العام السابق 2020. وأظهرت القوائم المجمعة المرسلة للبورصة أمس، ارتفاع صافي ربح الشركة إلى 522.8 مليون جنيه خلال عام 2021، مقارنة بصافي ربح قدره 487.3 مليون جنيه خلال عام 2020.

كشف خوسيه ماريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة السويس للأسمنت، أن أرض مصنع شركة أسمنت طرة – التابعة – يجرى تجهيزها للبيع، وإنه يجرى حاليًا السير في إجراءات الحصول على تراخيص الهدم. وقال ماريا في تصريحات لـ”المال” إن مصنع شركة أسمنت طرة الواقع بالقرب من المحجر في وضعية استعداد لاستئناف الإنتاج إن اقتضى الطلب في السوق ذلك.

اقتصاد الخليج 

استحوذ ائتلاف مستثمرين، بقيادة بلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة الاستثمارية “حصانة” على حصة في شركة أرامكو لإمداد الغاز، وأعلنت شركة أرامكو، أمس الأربعاء، عن إتمام صفقة الاستئجار، وإعادة التأجير التي سبق الإعلان عنها في ديسمبر الماضي. واستحوذ الائتلاف على حصة 49% في ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز، التابعة لأرامكو السعودية، مقابل 15.5 مليار دولار.

عربي ودولي

عادت أسعار الذهب للانخفاض مجددا مع قرب موعد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” الذي من المتوقع أن يقوم خلاله برفع أسعار الفائدة. يأتي ذلك يأتي فيما يترقب مستثمرو المعدن النفيس المزيد من التطورات في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا. وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1894.82 دولار للأوقية متراجعا عن أعلى مستوى في نحو تسعة أشهر عند 1913.89 دولار للأوقية بلغه أمس الأول الثلاثاء.. التفاصيل

يستعد كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لفرض مجموعة واسعة من العقوبات الاقتصادية على روسيا، بعد اعترافها باستقلال لوجانسك ودونيتسك. ورأى كل منهم عدم معاقبة “بوتين” نفسه، لكن ستشمل العقوبات مؤسسات مالية وأعضاء في مجلس النواب الروسي وتمتد إلى خط الغاز الروسي الجديد “نورد ستريم 2” الذي كان من المفترض أن يمد ألمانيا بالغاز الروسي بعيدًا عن الأراضي الأوكرانية. واعترف “بوتين”مساء الإثنين الماضي باستقلال منطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا، وأمر الجيش الروسي بشن ما وصفته موسكو بعملية حفظ سلام في المنطقة، فما هي طبيعة العقوبات؟.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية