النشرة البريدية

“الصناعة” تنتهي من خريطة الاستثمار الصناعي للمنتجات خلال 3 شهور.. “الشيوخ” يجتمع مع “المالية” الأسبوع المقبل لمناقشة ضريبة البورصة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

هيكل: القلعة ستواصل العمل في السودان

“مصر الجديدة” تفاضل بين 3 بنوك لإصدار حوالة حق بقيمة 326 مليون جنيه

“الشرقية للدخان” تفاضل بين عرضين أجنبيين لإنتاج التبغ المسخن

“المالية” تجري تعديلًا على منظومة التسجيل المسبق للشحن

هل استفادت الصناعات الغذائية في مصر من أزمة الطاقة العالمية؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

5.1 مليار دولار إيرادات قناة السويس في 10 أشهر

%43 نموًا في صادرات مصر من الصناعات الهندسية

المصرف المتحد” يحصل على موافقة “المركزي” لزيادة رأسماله إلى 5 مليارات جنيه

“حماية المستهلك” يعلن الحرب على “الأوفر برايس”

القصة الرئيسية

“الصناعة” تنتهي من خريطة الاستثمار الصناعي للمنتجات خلال 3 شهور

تخطط وزارة التجارة والصناعة للانتهاء من تفاصيل إعداد خريطة الاستثمار الصناعي للمنتجات خلال فترة 3 أشهر.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن الخريطة الجديدة للمنتجات تتضمن كل اهتمامات المستثمرين عن الفرص الاستثمارية من حيث دراسات جدوى المشروع ومعلومات الأراضي المتاحة وحجم الواردات لكل منتج والدراسات الاقتصادية والفنية وتكلفة تنفيذ المشروع وأسعار الآلات والمعدات، علاوة على حجم المشروع المقترح، بجانب الاتفاقيات التجارية الموقع بين مصر والدول الأفريقية والأوروبية.

وأضافت المصادر، أن الخريطة سيجرى تقسيمها على حسب كل منطقة والقطاعات المناسبة والمنتجات التابعة لتلك المنطقة والفرص التصديرية المتاحة وتوافر الموانئ لعمليات التصدير.

وأشارت إلى أنه يجرى تقييم الفرص الاستثمارية للمنتجات الصناعية على أساس مجموعة من المعايير منها توافر الخامات بالمنطقة وحجمها وارداتها من حيث كونها كبيرة أو متوسطة أو صغيرة بجانب توافر العمالة بهذه المنطقة. وأوضحت المصادر، أن خريطة الفرص الاستثمارية للمنتجات سيتم تعميمها على كل المحافظات، وتم الانتهاء من حصر المنتجات في 3 محافظات هي الفيوم والمنيا وبورسعيد، على أن يتم العمل خلال الفترة المقبلة في بقية المحافظات.

وقالت إنه يتم التفاوض مع عدد من الجهات المانحة للمساعدة في عمليات الإسراع من صياغة خريطة الفرص الاستثمارية للمنتجات عبر التعاقد على برامج سوفت وير تساهم في تسهيل عمليات تحليل البيانات لكل منتج بدلا من العمل اليدوي.

وذكرت المصادر أن تلك الخريطة تختلف عن التي تم إطلاقها في 2017، من حيث الإعلان بالتفاصيل عن المنتجات والفرص التصديرية لكل منتج أيضًا، وربطها بالاتفاقيات التجارية.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

كشف النائب أحمد سمير زكريا، عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، عن استهداف اللجنة عقد اجتماع الأسبوع المقبل مع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لمناقشة قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية المقرر تطبيقها على تعاملات البورصة يناير 2022، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى أن ذلك الاجتماع يأتي عقب لقاء عدد من ممثلي سوق المال، والذين أكدوا عدم الجدوى الاستثمارية لفرض الضريبة بناءً على المقارنة بين حجم العوائد المتوقعة والتأثير على سوق المال ككل.

من جانبه، قال عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، إنه يعتزم التقدم بطلب تعديل تشريعي من شأنه عدم تطبيق قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية مطلع العام المقبل، مع دراسة البديل الأفضل للسوق. ونقلت صحيفة “البورصة” عن النائب خلال اجتماع مع ممثلي متعاملي البورصة المصرية وجمعيات السوق، أنه يمكن تأجيل تطبيق القانون لحين الوصول لأنسب وضع قانوني يدفع السوق للتحسن وجذب رؤوس الأموال من أسواق أجنبية وعربية.

أكد الدكتور أحمد هيكل، رئيس شركة القلعة للاستشارات المالية، أن شركته ستواصل العمل في دولة السودان وتضع نصب أعينها تطورات الأوضاع هناك، مشيرًا في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي عربية” إلى أنه كان من المقرر اليوم الخميس تقديم عقد محطة طاقة شمسية، ولكن بصورة عامة أحد سمات الاستثمار في أفريقيا هو مواجهة شيء من عدم الاستقرار.

كما تطرق إلى وضع خطة لطرح شركتين على الأقل في سوق المال المصرية في السنوات الثلاث المقبلة، وهما شركة طاقة عربية، وشركة الوطنية للطباعة، لكن قرار الطرح ينتظر الظروف المواتية.

أكد أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، الحصول على موافقة البنك المركزي المصري على زيادة رأسماله إلى 5 مليارات جنيه، للتوافق مع معايير قانون البنوك الجديد. كما أشار لـ”المال” إلى ارتفاع العائد على حقوق الملكية إلى 9 مليارات جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، ما يؤكد قوة الملاءة المالية، علاوة على ضخ 3.5 مليار جنيه قروضًا في أول 9 أشهر من 2021 لتصل المحفظة إلى 20 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

تفاضل الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، بين عرضين أحدهما صيني وآخر أوروبي، لإنتاج التبغ المسخن في إطار دراسة للسوق تجريها الشركة لاقتحام هذا المجال والاستحواذ على حصة سوقية جيدة، وتوقع هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة للمال الانتهاء من الدراسة نهاية 2021 ويعقبها التعاقد مع أفضل العروض واستيراد كميات منه، ثم بدء الإنتاج في النصف الأول من عام 2022، بعد إنهاء كافة الإجراءات والحصول على رخصة الإنتاج من هيئة التنمية الصناعية.

أصدرت وزارة المالية تعديلات على منظومة التسجيل المسبق للشحن “ACI” بهدف التيسير على المستوردين، وأوضح الدكتور الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، في بيان أمس أنه تم السماح بإمكانية تعديل القيمة المقر عنها، وميناء الشحن والوصول والنظام الجمركي، وكميات الشحنة وأوزانها ووحداتها، ومقدم البيان، وإضافة فاتورة وبند جمركي جديد، وذلك بعد صدور رقم “ACID”.

تستعد شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لإصدار حوالة حق لتمويل عملية تطوير مدينة “هليوبوليس”، كما تخطط لإقامة مشروع كومباوند سكني في المدينة. وكشف تامر ناصر، العضو المنتدب للشركة، عن أن الشركة تدرس إصدار حوالة حق بقيمة 326 مليون جنيه، وتفاضل حاليًا بين 3 بنوك لإصدارها، ومن الممكن أن تصدر نهاية نوفمبر المقبل.

وأضاف ناصر لصحيفة “البورصة”، أن حصيلة الحوالة سيتم توظيفها في تطوير مدينة هليوبوليس، وتعكف الشركة حاليًا على إعداد تصميمات تطوير المرحلة العاجلة للمدينة. وأشار إلى أنه من المقرر طرح مناقصة على المقاولين نوفمبر المقبل، على أن يتم البدء في التطوير في أقرب فرصة، وتوقع ضخ استثمارات تتراوح بين 800 و850 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري أغلبها في تطوير “هليوبوليس”. وكشف عن أن الشركة تدرس تطوير مشروع في “هليوبوليس” تتولى هي تنفيذه ولن يكون بنظام التطوير لصالح الغير، وتوقع البدء في المشروع خلال الربع الثاني من العام المقبل.

يعكف جهاز حماية المستهلك، على تقنين المبالغ التي تحصل فوق الأسعار الرسمية للسيارات أو ما يعرف بـ”الأوفر برايس” والحد من انتشارها. وألزم الجهاز، أصحاب معارض السيارات بوضع ملصق خاص بكل سيارة يتضمن السعر والمواصفات، فضلًا عن إثبات السعر نفسه في فاتورة الشراء، على أن يتم تطبيقه اعتبارًا من منتصف شهر نوفمبر المقبل.

وأكد المهندس أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه حال عدم وجود الملصق أو احتوائه على معلومات منقوصة غير كاملة عن السيارة، يتم فرض عقوبة على البائع تبلغ مليوني جنيه أو ضعف قيمة المنتج لأي سيارة يقل سعرها عن حاجز الغرامة.

وطلب حسام من راغبي شراء السيارات بنظام الحجز المسبق، مطالبة أصحاب المعارض بإثبات موعد التسليم في إيصال الحجز؛ لضمان حق المستهلك في الاستلام خلال الموعد المتفق عليه. وأوضح أن قرارات الجهاز تلزم أصحاب معارض السيارات بالتسليم في الموعد المتفق عليه على أن يتم إثباته في إيصال الحجز، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

استعرض محمد أبو غالي الرئيس التنفيذي لشركة أبو غالي موتورز، كيف تنعكس مشاركتهم كناقل رسمي لمهرجان الجونة على أداء الشركة ومبيعاتها وزيادة ثقة العملاء بها.

نشرة الأغذية والمشروبات

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية شريكنا “بيبسيكو”

أهلًا بكم مجددًا في العدد الجديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شريكنا شركة “بيبسيكو”، والتي تأتيكم يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة الجديدة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها:

هل استفادت الصناعات الغذائية في مصر من أزمة الطاقة العالمية؟

على عكس الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة في مصر، لم تستفد القطاعات ضعيفة الاستهلاك من الأزمة العالمية في أسواق الطاقة، وجاءت الصناعات الغذائية من أكثر القطاعات المتضررة.. إذن كيف هو الوضع؟ يعاني قطاع الصناعات الغذائية المصرية حاليًا من عقبات عدة ظهرت في السوق بسبب الأزمة العالمية للطاقة، التي أثرت على جميع أنواع مدخلات الإنتاج، حيث إن أغلبها مستوردة.

زيادات تكاليف الإنتاج ارتفعت بنسبة 25% في المتوسط بين مختلف القطاعات، في وقت لا يستطيع فيه كل المُصنعين زيادة أسعار منتجاتهم للمحافظة على مستوى معين من المبيعات السنوية من التراجع.

الأزمة تتضخم مع تأخر وصول شحنات المواد الخام المستوردة، وارتفاع تكاليفها في الأسواق العالمية، بخلاف النقص الحاد فيها، وفي النهاية نصل إلى أزمة اللوجستيات التي رفعت تكاليف الشحن بصورة كبيرة.

ورغم أن مصر تعد حاليًا بين أقل الأسواق التي توفر الطاقة بسعر رخيص، فإن انخفاض سعر الطاقة محليًا يأكله السوق العالمي.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

إيديتا تفتتح مصنعًا جديدًا في المغرب خلال أيام

%17 نموًا بصادرات الأغذية المصرية أول 8 أشهر من 2021

غليان وجنون.. ما سبب قفزة أسعار الزيوت النباتية؟

كيف تستفيد مصر من الصين ثاني أكبر مستورد عالمي للأغذية؟

“علي بابا” الصينية قد تروج للأغذية المصرية بـ200 دولة قريبًا

“دومتي” تعود للربحية.. وتخطط لمبيعات بـ4 مليارات جنيه في 2022

نتابع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن عائدات القناة سجلت 5.1 مليار دولار منذ بداية العام حتى 25 أكتوبر الجاري، مقابل 4.53 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام الماضي، محققة نموًا قدره 12.6%، في ظل ارتفاع معدلات العبور من 15310 – 16661 سفينة، ما أنعكس على زيادة الحمولات بنسبة 8.5% لتصل إلى 1.029 مليار طن، جاء ذلك خلال استقبال وفد من سفراء عدد من الدول الأعضاء بالمنظمة البحرية الدولية IMO.

قناة السويس

تراجعت شركة تي إيه تي للخدمات الطبية، عن استكمال السير في إجراءات الموافقة على نشر إعلان عرض الشراء الإجباري لأسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية “المركز الطبي الجديد”، وذلك بعد إيداع عرض في السابق لدى هيئة الرقابة المالية بشراء 100% من الأسهم بسعر نقدي 49.04 جنيه للسهم، وبحد أدني للتنفيذ 51% من أسهم الشركة، حسبما أعلنت الهيئة.

ونبقى مع مستجدات صفقات الاستحواذ، حيث كشف مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة مجموعة راية القابضة، أن الشركة ستوظف حصيلة بيع شركتها التابعة بريق لتقنيات الصناعات المتطورة إلى شركة إنترو لإدارة المخلفات وإعادة التدوير القابضة مقابل 570 مليون جنيه في تخفيض الديون لصالح البنوك بغرض تحسين الرافعة المالية للمجموعة، إلى جانب تطوير الأعمال خلال الفترة المقبلة، بحسب المال.

أسندت شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو، تنفيذ هيكل بناء مصنع إيبيكو 3 إلى شركة “فارمديول موريماتسو PHARMDULE MORIMATSU” السويدية بإجمالي 43.5 مليون دولار مع هامش زيادة أو نقصان بمقدار 5%، وذلك بعد دراسة عدد من العروض العالمية. ووفق بيان إيبيكو، فإن المصنع يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط لإنتاج البدائل والأدوية الحيوية والبيولوجية بمدينة العاشر من رمضان باستثمارات تبلغ 1.2 مليار جنيه.

توقع أحمد عبد الرازق، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي، تسليم بين 1200 و1300 سيارة خلال أكتوبر الجاري بين ملاكي وتاكسي وميكروباص، وذلك بعد أن تم تسليم أكثر من 7 آلاف سيارة منذ بدء المبادرة وحتى الآن، وصرف حافز أخضر بإجمالي قيمة 170 مليون جنيه. وأكد وجود بروتوكول يحكم زيادة أسعار السيارات ضمن المبادرة ينص على عدم جواز إجراء زيادات إلا على فترات لا تقل عن 6 أشهر بين كل زيادة وأخرى، وأن تكون الزيادة مبررة ويوافق عليها مجلس إدارة المبادرة، طبقًا لمصراوي.

تستعد وزارة الزراعة مبكرًا لتنظيم توزيع الأسمدة الشتوية للموسم 2021/ 2022 في المحافظات، لتلافي الاختناقات الحالية وارتفاع الأسعار والتي صعدت في السوق الحرة من 420 إلى 450 جنيهًا. وقفز سعر طن اليوريا من 8500 إلى 10 آلاف جنيه والنترات إلى 7000 مقابل 4500 إلى 4800 جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي. وبحسب الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، تم إصدار تعليمات للمديريات بصرف 50% من الأسمدة لكل من يملك كارت فلاح أو من لا يملك مع البدء في إجراءات إصدارها، تبعًا للمال.

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أمس، الانتهاء من مشروع استراتيجية التعاون القطرية الجديدة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للفترة من 2027/2022، موضحة في بيان صحفي أنه يتم اتخاذ خطوات بشأن الإقرار النهائي للاستراتيجية مطلع العام المقبل، والتي تتفق مع محاور عمل برنامج الحكومة المصرية للفترة المقبلة 2027/2023 وما يتطلبه من تعزيز الجهود التنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

قفزت صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 43% خلال أول 9 أشهر من 2021، حيث بلغت 2.284 مليار دولار، مقارنة بـ1.595 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المنصرم، وشهدت صادرات سبتمبر ارتفاعًا سنويًا بمقدار 35% لتسجل 320.6 مليون دولار، استنادا إلى بيانات المجلس التصديري للصناعات الهندسية.

هل تستفيد الصادرات المصرية من أزمات التجارة العالمية وارتفاع الأسعار؟ سؤال طرحه موقع “مصراوي” على عدد من المصدرين، والذين أكدوا أن الصادرات يمكنها أن تستفيد من ارتفاع الطلب والأسعار على السلع نتيجة التغيرات العالمية، لكن ذلك يحتاج لتحوطات وإجراءات تجعل المنتجات قادرة على المنافسة عالميا.

وأوضح سمير نعمان، عضو المجلس التصديري لمواد البناء والسلع المعدنية، أن ارتفاع أسعار المنتجات نتيجة للتضخم، سيساهم في زيادة قيمة الصادرات المصرية، حتى وإن لم يرتفع حجمها، وإن كان زيادة حجم الصادرات ممكنًا.

وفي سياق متصل، صرح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، بأنه سيبدأ التعاون مع كبرى الشركات العالمية، لتوفير حزمة الخدمات اللوجستية للمصدرين والمستوردين، لتشمل الشحن البري، الشحن البحري أو الجوي، التخليص الجمركي، التجميع، الفحص، بالإضافة إلى التنسيق مع أحد البنوك المصرية لتوفير التمويل اللازم لرأس المال العامل للمصنعين الذين تقدم إليهم شركة جسور خدمات الترويج، والتي يتضمن كتالوجها حوالي 30 ألف منتج.

وأضاف خلال لقائه مع مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال عبر الفيديو كونفرانس، أن ذلك يأتي فور تأكيد طلب شراء وكذلك خدمات التحصيل عبر شبكة البنوك المراسلة في الدول الخارجية، إلى جانب أنه جارٍ التنسيق مع شركة مصر للتأمين لتوفير خدمات التأمين على الشحنات من باب المصنع إلى مخزن المستورد، بحسب بيان للوزارة.

قرر مجلس إدارة شركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري، السير في إجراءات نقل الشركة من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسي بالبورصة المصرية، مع الموافقة أيضًا على الدخول في شراكة مع المنطقة الشمالية العسكرية لتطوير قطعة أرض بمشروع في الإسكندرية. يتزامن ذلك مع تصديق الجمعية العادية للشركة على قرار عزل ياسر علي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب من منصبه، مع إحالة مذكرة بشأن بعض المصروفات التي تمت من خلاله إلى مستشار قانوني مستقل لإبداء الرأي القانوني، بحسب بيان إفصاح الشركة.

تستعد مجموعة مارجينز للتطوير العقاري وإدارة المشروعات بالشراكة مع مجموعة فنادق ماينور هوتيلز، للبدء في تنفيذ مشروع “Oaks Egypt New Capital Apartments & Suites” في العاصمة الإدارية الجديدة مطلع 2022، بعدد 400 شقة وجناح فندقي بتكلفة تتجاوز مليار جنيه، وفق بيان صحفي.

أصدر الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، قرارًا بتعيين أحمد محمود عبد الله رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا لشركة البريد للاستثمار، الذراع الاستثمارية للهيئة القومية للبريد. ويتمتع عبد الله بخبرة تمتد عبر 23 عامًا في القطاع المصرفي والخدمات المالية، وفق بيان للهيئة.

أقلعت صباح أمس، أولى رحلات مصر للطيران من مطار شرم الشيخ الدولي إلى مطار الأقصر وذلك بعد فترة توقف دامت 6 سنوات. ويستمر تشغيل الرحلة بواقع مرة واحدة أسبوعيًا قابلة للزيادة وفقًا للعرض والطلب بسعر تذكرة موحد ذهاب وعودة شاملة الضرائب 1800 جنيه، بحسب بيان من مصر للطيران أمس.. التفاصيل

أصبحت تطورات أسعار الطاقة هي الشاغل الاقتصادي الأهم في الفترة الأخيرة خاصة مع دخول فصل الشتاء، وتعافي الطلب في وقت تستعد فيه الأسواق لطلبات موسم الأعياد. ولا يمكن تغافل النفط كمكون أسياسي ضمن خليط الطاقة العالمي، والذي يشهد ارتفاعات ملحوظة بدأت من قرابة الـ20 دولارًا للبرميل في إبريل 2020 إلى أن وصل لـ86 دولارًا في أكتوبر 2021، ويبدو أنه في طريقه إلى 100 دولارا. وترجح توقعات مسئولين حكوميين سابقين ومحللين تحدثوا مع “إيكونومي بلس” وصول برميل النفط إلى 100 دولارًا.. التفاصيل

أتمت المجموعة المالية “هيرميس”، أمس، صفقة الطرح العام لشركة فرتيجلوب بقيمة 795 مليون دولار في سوق أبوظبي للأوراق المالية. ويعد طرح فرتيجلوب أحد أكبر الطروحات التي شهدها سوق أبوظبي على الإطلاق، كما أنه الأول من نوعه لشركة تعمل وفق نظام المناطق الحرة في دولة الإمارات، بحسب بيان صحفي للمجموعة المالية هيرميس.. التفاصيل

تُخطط شركة “نقلة” المتخصصة في تقديم خدمات النقل البرى، تدشين متجر إلكتروني، خلال العام الجاري، لبيع قطع غيار سيارات النقل الثقيل، كما أنها تعتزم التوسع داخل محافظات الجمهورية، خاصة مدن الصعيد، وتتطلع خلال عام 2023 لتقديم خدماتها داخل القارة الأفريقية. وقال شريف طاهر، المؤسس، الرئيس التنفيذي لشركة “نقلة”، إنَّ الشركة حققت حجم أعمال، خلال العام الحالي، تجاوز 300 مليون جنيه، موضحًا أن الشركة تتطلع خلال العام الحالي لزيادة حجم أعمالها بنسبة تُقدر بـ120%، وذلك عن طريق تدشين متجر الإلكتروني لبيع قطع الغيار بأسعار تنافسية، بالإضافة إلى التوسع والامتداد داخل مدن الصعيد.

وأضاف “طاهر”، لصحيفة “البورصة”، أن من أبرز عملاء “نقلة” في الوقت الراهن الخط الملاحي “ميرسك”، وشركة “DHL”، وشركة “مصر الخضراء” للتنمية الزراعية، وشركة الوادي للتنمية الزراعية “دالتكس”، بالإضافة إلى شركة “P&g” الأمريكية.

اقتصاد الخليج

تستهدف المملكة العربية السعودية نقل 480 مقرًا لشركات عالمية إلى العاصمة الرياض خلال 10 سنوات. وكشفت المملكة عن أسماء بعض الشركات التي أعلنت عن نيتها نقل مقراتها، مثل أكبر مورد للتوربينات في العالم، وهي فيستاس ويند الدنماركية لطاقة الرياح، التي أكدت نقل مقرها الإقليمي إلى السعودية. ووفقًا لقناة العربية، تم الإعلان على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المنعقدة في الرياض، عن استعداد 44 شركة عالمية نقل مقراتها الإقليمية إلى السعودية.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس عن مستوى 1800 دولار للأونصة، بضغط من ارتفاع عوائد السندات، والذي حد من الإقبال على شراء المعدن الأصفر، في حين يقيم المستثمرون كيف ستتعامل البنوك المركزية مع الضغوط التضخمية، بحسب “رويترز”. وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% ليصل إلى 1789.02 دولار للأونصة، منخفضًا 1.3% منذ ارتفاعه إلى أعلى مستوياته في أكثر من شهر الأسبوع الماضي.. التفاصيل

ارتفعت أسعار القمح في يورونكست، بنهاية تعاملات الثلاثاء، لأعلى مستوى لها منذ عام 2008، متأثرة من مخاوف نقص المعروض، بحسب وكالة “رويترز”. وساعدت مخاوف مبكرة حيال محصول العام المقبل في أمريكا الشمالية، في تركيز الاهتمام على نقص محتمل في الإمدادات العالمية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية